آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-04:12م

أخبار وتقارير


وزير الخارجية يبحث مع نظيره الكويتي العلاقات الثنائية وعملية السلام الاممية

الإثنين - 21 سبتمبر 2020 - 05:30 م بتوقيت عدن

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الكويتي العلاقات الثنائية وعملية السلام الاممية

الرياض ((عدن الغد)) سبأنت:


بحث وزير الخارجية محمد الحضرمي خلال اتصال هاتفي ،اليوم، مع نظيره الكويتي الشيخ الدكتور أحمد الصباح، العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات ،واخر المستجدات في عملية السلام الأممية والتطورات على الساحة اليمنية بما فيها تصعيد مليشيات الحوثي بتجاه مأرب وقضية الخزان النفطي العائم "صافر".

 

وثمن الوزير الحضرمي ،الدعم المستمر من قبل الاشقاء في الكويت لإخوانهم في اليمن في مختلف المجالات لا سيما في مجال المساعدات الإنسانية بما في ذلك ما تم الإعلان عنه خلال الاجتماع الوزاري حول اليمن على هامش اعمال الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمقدار 20 مليون دولار..مشيداً بالعلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

 

وحمل الحضرمي نظيره الكويتي نقل تحيات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، لسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وتمنياته له بدوام الصحة والعافية.

 

وأوضح الوزير الحضرمي بأن مغامرات مليشيات الحوثي وتصعيدهم المستمر في مأرب والجوف قد تم كسره بفضل صمود قوات الجيش الوطني الباسل والمقاومة الشعبية الداعمة له..مشيرا إلى أن الاستمرار العبثي من قبل المليشيات الحوثية بالزج بالأطفال والمغرر بهم في هذه الجبهات أكبر دليل على رفضهم للسلام.

 

وقال وزير الخارجية " على الرغم من دعوات الحكومة ومجلس الامن والمجتمع الدولي المستمر لحل قضية خزان النفط العائم "صافر" إلا ان الحوثيين لا يزالون يرفضون السماح للفريق الاممي بالقيام بمهامه والحد من حدوث كارثة بيئية وإنسانية كبيرة في البحر الأحمر والمنطقة لا يحمد عقباها"..مشددا على ضرورة ممارسة الضغط على الحوثيين ومنعهم من الاستمرار في استخدام هذه القضية كورقة ابتزاز سياسية.

 

وأكد الوزير الحضرمي حرص الحكومة على التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض..لافتا إلى أنها قد التزمت بما عليها وفقا لآلية تسريع اتفاق الرياض من تسمية رئيس الحكومة وتعيين محافظ ومدير أمن للعاصمة المؤقتة عدن..مشدداً على ضرورة احترام المجلس الانتقالي الجنوبي لالتزاماته وإخراج القوات والوحدات العسكرية التابعة له من عدن وفقا للآلية ودعما لجهود الاشقاء في المملكة العربية السعودية في هذا الشأن.

 

من جانبه أكد وزير خارجية الكويت حرص بلاده واهتمامها الكبيرين باليمن ودعمها لأمن واستقرار ووحدة وسلامة الأراضي اليمنية..مجدداً دعم الكويت للحكومة الشرعية ودعم عملية السلام الاممية وتطلعها الى التوصل الى حل شامل ومستدام للازمة اليمنية وفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها..معبرباً عن تمنياته لليمن بتحقيق السلام وان ينعم اهله بالأمن والاستقرار.