آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-11:27ص

أخبار عدن


في لقاء موسع بحضور الشاذلي والوليدي .. مناقشة آلية تنفيذ أول دراسة علمية لقياس المناعة ضد فيروس كورونا في العاصمة عدن

الخميس - 24 سبتمبر 2020 - 04:11 م بتوقيت عدن

في لقاء موسع بحضور الشاذلي والوليدي .. مناقشة آلية تنفيذ أول دراسة علمية لقياس المناعة ضد فيروس كورونا في العاصمة عدن

عدن ( عدن الغد) خاص :

عقد لقاء صباح اليوم بمبنى قطاع الرعاية الأولية بالعاصمة عدن بحضور وكيل أول ورئيس لجنة الطوارئ بعدن/ محمد نصر شاذلي والدكتور / علي الوليدي وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع الرعاية الأولية .

وكرس اللقاء لمناقشة آلية التنسيق والتعاون بين السلطة المحلية في العاصمة عدن وقيادة وزارة الصحة لتسهيل أعمال اللجنة العلمية برئاسة أ.د / شيخ عبدالحافظ في تنفيذ الدراسة العلمية ، والتي تركز على مسح مستوى المناعة ضد فيروس كورونا المستجد( Covid19) بين سكان محافظة عدن .

واكد وكيل أول محافظة عدن رئيس لجنة الطوارئ بعدن / محمد نصر شاذلي حرص قيادة محافظة عدن ممثلة بالمحافظ احمد حامدلملس على دعم كل الجهود الخاصة بمكافحة فيروس كورونا ووجه بهذا الخصوص مدير عام الصحة ومدراء عموم المديريات المستهدفة بتسهيل اعمال فريق المسوحات الميدانية ، ليتسنى للفريق العلمي الاسراع في تحليل البيانات والوصول الى النتائج العلمية التي سيترتب عليها وضع السياسات والبرامج الصحية والتوعوية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا.

الى ذلك اوضح الدكتور على الوليدي وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع الرعاية الصحية اهمية هذه الدراسة التي تم التنسيق لها مع منظمة الصحة العالمية والتي تقدم بفكرتها وسينفذها فريق علمي يمني متخصص من ذوي الكفاءات العلمية برئاسة الاستاذ الدكتور / شيخ عبدالحافظ ، مؤكدا أن هذا المقترح لقى تأييد من قبل منظمة الصحة العالمية والذي سيكون الاول من نوعه في اليمن والمنطقة ، مشيرا الى حرص وزارة الصحة العامة على القيام بتنفيذ مسوحات ميدانية مشابهة في كل من محافظتي تعز وحضرموت.

هذا وكان الاستاذ الدكتور / شيخ عبدالحافظ قد استعرض ملامح خطة البحث في استهداف اربع مديريات كانت الاكثر انتشارا فيها لمرض فيروس كورونا وهي مديريات ( صيرة ، خورمكسر ، دارسعد ، والمنصورة) وسيتم اختيار عشوائي للمناطق المستهدفة في كل مديرية لمسح مستوى المناعة بين المواطنين ضد فيروس كورونا.

وكان كل من مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بعدن الدكتور / علي عبدالله صالح ، وابراهيم منيعم مديرعام مديرية صيرة ، وعواس احمدالزهري مديرعام مديرية خورمكسر ، قد اكدوا استعدادهم لتسهيل مهام الفريق العلمي في تنفيذ المسوحات الميدانية لإنجازها في اقرب وقت ممكن .

حضر اللقاء ممثل عن مكتب الصحة العالمية وعدد من مدراء العموم بوزارة الصحة ومدراء الصحة في المديريات المستهدفة .

 

كتب / عبدالسلام هائل 
تصوير / محمد جميل