آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:10ص

دولية وعالمية


الرئيس الفلسطيني يجدد تمسكه بمبادرة السلام العربية لإنهاء الصراع مع إسرائيل

الجمعة - 25 سبتمبر 2020 - 08:15 م بتوقيت عدن

الرئيس الفلسطيني يجدد تمسكه بمبادرة السلام العربية لإنهاء الصراع مع إسرائيل

(عدن الغد) وكالات:

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تمسكه بمبادرة السلام العربية كمدخل لإنهاء الصراع مع إسرائيل.

وقال عباس، خلال كلمته أمام الدورة الـ75 للجمعة العامة للأمم المتحدة: ”كرست حياتي شخصيا لتحقيق السلام مع إسرائيل والانتخابات المقبلة تهدف لإسقاط محاولات شطبنا“.

وأضاف عباس أن الشعب الفلسطيني يستعد لإجراء الانتخابات البرلمانية ثم الرئاسية، لافتا إلى أن ذلك سيكون بمشاركة كل القوى والأحزاب والفعاليات الوطنية ورغم كل العقبات.

ودعا عباس، الأمين العام للأمم المتحدة أن يبدأ بالتعاون مع الرباعية الدولية ومجلس الأمن في ترتيبات عقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات، بمشاركة الأطراف المعنية كافة ابتداء من مطلع العام القادم، مشيرا إلى أن ذلك بهدف الانخراط في عملية سلام حقيقية على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية والمرجعيات المحددة.

وأضاف: ”يجب أن يؤدي ذلك إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله في دولته بعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، وحل قضايا الوضع النهائي كافة، وعلى رأسها قضية اللاجئين استنادا للقرار 194“.

وتابع: ”منظمة التحرير الفلسطينية لم تفوض أحدا للحديث أو التفاوض باسم شعبنا الفلسطيني، والطريق الوحيد للسلام الدائم والشامل والعادل في منطقتنا يتمثل بإنهاء الاحتلال وتجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية“.

وتابع: ”سنواصل بناء مؤسسات دولتنا وتدعيمها على أساس سيادة القانون، وسنستمر في محاربة الإرهاب الدولي، كما كنا خلال كل السنوات الماضية، وسوف نبقى الأوفياء للسلام والعدل والكرامة الإنسانية والوطنية مهما كانت الظروف“.

من جهته، طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الجمعة، دول الاتحاد الأوروبي بدعم إجراء انتخابات عامة فلسطينية بمراقبة دولية.
 
وقال عريقات خلال لقائه قناصل وسفراء وممثلي الاتحاد الأوروبي، إن ”المطلوب الآن هو دعم ومساندة الحوار الإيجابي والبناء، من أجل الوصول إلى الانتخابات العامة الفلسطينية الحرة والنزيهة، بمراقبة دولية“، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية.