آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

صفحات من تاريخ عدن


حيلة ضابط بريطاني قبل رحيلهم من عدن.. ماذا فعل؟

الأربعاء - 07 أكتوبر 2020 - 09:04 م بتوقيت عدن

حيلة ضابط بريطاني قبل رحيلهم من عدن.. ماذا فعل؟

عدن (عدن الغد) خاص:

كتب: أحمد ناصر

قيل ان اﻹنجليز عندما قرروا منح جنوب اليمن استقلاله وبدأت مرحلة سحب قواتهم .. كان أحد خبرائهم من اﻹداريين بسرايا المندوب السامى جالسا علي كرسيه خارج مكتبه فخطرت له فكرة فنهض من الكرسي وسحب برنيطته (الكاب) من رأسه ووضعها فوق أعلي نافذة من نوافذ القصر ثم عاد وجلس علي الكرسي ثم نادى مجموعة من الموظفيين والعمال اليمنيين المتواجدين داخل سرايا المندوب السامى وقال لهم( هناك جائزة فوق البرنيطة او الطاقية في أعلي النافذة والجائزة لمن يستطيع الوصول اليها، تدافع العمال وكل واحد منهم يطمع في الفوز بالجائزة..

كان التنافس بينهم محتدما.. والرجل اﻹنجليزي يراقبهم،.. وقد لاحظ أنه كلما صعد او اقترب واحد منهم من البرنيطة (الكاب) امسك البقية برجليه وسحبوه إلي اﻷرض ومنعوه من الوصول للهدف...

تكرر المشهد طوال مايزيد عن الساعة، بعدها اوقفهم الرجل اﻹنجليزي منهيا تنافسهم.. ثم صعد وتناول البرنيطة (الكاب) بعصاته... ثم التفت اليهم قائلا:-( أنظروا ليس هناك جائزة وإنما إختبار لكم للاسف فشلتم فيه...

ودعوني أقول لكم نحن سنسلمكم بلدكم ونذهب ولكنكم لن تنجحوا في إدارة بلدكم والدليل فشلكم في هذا اﻹختبار البسيط..

اتعرفون لماذا؟؟!! ﻷنكم تتعاونون علي التعطيل ولاتتعاونون علي تحقيق النجاح..

اذا كان اﻹختبار لنا نحن الانجليز كنا جلسنا اولا واتفقنا علي تحديد واحد منا يصعد ويصل الي الهدف.. ثم نتعاون جميعا في مساعدته حتي يصل البرنيطة (الكاب) ويستلم الجائزة وينزل ليوزعها بيننا بالتساوي)..

هذه حقيقة تلخص واقعنا السياسي بمنتهى الدقة..

الواقع السياسي فى جنوب اليمن يكشف صدق كلمات ذلك اﻹداري البريطاني.. إذ وبعد 53 سنة من الاستقلال لا زلنا نجيد تعطيل بعضنا البعض وبالتالي تنمية الوطن ..

نحن جيدين كأفراد ولكننا كشعب وحكومة لم نتعلم كيف نتعاون من اجل تحقيق النجاح، وتنمية الوطن ...

ثمرة الثورة يجب ان تكون تخليص الوطن من ازماته.. وبناء دولة العدل والسلم والحرية والنهضة، ولكن تكرار ذات الفشل الذي ارتكبناه في اختبار الرجل البريطاني بمقر المندوب السامى قبل اﻹستقلال ما زال يلازمنا، طوال هذه الحقب منذ اﻹستقلال وحتي هذه اللحظة.

يجب ان نتعلم من اخطاءنا.. علينا ان نتعلم كيف نتعاون جميعا لإعادة بناء الوطن، وتاسيس حكم مدني قائم علي الحرية والعدل والعلم والتعاون والسلام ..