آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:43م

دولية وعالمية


في اليوم الوطني السعودي: صورة لوثيقة الأمر الملكي بتغيير اسم المملكة

الأربعاء - 23 سبتمبر 2020 - 01:37 م بتوقيت عدن

في اليوم الوطني السعودي: صورة لوثيقة الأمر الملكي بتغيير اسم المملكة

نشر المركز الوطني للوثائق والمحفوظات الوثيقة الرسمية التي تحمل الأمر الملكي الصادر من الملك عبدالعزيز بتوحيد المملكة في يوم 17 من جمادى الأولى عام 1351هـ، وذلك بالتزامن مع احتفالات المملكة العربية السعودية، باليوم الوطني لها.
وتضمنت الوثيقة التي نشرت عبر حسابات المركز على منصات التواصل الإجتماعي، مقدمة و8 مواد، حيث ورد في المقدمة أنه بناء على ما رُفع من البرقيات من كافة رعايانا في المملكة الحجازية ونجد وملحقاتها ونزولا على رغبة الرأي العام في بلادنا وحبا في توحيد أجزاء هذه المملكة العربية، أمرنا بما هو آت:
المادة الأولى: يحول اسم (المملكة الحجازية ونجد وملحقاتها) إلى اسم (المملكة العربية السعودية) ويصبح لقبنا الآن (ملك المملكة العربية السعودية).
 
المادة الثانية: يجري مفعول هذا التحويل اعتبارا من تاريخ إعلانه.
المادة الثالث:  لا يكون لهذا التحويل أي أثر على المعاهدات والاتفاقات، والالتزامات الدولية التي تُبنى على قيمها ومفعولها، وكذلك لا يكون له تأثير على المقاولات والعقود الإفرادية، بل تظل نافذة.
 
المادة الرابعة:  سائر النظامات والتعليمات والأوامر السابقة، والصادرة من قبلنا، تظل نافذة المفعول، بعد هذا التحويل.
المادة الخامسة:  تظل تشكيلات حكومتنا الحاضرة، سواء في الحجاز ونجد وملحقاتها، على حالها الحاضرة مؤقتا إلى أن يتم وضع تشكيلات جديدة للمملكة كلها، على أساس التوحيد الجديد.
المادة السادسة:  على مجلس وكلائنا الحالي الشروع حالا في وضع نظام أساسي للمملكة، ونظام لتوارث العرش، ونظام لتشكيلات الحكومة وعرضها علينا، لاستصدار أوامرنا فيها.
 
المادة السابعة: لرئيس مجلس وكلائنا أن يضم إلى أعضاء مجلس الوكلاء فردا أو أفرادا من ذوي الرأي، حين وضع الأنظمة السالفة الذكر، للاستفادة من آرائهم والاستعانة بمعلوماتهم.
المادة الثامنة: إننا نختار يوم الخميس الواقع في 21 جمادى الأولى سنة 1351هـ، الموافق لليوم الأول من الميزان، يوما لإعلان توحيد هذه المملكة العربية، ونسأل الله التوفيق.
,وختمت الوثيقة: "صدر في قصرنا في الرياض في هذا اليوم السابع عشر من شهر جمادى الأولى سنة 1351هـ".
 
 
اليوم الوطني السعودي
وتستعد المملكة لإطلاق عدد من الفعاليات للاحتفال باليوم الوطني السعودي وتتضمن عدد من الحفلات الموسيقية التي يشارك فيها أبرز نجوم الخليج والعالم العربي مثل أحلام، راشد الماجد، محمد حماقي وعمرو دياب.
كما يتضمن الاحتفال أكبر عرض جوي يشارك فيه أكثر من 65 طائرة جوية، بجانب إطلاق ألعاب نارية رائعة في عدد من المواقع بالمملكة بحيث تعبر عن وحدة وعزة المملكة.
أما على السوشيال الميديا فأطلقت الهيئة العامة للترفيه هاشتاغ ننشد للوطن حيث يشارك كل مواطن بالغناء للسعودية ونشر الفيديوهات عبر تويتر ليتم إنتاج فيديو متكامل يشارك فيه أكبر عدد من السعوديين أنفسهم.