آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:03م

أخبار المحافظات


تعليم الفتاة بتربية الحوطه ينظم ورشة حول الزواج المبكر.

الخميس - 24 سبتمبر 2020 - 06:45 م بتوقيت عدن

تعليم الفتاة بتربية الحوطه ينظم ورشة حول الزواج المبكر.

لحج ( عدن الغد ) عدنان سعيد

نظمت ادارة التربية والتعليم بمديرية الحوطه محافظة لحج ممثلاً بقسم تعليم الفتاة صباح اليوم وبالتعاون مع جمعية بصمة للتنمية والحقوق ورشة ناقشت فيها الزواج المبكر كأحد مشكلات تسرب الفتاة عن التعليم .

وفي بداية الورشة نقل الاستاذ طارق سعيد البان رئيس شعبة التعليم تحيات الدكتور محمد سعيد الزعوري مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة مؤكداً ان قيادة المكتب تدعم وتشجع مثل هكذا ورش تناقش فيها مواضيع هامة وخاصة مايواجه تعليم الفتاة من صعوبات ومشكلات إجتماعية تؤدي الى التسرب وعدم مواصلة التعليم. مضيفاً انه حينما تعلم فتاةً تعلم مجتمعاً مدركاً تماماً ان الزواج المبكر له آثاره الصحية على الفتاة والمجتمع.

من جانبه عبر الاستاذ انيس عبادي العجيلي مدير مديرية الحوطه عن سروره بتنظيم هذه الورشة ومناقشة ظاهرة مؤثرة على عدم إستمرارية تعليم الفتاة وهي الزواج المبكر.

واكد العجيلي في كلمة له امام المشاركين.. ان ظاهرة الزواج المبكر كانت موجودة بالأرياف ولكنها انتقلت للمدينة ومنها الحوطه .مشدداً على مضاعفة التوعية للفتيات واولياء الأمور بما يترتب من أضرار نفسية وصحية على بناتهم وكذلك حرمانهم من حقهم في مواصلة التعليم.

واثنى الاستاذ عبدالله محمد سعد شمل مدير ادارة التربية والتعليم بالحوطه على تميز قسم تعليم الفتاة وفاعليته من بين الاقسام الأخرى وماهذه الورشة التي تقيمها إلا شاهداً على ذلك داعياً المشاركين الى تقديم رؤاهم ومقترحاتهم تجاه ظاهرة تسرب الفتيات والحد من الزواج المبكر ..متمنياً للجميع التوفيق.

الدكتورة نارمين ناصر جعشان المسؤول الثقافي للتوعية الصحية بالحوطه اكدت ان هناك اضرار صحية على الفتيات اللاتي يتزوجن دون السن المحدد ..بما فيها سؤ التغذية وغيرها من الأمراض.. ناصحةً بضرورة تأجيل الحمل وكذلك التباعد بين المواليد.

وكانت الاستاذة عبير عبدالله الحبيشي رئيس قسم تعليم الفتاة بتربية الحوطة قد رحبت بكلمتها بالمشاركين بالورشة مشيرةً ان هناك العديد من المشكلات التي تعاني منها الفتاة تؤدي الى تسربها من التعليم ومنها الزواج المبكر.

واضافت الحبيشي انه من خلال النزول للمدارس والجلوس مع المشرفات الإجتماعيات والإطلاع على السجلات الإحصائية تبين تسرب متصاعد للفتيات عن الدراسة وكان الزواج المبكر احد الأسباب الرئيسية .. وهي ظاهرة انتقلت من الأرياف الى المدينة مما يتطلب المزيد من التوعية وبذل الجهود في سبيل الحد منها من خلال الورش والندوات التوعوية لمختلف الشرائح التربوية والمجتمعية.

هذا ويشارك في الورشة وهي الأولى التي تناقش موضوع تسرب الفتيات عن التعليم.. مدراء ووكلاء والمشرفات الاجتماعيات ورؤساء مجالس الآباء والأمهات لمدارس الفتيات الأربع بالحوطه.

وفي نهاية الورشة التي استمرت يوماً واحداً خرج المشاركون بعدد من التوصيات والمقترحات والتي سترفع للقيادة التربوية بالمديرية والمحافظة..

ادار الورشة المدرب الوطني منصر جعشان والدكتورة نارمين ناصر جعفان.

حضر افتتاح الورشة الاستاذ محمد يحي الشاطري مدير ادارة شؤون الطلاب والاساذ ناصر سالم غالب رئيس قسم التقييم والمتابعة بإدارة تعليم الفتاة بمكتب التربية والأستاذة ثروه علي عبده رئيس قسم الصحة المدرسية بتربية الحوطه وفارس قميح رئيس جمعية بصمة للتنمية والحقوق.