مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 30 سبتمبر 2020 10:33 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

إرتفاع أسعار الخضار والفواكه يفاقم معاناة أهالي سرار بأبين

الأحد 13 سبتمبر 2020 04:16 مساءً
(عدن الغد)خاص:

تقرير/صالح البخيتي: 

تصاعدت شكاوى المواطنين في مديرية سرار يافع بمحافظة أبين عن ارتفاعات يصفونها بالجنونية في أسعار الخضار والفواكه التي تجاوزت نسبة 100%، في كثير من الأصناف في سوق سرار الذي فيه الحركة متدنية مع توفر العرض وقلة الطلب بسبب الظروف الإقتصادية الصعبة التي رمت بثقلها على أبسط حياة المواطنين الذي تجاوزت أصوات شكاويهم بائعي (الخضار والفواكه) الذين بدورهم بينوا أسباب إرتفاع تلك الموارد إلى تدهور العملة المحلية وبعد مسافة الطريق من المحافظات التي تورد منها المحاصيل الخاضعة في دوامة الحرب والصراع وكذا ضعف الإنتاج المحلي وزيادة في أسعار المشتريات من الأسواق المستوردة، جميعها أنزلاقات خطيرة تحاصر مواطنو سرار يافع أهم أساسيات حياتهم المتمثلة في الغذاء، في ظل صمت مطبقً من قبل الجهات المعنية بالمديرية التي لا تراقب تلك الأسعار غير المناسبة كلياً مع دخل المواطن حين ترتفع بشكل متصاعد يتراوح الدخل المالي للمواطن مكانه لتكتمل قصة حصار غير معلنة تلاحقهم في شتى ضروريات الحياة.

حيث تحدث عدد منهم لصحيفة "عدن الغد" حول إرتفاع أسعار الخضار والفواكه التي زادت بشكل ملحوظ مطلع هذا الأسبوع في البدء شكروا "عدن الغد" على تناولها هموم أبناء يافع سرار، ثم أشاروا أن أسعار الخضار والفواكه بأنواعها ارتفعت بشكل خيالي جداً، مما جعلهم عاجزين عن شراء مطالبهم منها في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد جراء إنهيار العملة المحلية أمام العملة الأجنبية وغياب وتاخر صرف مرتبات الموظفين.جميع تلك الظروف القاسية والمأساوية يواجهها كل مواطن في حياته اليومية بمديرية سرار.

كما طالبوا الجهات المسؤولة بالمديرية لحل معضلة إرتفاع أسعار الخضار والفواكه بصورة عاجلة من خلال تحديد سقوف سعرية للأسعار وتغليظ العقوبات بشكل كبير على المخالفين ومراقبة عمليات البيع والشراء، مطالبين بضرورة إتخاذ الإجراءات الجزائية على التجار المخالفين الذي همهم استغلال حاجة المواطن برفع الأسعار.

سالم دباء: هناك ارتفاع واضح في أسعار الخضار

تحدث الأستاذ سالم منصور دباء قائلاً : هناك ارتفاع واضح في أسعارالخضار خصوصاً البطاط والطماط والبصل كونها من أصناف الخضار التي يحتاجها المواطن بشكل يومي، وأضاف أن معظم الأسر في مديرية سرار لا تتمكن من شراء الخضار التي تباع في السوق العام بسرار التي وصفها دباء بخضروات وفواكه السوق السوداء نظراً لارتفاع أسعارها بشكل غير ملحوظ.

القيرحي لا توجد جهة رادعة لوقف تدهور الأسعار بسرار

تحدث الأخ"صالح حسين القيرحي"إن هناك إرتفاع ملموس في أسعار الخضار وبعض أصناف الفواكه، مقارنة بالشهر الماضي حيث أدلى بأسعار بعض الأصناف منها الطماط توصل سعر الكيلو(1500) ريالاً ،والكوسة والباذنجان والبطاط والبصل سعر الكيلو والنصف (1000)ريالاً، وكذا الفواكه فقد وصل سعر الكيلو العنب (1500) ريالاً، والكيلو التفاح الخارجي (2000) ريالاً، في حين المحلي (1500) ريالاً، والكيلو الليم أبو صرة (2000) ريالاً، والمحلي (1500) ريالاً.

وأضاف أن جميع الأسعار ملتهبة ومتفاقمة توالت في ظل انعدام الرقابة وعدم ضبط أسعار المبيعات، ناهيك عن ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأخرى بسرار ومؤكداً عدم وجود جهة رادعة توقف تلك التهورات الجنونية في مديرية سرار الذي يعيش أهلها في ظروف قاسية يرثي لهم من كان قلبه أقسى من الحجارة.

الهيثمي سيأتي يوماً ما للذهاب إلى السوق لغرض التفرجة..هذا إذا مافرض طابع جديد تؤخذ فيه أجره.

وقال الأستاذ نجيب عبد شيخ الهيثمي مواطن متسوق، إن الكثير من المتسوقين فوجئوا بهذا الارتفاع الجنوني للأسعار خاصة للخضروات والفواكه التي يفضل الجميع شراؤها طازجة وبشكل يومي،وطالب بوضع حد لهذه الارتفاعات من قبل الجهات المسؤولة وإلزام التجار تسعيرة مناسبة تتحرك فيها الأسعار حسب جودة المنتجات.

كما أكد الهيثمي أن إرتفاع الخضاروالفواكه في السوق العام سرار يافع قد أرهقت حياة المواطن الغلبان على امره الذي لجأ من تفاقمها إلى النظر فيها دون أن شراؤها، مضيفاً أن المواطن بيافع سرار أصبح ضحية بين أحتكار التجار وغلاء الأسعارمنوهاً بذلك أنه سيأتي المواطن يوماً ما للخروج من منزله إلى السوق لغرض التفرجة باعينه ويعود إلى أسرته مكتوف الأيدي، هذا إذا ما فرض طابع جديد تؤخذ فيه أجره مقابل التفرجة للخضار والفواكه في مديرية سرار.

سبب ارتفاع أسعار الخضار والفواكه

من جانبه تحدث الأخ عمر عقيل الجريري أحد تجار الخضار بالمديرية قائلاً: إن إرتفاع أسعار الخضار والفواكه يعود إلى إرتفاع أسعارها من مصدرها في السوق المركزي وقلة عروض المنتجات هناك.

وأضاف أن العديد منهم وضعوا هوامش أرباح منخفضة وفقاً للأوضاع التي تمر بها البلاد وانسجاماً مع ظروف المواطن بعدم استغلاله في هذه الظروف الراهنة، وأشار أن استيراد أصناف محاصيل الخضار والفواكه من خارج سرار أبين تأتي بصعوبة جداً تكلفهم إيجار نقل ونفقات شاقة على العاملين حتى توصل إلى سوق سرار وأسعارها لاتناسب التاجر ولا ترضي المشتري، مما سببة لهم ازمة كبيرة جداً في هذا الأمر.


المزيد في ملفات وتحقيقات
موظفو اليمن بلا رواتب: الأزمة تدخل عامها الخامس
عام آخر استقبله مئات الآلاف من اليمنيين من دون رواتب في ظل تدهور معيشي لم يعد كثير منهم قادراً على تحمله، إذ كان لقرار الحكومة في سبتمبر/أيلول من العام 2016 القاضي
عبد الله السلال: الرئيس اليمني الذي أعاد طائرته الرئاسية وأوسمته بعد عزله وهو في الخارج
مرت قبل أيام ذكرى حركة 26 سبتمبر 1962 العسكرية التي أطاحت بحكم الإمامة في اليمن وأقامت النظام الجمهوري. وأصبح المشير عبدالله السلال أول رئيس للجمهورية، لكنه أطيح به هو
النفايات الطبية.. الموت داخل مستوعبات و براميل القمامة
الوقاية خير من العلاج جملة ترددها الألسن وتحفظها الآذان غير أنه على أرض الواقع ليس لهذه الجملة محل من الإعراب فى قاموس المسؤولين و قطاع الأعمال خاصة داخل القطاع


تعليقات القراء
490220
[1] الموردين شماليين واعلنوها حرب .
الأحد 13 سبتمبر 2020
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي - حضرموت
طالما والموردين للجنوب شماليين . فويل لشعب يأكل مما لايزرع .فالسيول ملئت كل اراضي الشمال والأمطار متواصلة بشكل شبه يومي هى اليوم والبترول كما كان قبل اشهر والشمال كلها حرب وبلارواتب وهذه العوامل مجتمعه يفترض ان تؤدي الى انخفاضها وليس ارتفاعها بالجنوب !!!!! . لكن المصيبة في التاجر الكبير والمزارع بأنه شمالي جشع وبلاذمة وعاملها حرب على خلق الله من الجنوببين .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الديلمي يثير الجدل بتصريحاته عن توقيفه في سجن بمحافظة مأرب
الداعري: قادة المجلس الانتقالي العسكريين والامنيين هم اول سيعلن الحرب ضد لملس اذا اقترب من مصالحهم
تنسيق سعودي ـ إماراتي لدعم الجيش الوطني اليمني
الداعري ينتقد المحافظ لملس ويؤكد: ما حدث في صيرة ليس من صلاحياته
هاني بن بريك يعاود الظهور بتغريدة على تويتر
مقالات الرأي
رحل عن عالمنا أمس امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في وقت أحوج ما يكون إليه شعبه و الأمة العربية
    صالح الديواني* - القاهرة مليون ونصف يمني تقريبا في القاهرة، وربما ضعفهم في السعودية، ونصفهم في تركيا،
  بلغات العالم المختلفة وأبجديات الأحرف المتناثرة، وببراعة الأقلام الساجعة والمتجانسة، ومشاعر القلوب
الكويت الخير والسند والتي ارتبطت حياتنا باهم مراحلها وهي التعليم الثانوي ولان الكويت المدد بدون شروط والخير
خبروني.. عن صفقات تبادل الأسرى العلن و المخفية؟ خبروني عن وضع الرباعي في الصفقة(محمود الصبيحي، ناصر هادي،
    بقلم / حسن علوي الكاف :  =================  عم الحزن ربوع وادي حضرموت عامة ومديرية تريم و عينات خاصة عند
رحم الله صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، الرجل الحكيم المحب لوطنه وشعبه وأمته
لم يكن إتفاق يراد له التطبيق العملي على أرض الواقع هذه هي الحقيقة التي حاول ويحاول المنتفعين إخفائها ، كان
  فحين قامت ثورة فبراير عام 2011 ، كان هناك من المؤتمريين من أيدوا تلك الثورة ، ووقفوا في صف الشعب إيماناً
  علي ناصر محمد عبر تاريخي الطويل، ارتبطتُ بعلاقات شخصيّة ورسميّة ووديّة بعدد من قادة دولة الكويت
-
اتبعنا على فيسبوك