آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-02:36م

ملفات وتحقيقات


مواطنون لـ(عدن الغد): الأسماك في أبين في طلوع مستمر والضحية المواطن

الأحد - 27 سبتمبر 2020 - 03:07 م بتوقيت عدن

مواطنون لـ(عدن الغد): الأسماك في أبين في طلوع مستمر والضحية المواطن

أبين(عدن الغد)خاص:

تقرير : ماجد أحمد مهدي


أبين تقع على شريط ساحلي طويل..وبحرنا العربي غني بمختلف انواع الاسماك والأحياء البحرية، ويفترض أن يساهم القرب في توفير الأصناف الممتازة من الأسماك الطازجة على موائدنا لكن شحة وقلت وغلت وتغلت وبعدت.. صار المواطن يراها في السوق، ولا يستطيع شراءها إلا من رحم ربي، وشكل ذلك هاجسا مقلقا لكل الناس..

 

ثروة متوفره

وأشار الاستاذ أحمد عبدالله الحيدري ان الثروة السمكية في ابين متوفرة وليست معدومة. ولكن هناك من يتلاعب بأسعار الاسماك ويجعلها في ارتفاع مستمر والحل ينبغي أن تشرف
الدولة بشكل مباشر على
تحديد أسعار الأسماك
ومحاسبة كل المتلاعبين.
باسعار الأسماك والمواطن لايستطيع مع هذا الغلاء الفاحش على توفير قيمة كيلو سمك لأفراد اسرته. وعلى الدولة القيام بواجبها في تحديد اسعار السمك.

 

الربح السريع

وأفاد الرسام محمد شائع من مدينة زنجبار أن غلاء الاسماك في عاصمة المحافظة يعد من الظواهر الغريبة والعجيبة رغم أن المحافظة تملك شريطا ساحليا يزخر بمختلف انواع الاسماك المختلفة الا أن تجار الجملة يسعوا خلف الربح السريع والى تصديره لخارج المحافظة وخصوصا سلطنة عمان باسعار خيالية وذلك على حساب المواطنين من ابناء المحافظة ونامل من الجميع وخصوصا هيئة المصائد السمكية في ابين ايجاد الحلول والمعالجات الكفيلة لتوفير الاسماك في الاسواق المحلية ليكون بأسعار مناسبة.

 

رقابة غائبة

وقال المواطن عبدالرؤوف علي عاطف اصبح الحصول على الاسماك ضرب من المستحيل وهذا اثر تاثيرا مباشرا على القدره الشرائية لدى كثير من المواطنين وخصوصا الطبقة المتدنية التي لاتقدر على شراء الثمد وباقي الانواع الاخرى حيث وصل الكيلو الثمد الى اكثر من 5000 ريال والى الان لايزال متصدر انواع السمك ارتفاعا وحتى الباقة وصل سعر الحبة الى 500 وقد يرتفع في اي لحظة.

 

تصدير الاسماك عبر شركات

وأشار الاخ فهمي فتيني احد بائعي السمك بمدينة جعار خنفر في البداية نشكر صحيفة "عدن الغد" على تسليطها الضوء على ظاهرة زيادة أسعار السمك في مديرية خنفر ويعود اسباب ارتفاع السمك في محافظة أبين لتصدير مختلف انواع الاسماك للدول المجاورة وهذا يؤثر على عملية البيع والشراء في أسواق المحافظة ويتم بيع السمك لشركات بالعملة الصعبة وبهذا الطريقة يحرم كثير من المواطنين من الحصول السمك باسعار مناسبة تتناسب مع قدرتهم الشرائية .


واضاف فتيني كنا ناخذ الحوت الثمد بخمسين الف والان وصلت قيمته الى مائة وعشرين الف الذي يزن 80 كيلو واصبحت عملية البيع والشراء بالميزان كون تجار الجملة في الحراج يقولوا أن المشترى غالي .

 

مبالغ خالية

وعبر الاستاذ مفيد صالح هيثم لا يقدر الناس في مدينة الحصن على شراء الاسماك بشكل يومي حتى الميسورين الحال لان صنف ثمد غالي وصل الى سته وباقي الأصناف في طلوع وهذا يرهق المواطن البسيط حتى وصلت الحبه الباقة ب500 ريال والراتب كم يكفي بالله رغم أن
محافظة أبين غنية بالأسماك ولكن الصياد الذي يصطاد السمك يصطاد كميات قليل لكي يحتكر السوق ويحصل على ارباح خيالية على ظهر المواطن المسكين الذي يعمل في اليوم ب3000 ريال وسعر الكيلو السمك يصل إلى 6 الف ريال وراتب الموظف مايعادل في اليوم من 1500ريال إلى 4000 الف ريال
وبالله يحصل على صيد شروه ولا باقة لكي يسد رمق العيش ونرجو من قيادة السلطة المحلية وضع تسعيره تتناسب مع دخل الفرد لأن سمك انتاج محلي وليس مستورد ونقول للباعة الذي يبيعوا السمك اتقو الله.

 

تضررت كثير من الأسر


وقال المواطن عثمان المنصب قفزت اسعار الاسماك في مديرية خنفر الى مبالغ خيالية اوصلت كثير من الأسر الى التخلي عن شراء الاسماك كون اسعارهم باهضة تفوق القدرة الشرائية للمواطن البسيط حتى اصبحت خمسمائة لا تجلب شيء مع الزيادة في اصناف الثمد والسخله البياض حيث في مدينة جعار الكيلو الثمد الى خمسمه الف ريال وفي ذروه الغلاء سوف يوصل ل 6000 وهذا يؤثر على معيشة الكثير من الأسر حتى طبقة الميسورين الدخل تضررت .