مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 27 نوفمبر 2020 08:46 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

سفير العالم في اليمن

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 02:05 مساءً
كتب / زكريا أحمد

سواء وصل عبر طائرة عمانية أو أممية أو طائرة بدون طيار، أو قطع المسافة سباحة إلى صنعاء، لم يعد مهماً الآن معرفة ماهية الوسيلة التي أقلت السفير الإيراني الجديد صوب العاصمة اليمنية، بقدر ما هو مطلوب معرفة هوية الجهة التي سهّلت أو هرّبت رجلا سيصبح بين ليلة وضحاها سفيراً للعالم أجمع في اليمن الخالي من السفراء والبعثات الدبلوماسية منذ 6 سنوات.

اكتفت وزارة الخارجية الإيرانية بتفجير قنبلة مدوية، يوم السبت الماضي، مفادها بأنّ أحد رجالها يدعى حسن إيرلو، قد وصل إلى صنعاء كسفير مفوض ومطلق الصلاحيات، من دون الإشارة إلى زمن وكيفية وصوله. والتزمت وزارة الخارجية الحوثية (غير المعترف بها)، والتي من المفترض أن تتسلم أوراق اعتماد السفير فور وصوله، الصمت المطبق، فيما ظهرت خارجية الحكومة اليمنية الشرعية، في اليوم التالي، لتشنّ هجوماً لاذعاً ضدّ الجهتين، وتتحدث عن عملية "تهريب للسفير".
أصبح السفير الوافد حديث الساعة في اليمن خلال الأيام الثلاثة الماضية. فوصوله يشكّل مناسبة للتفتيش في أوراق عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية المتطورة للحوثيين، كون من هرّب السفير هو تاجر حرب يقوم أيضاً بتهريب الصواريخ والطائرات. كما أصبح وصول إيرلو سبباً إضافياً للتندر على التحالف الذي يطوّق الأجواء اليمنية منذ 5 سنوات بحجة التصدي للمد الإيراني.

وسارع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لنفي الاتهامات بتورط الأمم المتحدة في نقل إيرلو، في خطوة ذكية تبعد الشبهات، التي باتت تحوم بشكل أكبر حول طائرة عمانية، نقلت الأربعاء الماضي 240 جريحاً وعالقاً حوثياً من مسقط إلى صنعاء، كثمرة لصفقة تم بموجبها الإفراج عن رهينتين أميركيتين لدى الحوثيين.

لا أحد يعرف عدد وهوية جميع الشخصيات التي أقلتها الطائرة العمانية، خصوصاً مع التضارب الكبير في الأرقام، بدءاً من 238 وصولاً إلى 280، كما نقلت وسائل إعلام حوثية. لا إجابات لهذا اللغز، سوى لدى السلطات العمانية، والتي يفترض أن تخرج بتوضيح تكشف فيه مضمون الصفقة الغامضة ومدى علم التحالف السعودي بها، أو ما إذا كانت طهران قد استغفلتها وهرّبت سفيراً تحت عباءة جريح، على الرغم من أنّ مصادر متطابقة تؤكد أيضاً أنّ السفير وصل إلى صنعاء برحلة مباشرة من طهران وبطائرة خاصة حصلت على إذن من السعودية. وإذا لم تتحدث مسقط أو الرياض، فعلى جماعة الحوثيين أن تُخرج الجميع من الورطة، بتسويق خرافة جديدة عن كيفية وصوله.

بالنسبة للحوثيين، فإنّ وصول سفير أي دولة كانت إلى صنعاء، هو ليلة القدر المنتظرة، في ظلّ الخراب الدبلوماسي الذي تعيشه العاصمة منذ اجتياح الجماعة لها أواخر سبتمبر/أيلول 2014. وبما أنّ السفارات العربية والأجنبية قد تحولت إلى أطلال، فلن يكون مستغرباً أن تقوم جماعة الحوثيين بتمكين "السفير السوبر"، من كافة مقار البعثات الدبلوماسية بصنعاء، وتحدد له جدولاً، بحيث يداوم يوماً من سفارة بلاده الأصلية، وباقي أيام الأسبوع من أبرز السفارات التي تهم اليمنيين، ليكون ساعتها سفير العالم باليمن، وتحصل الجماعة على مرادها باعتراف دولي واسع، وليس من طهران فقط.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
(تقرير).. لماذا دعت أحزاب التحالف الوطني إلى ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة؟
تقرير يتناول بيان التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنيةوالنقاط المهمة التي وردت فيههل ستعود الأحزاب السياسية إلى عدن في حال تشكلت الحكومة؟بماذا وصف بيان
نقص حاد في معلمي التخصصات العلمية والكتاب المدرسي والاثاث في مدارس امصرة بلودر
استقبلت المدارس طلابها للعام الدراسي  بمناطق  امصرة التابعة لمديرية لودر بأبين بنقص  معلمين في تخصصات عدة، وهو ما زاد من قلق أولياء الأمور على مستقبل
من مذكرات الرئيس علي ناصر محمد: لماذا نصح عبدالله بن حسين الأحمر بعدم تصعيد الحرب في الوديعة مع السعودية..وماذا كان موقف الشيخ أبو لحوم بمساعدة للجنوبيين في معركتهم؟
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة (   السادسة  و الاربعون     )متابعة وترتيب / د /




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مسلحون يعترضون سيارة ضابط عسكري بعدن ويقومون بتصفيته
(تقرير).. لماذا دعت أحزاب التحالف الوطني إلى ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة؟
رسالة حوثية للأمم المتحدة بشأن «صافر»... وبريطانيا ترحب «رغم فوات الموعد»
موظفون يمنيون غاضبون من تراجع الحوثيين عن صرف ربع راتب
مسلحون يغتالون مواطنا بحي إنماء
مقالات الرأي
  كثر هذه الأيام عبر مختلف شبكة التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الاخبارية الحديث حول حضرموت ووحدتها
  علي ناصر محمد         رحل يوم أمس 25 نوفمبر 2020م القائد الكبير الامام الصادق المهدي الزعيم
  وحيد الفودعي 26 نوفمبر 2020.   ربما سيستمر انهيار سعر صرف العملة الوطنية إلى مستوى مخيف وغيرمسبوق في ظل
نسرين عقلان 26نوفمبر2020 مليون تحية للاستاذة القديرة إنتصار عراشه المدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية، التي
كما أنقذت ليبيا وأذربيجان..هل تتدخل تركيا لإنقاذ الشعب اليمني من “عاصفة الحزم”؟ .تحت هذا العنوان كتَـبَ
في البداية أُقرّ آسفاً، أنني أعتبر التجربة الحزبية في اليمن هي السبب المساعد في الأوضاع المأساوية التي وصلت
بلا أدنى شعور بالخجل، على الأقل من خبراء الاقتصاد، أعلن الحوثي مهدي المشاط فشل جماعته في تسليم نصف الراتب
ابهرني ما كتبه احد الرجال الميدانيين تحت عنوان معركتنا  ليست باهتة، تحدث بما يقع على الأذن فيُصدق، وبما
  مع بداية وأوج الحرب الحوثية على مناطق الجنوب تقطعت بنا سبل العيش وتوقفت المرتبات ..فظمينا وجعنا وذهبت
الحديث في هذا الموضوع شائك وطويل لمن أراد الخوض فيه وقطعاً له من المتخصصين ممن قد سبق في هذا الموضوع وأخرج
-
اتبعنا على فيسبوك