آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:47م

وفيات


د. بن دغر يترحم على روح فقيد الأمة الشيخ صباح الأحمد الصباح

الثلاثاء - 29 سبتمبر 2020 - 11:19 م بتوقيت عدن

د. بن دغر يترحم على روح فقيد الأمة الشيخ صباح الأحمد الصباح

(عدن الغد) خاص:

 

ببالغ الحزن والأسى تلقت الأمتين العربية والإسلامة نبأ وفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم، وبرحيله فقد العالم العربي والعالم أجمع رمزاً وقائداً حكيماً وزعيماً ترك بصمات لاتمحى في العلاقات الدولية، قاد بلده بجدارة، وحقق انجازات كبيرة لشعبه خلدت إسمه في سجل الخالدين.

عرفه العرب كأحد زعمائها الكبار الذين خدموا قضاياها القومية بثبات، وفي المقدمة منها القضية الفلسطينية التي احتلت المركز في قضايا الأمة العربية المعاصرة، وحظي الراحل الشيخ صباح باحترام قادة وشعوب الأمة العربية، في فترات قيادته الطويلة للسياسة الكويتية، ثم أميراً للبلاد.

في اليمن نحن نتذكر الكثير من المواقف النبيلة للكويت، فقد وقفت الكويت تدعم استقلال جنوب اليمن، وتدعم وحدته وأمنه واستقرار، كان لرحيل الشيخ الصباح أمير البلاد الراحل قصب السلق في تسجيل المواقف المشرفة تجاه شعبنا وبلدنا،

لكن الكويت في عهده وعهد شيوخ الكويت الآخرين تركت آثاراً طيبة في علاقتها بالشعب، فلا يوجد مجال من مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إلا كان للكويت وقيادتها والمرحوم على وجه خاص بصمة مميزة ومهمة لا زال عطاؤها مستمراً.

وكانت الكويت قد اهتمت بدرجة خاصة بالنهوض بالقطاع التعليمي الأساسي والثانوي والجامعي في اليمن، وهناك المئات من أبناء اليمن الذين تلقوا تعليمهم الجامعي في دولة الكويت الشقيقة.

وفي السنوات الأخيرة وقفت الكويت تؤازر الشعب اليمني في محنته المستمرة منذ الانقلاب الحوثي، وساندت لمواقفها الأخوية التحالف العربي لدعم الشرعية. كما أنها دعمت جهود الإغاثة الإنسانية للتخفيف من آثار الصراع والحرب في اليمن

رحم الله الشيخ صباح الأحمد الصباح، وغفر له وأسكنه فسيح جناته، وأعان الله أمير البلاد الجديد الشيخ نواف الأحمد الصباح على مهامه في قيادة البلاد، وإنا لله وإنا اليه راجعون.

د. أحمد عبيد بن دغر
رئيس الوزراء السابق
مستشار رئيس الجمهورية
29 سبتمبر 2020