آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

أخبار وتقارير


البنك المركزي اليمني يصدر تعميم حول الحوالات المالية الداخلية (وثيقة)

الأربعاء - 23 سبتمبر 2020 - 10:53 م بتوقيت عدن

البنك المركزي اليمني يصدر تعميم حول الحوالات المالية الداخلية (وثيقة)

عدن (عدن الغد) خاص :

أصدر قطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي اليمني، تعميم هام الى البنوك وشركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية، بعدم القيام بالتحويلات المالية الداخلية بالعملة الأجنبية بشكل كامل، وتنحصر الحوالات الداخلية فقط على الريال اليمني.

يأتي هذا رداً على الممارسات والإجراءات غير المسئولة التي صدرت عن بعض الأطراف الساعية لتشويه والتأثير السلبي على أنشطة القطاع المصرفي، والتي كان آخرها خطاب جمعية البنوك اليمنية الصادر بتاريخ 20 سبتمبر 2020م والذي تدعو فيه البنوك الى التوقف عن تنفيذ الحوالات الداخلية بين المحافظات اليمنية بالريال اليمني. مما سيترتب من خلال هذا التصرف الأضرار بحالة الاستقرار النقدي الداخلي والتسبب في الضغط على سعر صرف العملة الوطنية وتدهور قيمتها، وإلحاق خسائر مادية كبيرة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة ومضاعفة معاناة المواطنين.

كما ألزم في التعميم كافة البنوك وشركات الصرافة بموافاة البنك المركزي عبر قطاع الرقابة على البنوك بكشوفات تفصيلية عن حركة خزائن وصناديق العملات الأجنبية لكافة الفروع بشكل يومي.

علماً بأن البنك المركزي اليمني قد بدأ بتنفيذ حزمة من الإجراءات والمعالجات للاختلالات في سوق النقد الأجنبي وبالتنسيق مع الحكومة، والتي من شأنها تحقيق الاستقرار في سعر صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، والحد من عمليات المضاربة في سعر الصرف والتقلبات غير المبررة اقتصادياً.