مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 28 نوفمبر 2020 02:22 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

سفير العالم في اليمن

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 02:05 مساءً
كتب / زكريا أحمد

سواء وصل عبر طائرة عمانية أو أممية أو طائرة بدون طيار، أو قطع المسافة سباحة إلى صنعاء، لم يعد مهماً الآن معرفة ماهية الوسيلة التي أقلت السفير الإيراني الجديد صوب العاصمة اليمنية، بقدر ما هو مطلوب معرفة هوية الجهة التي سهّلت أو هرّبت رجلا سيصبح بين ليلة وضحاها سفيراً للعالم أجمع في اليمن الخالي من السفراء والبعثات الدبلوماسية منذ 6 سنوات.

اكتفت وزارة الخارجية الإيرانية بتفجير قنبلة مدوية، يوم السبت الماضي، مفادها بأنّ أحد رجالها يدعى حسن إيرلو، قد وصل إلى صنعاء كسفير مفوض ومطلق الصلاحيات، من دون الإشارة إلى زمن وكيفية وصوله. والتزمت وزارة الخارجية الحوثية (غير المعترف بها)، والتي من المفترض أن تتسلم أوراق اعتماد السفير فور وصوله، الصمت المطبق، فيما ظهرت خارجية الحكومة اليمنية الشرعية، في اليوم التالي، لتشنّ هجوماً لاذعاً ضدّ الجهتين، وتتحدث عن عملية "تهريب للسفير".
أصبح السفير الوافد حديث الساعة في اليمن خلال الأيام الثلاثة الماضية. فوصوله يشكّل مناسبة للتفتيش في أوراق عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية المتطورة للحوثيين، كون من هرّب السفير هو تاجر حرب يقوم أيضاً بتهريب الصواريخ والطائرات. كما أصبح وصول إيرلو سبباً إضافياً للتندر على التحالف الذي يطوّق الأجواء اليمنية منذ 5 سنوات بحجة التصدي للمد الإيراني.

وسارع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لنفي الاتهامات بتورط الأمم المتحدة في نقل إيرلو، في خطوة ذكية تبعد الشبهات، التي باتت تحوم بشكل أكبر حول طائرة عمانية، نقلت الأربعاء الماضي 240 جريحاً وعالقاً حوثياً من مسقط إلى صنعاء، كثمرة لصفقة تم بموجبها الإفراج عن رهينتين أميركيتين لدى الحوثيين.

لا أحد يعرف عدد وهوية جميع الشخصيات التي أقلتها الطائرة العمانية، خصوصاً مع التضارب الكبير في الأرقام، بدءاً من 238 وصولاً إلى 280، كما نقلت وسائل إعلام حوثية. لا إجابات لهذا اللغز، سوى لدى السلطات العمانية، والتي يفترض أن تخرج بتوضيح تكشف فيه مضمون الصفقة الغامضة ومدى علم التحالف السعودي بها، أو ما إذا كانت طهران قد استغفلتها وهرّبت سفيراً تحت عباءة جريح، على الرغم من أنّ مصادر متطابقة تؤكد أيضاً أنّ السفير وصل إلى صنعاء برحلة مباشرة من طهران وبطائرة خاصة حصلت على إذن من السعودية. وإذا لم تتحدث مسقط أو الرياض، فعلى جماعة الحوثيين أن تُخرج الجميع من الورطة، بتسويق خرافة جديدة عن كيفية وصوله.

بالنسبة للحوثيين، فإنّ وصول سفير أي دولة كانت إلى صنعاء، هو ليلة القدر المنتظرة، في ظلّ الخراب الدبلوماسي الذي تعيشه العاصمة منذ اجتياح الجماعة لها أواخر سبتمبر/أيلول 2014. وبما أنّ السفارات العربية والأجنبية قد تحولت إلى أطلال، فلن يكون مستغرباً أن تقوم جماعة الحوثيين بتمكين "السفير السوبر"، من كافة مقار البعثات الدبلوماسية بصنعاء، وتحدد له جدولاً، بحيث يداوم يوماً من سفارة بلاده الأصلية، وباقي أيام الأسبوع من أبرز السفارات التي تهم اليمنيين، ليكون ساعتها سفير العالم باليمن، وتحصل الجماعة على مرادها باعتراف دولي واسع، وليس من طهران فقط.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
من مذكرات الرئيس علي ناصر محمد: لماذا قال الأمير محمد الحسين للصحفيين أن منطقة الوديعة أرض يمنية وما سبب اتهام الأمير السديري له بالتنكر لمعروف السعودية ؟
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( السابعة و الاربعون ) متابعة وترتيب / د / الخضر عبدالله
الانقسام المالي في اليمن: أزمة نقدية غير مسبوقة تهدد بمجاعة شاملة
دخلت الأزمة المالية والمصرفية في اليمن منعطفات خطيرة لم تعتد عليها السوق النقدية في البلاد التي فجرت فيها الحرب أكبر أزمة إنسانية في العالم، لتتصاعد الهموم
(تقرير).. كيف يمكن للحكومة الجديدة أن تكون بداية لإنهاء الصراعات؟
تقرير يبحث في مستقبل العلاقة بين الشرعية والانتقالي بعد تنفيذ اتفاق الرياض.. ما هي الحروب التي يجب أن توحد الشرعية والانتقالي جهودهما لخوضها؟ لماذا يتحتم على




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : استشهاد 9 من جنود الانتقالي وقياديين اثر تعرضهم لقصف بجبهة الطرية
مسؤول حكومي: تشكيل الحكومة اصبح شبة جاهز وهذا ما يعرقل إعلانها
قصة اغرب الى الخيال .. مستشفى بعدن يحتجز مواطن داخل غرفة منذ أربعة اشهر لعدم قدرته على سداد مستحقات العلاج
لقاء قبلي لقبائل باكازم في عدن يمهل السلطات 48 ساعة لضبط قتلة أبنائهم
أزمة أسماك خانقة في اليمن
مقالات الرأي
مهمة قراءة وكتابة التاريخ ، المهمة الأولى لدى كل الشعوب الحية وقادتها ومفكروها ورواد نهضتها.. ولا يمكن أن نصل
    ربما الزمان يختلف يوماً ونحن لا نعلم ويتغير وضع شبوة ويجي من يوقف مشاريعها كما كان في سائز الأزمنه
التغيير كلمة ذات شمول، وهي في أوسع معانيها تغيير المجتمعات التي ترفل في التخلف والأمية المعرفية والتي سبقتها
تابعت كغيري من العسكريين والأمنيين الجنوبيين وعود المحافظ الأستاذ أحمد حامد لملس حول صرف الراتب على الرغم من
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.ومساء الخير جنوبنا الحبيب ومساء الخير ياعدن دمت حرة وآمنة ياعدن  ⁃ عدن
يُقال أن ياسر اليماني يلمح بعودة وشيكة إلى صنعاء؛ عاصمة الدولة الهاشمية غير المعلنة، وهو القيادي المؤتمري
  يسعدني ويشرفني بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا الذكرى الـ 53 للاستقلال الوطني في جنوب الوطن أن اهنئ
مامصير قضية الطالب العدني المتميز أحمد محمد احمد بن شعيب ورفيقه الذين قتلا بحادث تفحيط متهور لشابين
(أحكام الحوثيين تنم عن غباء سياسي وتكشف مدى إستحالة تعايش الجماعة مع بقية شرائح المجتمع) ! واضح جدا ان سلطات
    ✅ ماتمنيت ان اشخصن لكن الحدث فرض الشخصنة لانه حدث لن يسكت عنه او يرتضيه او يصنع المبررات له الا طبال ،
-
اتبعنا على فيسبوك