مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 24 أكتوبر 2020 12:14 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ساحة حرة
الأحد 27 سبتمبر 2020 11:42 مساءً

استعادة ثقة المجتمع في شركات ومحلات بيع وصيانة الجوالات بميثاق شرف واجراءات

انتشرت مؤخراً في معلومات واخبار عن الابتزاز الالكتروني وشبهات غير مؤكدة باستغلال البعض فرصة اصلاح وصيانه الجوال ليتم سحب صور ومقاطع فيديو خاصة وارقام جوالات وحسابات والشروع في عملية ابتزاز للضحية والذي قد تكون غالباً امرأة وهذا التصرف يعتبر عنف قائم على النوع الاجتماعي وتنتشر هذه المعلومات والاخبار في وسائل الاعلام الذي شرحت  قصصص بعض النساء ووقوعها في عمليات ابتزاز الكتروني ..

وساهم غياب التشريع واللوائح المنظمة لعمل شركات بيع وصيانة الجوالات والأجهزة الذكية في اليمن في افلات المجرمين من القعاب و تعزيز المخاوف لدى المجتمع واحجام كثير من الاسر في منح النساء أجهزة جوالات خشية من وقوعهن فريسة ابتزاز الكتروني .

هذه المعلومات والاخبار المتواترة اثرت سلباً  بشكل كبير على قطاع واسع في المجتمع وفي مقدمتها شركات ومحلات صيانه الجوالات ومهندسيها الذي تعتبر للبعض مصدر رزقهم الوحيد .

وهنا يستلزم تشخيص أسباب وجذور المشكلة لمعالجتها بشكل مستدام لاستعادة ثقة المجتمع في شركات ومحلات بيع وصيانة الجوالات والأجهزة الذكية  وتأمين المجتمع من المخاوف من جرائم الابتزاز الالكتروني وبيتشخيص عام للمشكلة نجد ان سبب المشكلة غياب التنظيم لاليات عمل شركات ومحلات بيع وصيانه الجوالات وغياب مواثيق التزام تطمئن المجتمع وتضبط من يتلاعب ونقترح لذلك المعالجات التالية :

  1. صياغة وتعميم ميثاق شرف لشركات ومحلات شركات بيع وصيانه الجوالات تتضمن بنود واضحة التزامات على الشركات والمحلات وعلى العاملين فيها بالمحافظة على خصوصيات المجتمع وتحمل المسوؤلية القانونية .

  2. تقديم مقترح ومطالبة مجلس النواب بالاسرع في اصدار قانون الجرائم الالكترونية بشكل عام والذي تتضمن فيه تنظيم اعمال شركات ومحلات بيع وصيانة الجوالات والأجهزة الذكية وتحديد الحقوق والواجبات والمسوؤليات والعقوبات .

  3. إعادة النظر في ديكور والقسيمات الداخلية  لمحلات بيع وصيانه الجوالات والأجهزة الذكية وبما يعزز الشفافية فيها بفتح المحلات بشكل كامل واغلاق أي غرف داخلية في تلك الشركات والمحلات واستبدال الحاجز الاسمنتية بحواجز زجاجية شفافة وإخراج قسم الصيانه الى مقدمة المحلات بدلاً من وضعها السابق في مؤخرة المحلات وتركيب كاميرات في مكاتب صيانة الجوالات .

  4. تسريع إجراءات صيانه الجوالات والأجهزة الذكية وتخفيض الفترة الزمنية اللازمة لصيانتها واصلاحها 

  5. التعاون مع الأجهزة الأمنية بتخصيص رقم ساخن جوال وهاتف مكتبي و واتس وفيسبوك لدى الأجهزة الأمنية لاستقبال شكاوى المواطنين من أي عملية ابتزاز الكتروني واتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة  وتحديد المتورطين فيها واتخاذ الإجراءات لضبطهم مع  ضمان عدم  كشف أسماء وبيانات مقدمي الشكاوى .

  6. تعزيز الرقابة على شبكات الانترنت في الحارات الذي تملك صلاحيات الرقابة والتجسس على أجهزة المستخدمين لها واغلاق تلك الصلاحيات وحماية أجهزة المواطنين من الاختراق .

  7. تنفيذ دورات تدريب مستمرة لجميع العاملين والمتواجدين في شركات بيع وصيانه الجوالات في اخلاقيات التعامل مع أجهزة الزبائن والحفاظ على خصوصياتهم .

  8. منع دخول أي شخص في محلات بيع وصيانة أجهزة الجوالات والأجهزة الذكية بشكل عام وخصوصاً اقسام الصيانة .

  9. تكليف موظف في شركات ومحلات بيع وصيانه الجوالات والأجهزة الذكية  للاشراف والمتابعة والرقابة  على عمال وموظفي الصيانه وحفظ جميع المعلومات وعدم منح المهندسين صلاحيات حذف أي معلومات في أجهزة الصيانه واخاضعها للتفنيش الدوري والمفاجيء من قبل الأجهزة الأمنية لمنع وإيقاف أي جريمة قبل استفحالها وتعزيز رقابة الأجهزة الأمنية على جميع ألاجهزة الذكية الخاصة بمهندسي وموظفي وعمال ومالكي شركات ومحلات بيع وصيانه الجوالات والأجهزة الذكية وتعزيز الرقابة على أي سلوكيات مشبوهه 

  10. اعداد قائمة سوداء موحدة في جميع محافظات الجمهورية يتم فيها ضم أسماء وبيانات ومعلومات أي موظف او مهندس تورط في قضايا جنائية متعلقة بجرائم الابتزاز الالكتروني وعدم حذف أي اسم يتم ضمها فيها ويتم حفظ القائمة السوداء في إدارة الامن وتعميم القائمة السوداء على جميع محلات وشركات بيع وصيانه الجوالات والأجهزة الذكية لمنع توظيفهم واستخدامهم في العمل بشكل مباشر او غير مباشر وتحميل أي محل او شركة تكسر القائمة السوداء مسوؤلية قانونية ومنها اغلاق المحل او الشركة وإلغاء ترخيص العمل .

  11. تسهيل إجراءات اغلاق أجهزة الجوال والأجهزة الذكية عند فقدانها وضياعها ومنع مهندسي شركات ومحلات صيانه الجوال من إعادة تشغيل الجوالات المسروقة وفتح الشفرات .

  12. رفع مستوى الوعي الفني والتقني لدى المواطنين بالتعامل الجيد مع الجوالات والأجهزة الذكية وكيفية حمايتها من الاختراق .

  13. التحقيق في وقائع التهكير والاختراق وضبط المرتكبين لهذه الجرائم وانزال عقوبات رادعة ضدهم وإجراءات وقائية لمنعهم مستقبلاً 

وفي الأخير :

نؤكد على أهمية التوازن في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين مالكي وموظفي وعمال شركات ومحلات بيع وصيانه الجوالات والأجهزة الذكية وكذلك المستهلكين والقيام بخطوات قوية لتعزيز الثقة بين المستهلك والتاجر بما يحفظ للمستهلك الأمان من الابتزاز الالكتروني ويحفظ للتاجر حقه في الاستمرار في العمل دون توقيف غير مبرر .

ولتحقيق هذا يستوجب ان يبادر جميع تجار بيع وصيانه الجوالات والأجهزة الذكية في صياغة وتعميم ميثاق شرف لعملهم ينظم ويحدد الحقوق والواجبات و الالتزامات واجراءت سريعه وعاجلة لتعزيز ثقة المواطنين وتخفيض مستوى القلق من هذه الشركات عن طريق تعزيز الشفافية الشاملة في عملها وفتح تلك الحواجز الاسمنتية لاقسام الصيانه فيها واستبدالها بقواطع زجاجية والمطالبة بصدور قانون يحمي المستهلك والتاجر لهذه المواد الالكترونية الهامه وبما يخفض من مستوى مخاطرها ويعزز من ايجابيتها كما يستلزم ان يكون هناك تنسيق امني لتوفير الامن والوقاية من الجريمة وإصدار قائمة سوداء لكل من يتلاعب بثقة المجتمع وتعميم تلك القائمة لمنع استخدام او توظيف من تم ضمه في تلك القائمة السوداء ..

ما اوردناه في دراستنا الموجزة هذه نأمل ان يسعى الجميع لتحقيقها واثراؤها لكي لاتتعطل اعمال مهندسي الجوالات وتتضرر الشركات والمحلات وفي نفس الوقت يحافظ على حقوق المستهلكين ومنع ابتزازهم من قبل بعض المنفلتين عن الاخلاق وبما يعزز من استعادة ثقة المجتمع في شركات ومحلات بيع وصيانة الجوالات بميثاق شرف واجراءات

 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

ساحة حرة
لعل اصدق بيت في الرثاء هو قول شاعر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حسان ابن ثابت رضى الله عنه حين قال :(وما فقد
الجميع يدرك حال أهل السياسية في هذا الزمان، كذب ونفاق، تبدل في التوجهات وتحول في المواقف، إلا من رحم ربي وهم
بجهود إنسانية سادتها المسؤولية أمام أبناء المديرية  وروادها ، حيث بادر الناشط المهندس : صادق الناهي  أحد
بدى لي الخير متعة كما رآه زرادشت.. أحسست بسعادة غامرة وأنا أخوض معارك الخير وأنتصر.. وحتى تلك الإخفاقات التي
ما يقوم به الرئيس الفرنسي ومؤسسات الدولة الفرنسية لا مثيل له في التاريخ الحديث من حيث وضع مسلمي فرنسا تحت
اولاً نود أن نُذكر الاخوة قادات مشروع استقلال الجنوب، ممثلاً بقيادات المجلس الأنتقالي الجنوبي. إذ أننا نؤكد
المتابع لتحركات حكومة العدو الصهيوني وشقيقتها امريكا للضغط على مايسمى برؤساء وامراء وملوك بعض الدول العربية
ركز معي يادهمس عبارة مشهورة ومعروفة لدى الجميع قيلت في وضع صعب وحبل المشنقة يلتف حول العنق لهذا ركزوا معي ٠٠
-
اتبعنا على فيسبوك