مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 30 نوفمبر 2020 01:11 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
اخبار المهجر اليمني

تركيا.. إشهار نادي "الإكليل الثقافي اليمني" لتعزيز الذات اليمنية ومواجهة التحديات (صور)

الاثنين 19 أكتوبر 2020 08:40 مساءً
تركيا(عدن الغد) خاص:

 

أقيم في مدينة اسطنبول التركية، يوم امس الأحد المؤتمر الفكري الأول لنادي الإكليل الثقافي والفني تحت عنوان "الذات اليمنية في مواجهة التحديات".
وقدم في المؤتمر أوراق عمل تناولت تعريف بالقضية اليمنية، وسلطت الاضواء والتساؤلات حول الكلمات العليا لليمنيين كالجمهورية والهوية اليمنية والمدنية والديمقراطية، وأحياء رموز الذات اليمنية ليمثلوا الهاماً تأثيرياً وتنويرياً لجيل الشباب.
والإكليل هو نادي فكري يمني، يسعى إلى إحياء الفكر القومي الجمهوري و القيم المدنية عبر القراءة و إثراء النقاش و الحوار ومناقشة مختلف المواضيع الاجتماعية و السياسية و الفكرية، ويسعى لنشر الوعي و التنمية الفكرية و الثقافية و السياسية في أوساط الطلاب و الشباب نحو خلق تيار يستوعب أهمية الهوية والقومية اليمنية و الجمهورية.
وتحدث خلال المؤتمر عدد من الكتاب والمفكرين وناقشوا عدد من القضايا الوطنية، والتي كان للفكر والجمهورية والقومية اليمنية النصيب الأكبر فيها.
وأكد المؤتمر أن التحصين الفكري العقلاني كان سيحمي عقول العامة من استغلال الامامة للدين عبر التاريخ ، ويؤسس لمشروع القومية اليمنية والإمة اليمنية، وينجز دولة تمثل تعبيراً مؤسسياً للمصالح القومية العليا لليمنيين .
وقال البيان الختامي للمؤتمر، إنه ومن خلال المؤتمر اتضحت التحديات التي تواجه الذات اليمنية، وتتداخل بين التاريخية والسياسية والفكرية والاقتصادية سعى نادي الإكليل من خلال المؤتمر الى تبيينها، والتوسع في تحليلها، كمدخل لصياغة سردية فكرية متعلقة بالذات اليمنية اشكالات ومعالجات.
وأردف" بات من الواضح اهمية الفكر في معادلة الصراع الجمهوري الامامي، وبناء على اللحظة اليمنية الراهنة ماكان للفكر الامامي وملازم حسين الحوثي، والصرخة وزوامل الموت ان تعود لو تم تحصين الشعب اليمني بالفكر الجمهوري وكتب الذات اليمنية، وأغاني الوطن والحياة وشعار الجمهورية الخالد الله الوطن الثورة.
لافتا إلى ان الاستبداد الداخلي والاستلاب الخارجي الحق الأذى بدولة اليمنيين وحقوقهم وحياتهم ومواردهم الاقتصادية وسيادتهم الشعبية، القائمة على مبدأ حكم الشعب، وللحد من ذلك واوصى المؤتمر بعدد من النقاط، أولها توسيع الحراك الفكري القومي الذي ينمو كل يوم وخلق منابر ومؤسسات تمنحه الاستمرارية والتراكم ووضع المقاومة الفكرية للتحديات الداخلية والخارجية التي تهدد اليمن ضمن أولويات المرحلة.
كما اوصى المؤتمر بصياغة سردية شاملة للذات اليمنية قائمة على المكاشفة السياسية والفكرية للمأساة اليمنية والحلول المرحلية والاستراتيجية، وستمرار سلسلة المؤتمرات الفكرية على ان تكون من مخرجاتها مجلة فكرية الكترونية تضم جميع أوراق العمل المطروحة في المؤتمر، وتعميمها لليمنيين الجمهوريين في الداخل والخارج عبر كافة وسائل التواصل المتاحة.
بالإضافة إلى توسيع النقاش الفكري والسياسي والتاريخي المتعلق بالذات اليمنية وتوسيع الخطاب التجديدي والتنويري والتوعية بأهمية الجمهورية والديموقراطية والعمل المدني، ورفع الوصاية على حرية الفكر والتفكير وكل اشكال الترهيب تجاه الخطاب التصحيحي الذي يدعو لتنقية الذات اليمنية من التزوير التاريخي الذي طالها وساهم في تشويه رموزها
وأكد أن نادي الإكليل، سيسعى من خلال انشطته وبرامجه إلى الاسهام في عكس تلك التوصيات الى واقع فكري وسياسي، آملا من الجميع افراداً ومؤسسات الاسهام في ذلك، من اجل وضع حداً للمأساة اليمنية الراهنة لكي لاتتكرر مستقبلاً، وذلك من باب الواجب تجاه شعبنا اليمني العزيز في الداخل والخارج، والوصول إلى يمن المستقبل الذي يريده اليمنيون.


المزيد في اخبار المهجر اليمني
رابطة الطلبة اليمنيين اقليم رستوف-روسيا تحتفل بذكرى الاستقلال وتشيد بنضال الحركة الطلابية في روسيا.....
أحتفلت رابطة الطلبة اليمنيين اقليم روستوف-روسيا امس السبت الموافق ٢٨ نوفمبر بذكرى استقلال بلادنا من الاحتلال البريطاني في الثلاثين من نوفمبر من العام ١٩٦٧. وتخلل
تواصلا لمسلسل النزوح نحو المجهول احتجاز ثلاثة يمنيين في كينيا واضرب أحدهم عن الطعام
تواصلا لمسلسل الأزمات المتتالية التي تلاحق اليمنيين في داخل الوطن وخارجه باتت حتى المنظمات الدولية تتعامل بازدواجية وتهميش مع قضايا اليمنين أينما كانوا. في كينيا
الوحيشي يستقبل رئيس مجلس رجال الاعمال العربي الروسي
أستقبل سفير اليمنية في موسكو الدكتور أحمد الوحيشي اليوم رئيسة مجلس رجال الأعمال ‏العربي الروسي تاتيانا غفيلافا لبحث التعاون مع رجال أعمال اليمنيين في إطار


تعليقات القراء
498817
[1] كل ابتهم من اليمن السافل
الاثنين 19 أكتوبر 2020
د.احمد لحمر العولقي | بريطانيا
هؤلاء منظرين تركوا بيتهم هربوا يبنوا بتركيا ويتجنسوا ويتاجروا بالشعب اليمني المظلوم من صعدة إلى سووووقطرة .. هولاءء أبناء اليمن السافل.. لك الله يابنيايمن العالي والجنوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
(تقرير).. هل أصبحت صنعاء مدينة مثالية لعودة القيادات والإعلاميين أم أن الحوثي أفرغها من كل شيء؟
الازواج يتوحشون : وفاة زوجة اضرم النار زوجها بجسدها بالمكلا
خبير عسكري يطالب بعودة اللواء شلال إلى عدن.. والسبب!
صحفي: هذا هو الخيار الوحيد لتنفيذ الشق العسكري وإيقاف حرب أبين
عرض الصحف البريطانية - محسن فخري زاده: كيف تخطط إيران للانتقام لاغتيال أبرز علمائها النوويين؟
مقالات الرأي
الخطاب الإعلامى للجنوبيين في الشرعية والانتقالي....خطاب سياسي لا يخدمهم جميعآ. الشرعيين في حربهم ضد اخوانهم
                  علي ناصر محمد   بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني 30
نوفمبر: حرية الماضي ورسالة المستقبل      يهل علينا يومٌ لا تشبه سائر الايام في تاريخ اليمن الحديث، يوم
نكرر مرة اخرى بأنه إذا كانت الحرب الدائرة في محافظة أبين تهدف إلى تحسين مواقف سياسية للاطراف المتقاتلة
    قرأت " الطريق الوعر " السيرة الذاتية لرئيس كوريا الجنوبية الأسبق " لي ميونج باك " الموجود الان في السجن،
    ✅ افلس التمكين واضطربت ابواقه فاما صمتت ولم تبرر نهب واتلاف محتويات معرض شهداء شبوة وامّا انهم شهداء
  لا أشك أن أسوأ جملة أسمعها أو أقولها دائما هي جملة (يا لسخرية القدر) لأنها بالغالب لا تُقال إلا عندما يُصاب
أقسى معاناة افرزتها الحرب العبثية، على عامة الشعب هو ارتفاع حدة نار الغلاء، فصاحب الدخل المحدود أكان موظف أو
إذا كان الإعلام الإماراتي بنفسه وقناة #الغد_المشرق الإماراتية بثوب يمني، أكدوا بتغطياتهم الإعلامية،أمس
  مر عام على المعارك في ضواحي زنجبار، كل ما أنجزته هذه المعارك هو تعميق الصراع جنوبا، وجذرت الضغائن.. ولن
-
اتبعنا على فيسبوك