آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-05:45م

المهجر اليمني


طلاب ومرضى عالقون في جمهورية الهند يناشدون الحكومة اليمنية والتحالف العربي بسرعة إجلائهم

الجمعة - 11 سبتمبر 2020 - 10:27 م بتوقيت عدن

طلاب ومرضى عالقون في جمهورية الهند يناشدون الحكومة اليمنية  والتحالف العربي بسرعة إجلائهم

الهند (عدن الغد ) خاص :

كتب / شمسان عبيد 

عدة مناشدات بعثها الطلاب والمرضى في جمهورية الهند للحكومة والتحالف بسرعة الإجلاء المجاني من سابق ولكن للأسف مكتب اليمنية سخّر رحلات إجلاء للطلاب والمرضى الذي تتوفر لديهم تذاكر فقط أما بقية العالقين وخصوصاً أصحاب العوائل تقطعت بهم السبل لم يتمكنوا من العودة حتى هذه اللحظة بسبب الظروف المادية، وفي ظل الظروف الصعبة التي يعانيها المرضى والطلاب في الخارج والناتجة عن تفشي وباء  كورونا في الهند والذي سجلت فيه الهند في اليوم الواحد أكثر من  95737 حالة وهو أكبر رقم على مستوى العالم.

وبعث العالقون في الهند مجدداً مناشدة  للحكومة اليمنية والتحالف  بسرعة الإجلاء المجاني  فمعانات الطلاب والمرضى لم تُخفى على أحد حيث أن بعض  الطلاب والمرضى تراكمت عليهم ديون تجديد الإقامات والسكن خصوصاً أصحاب العوائل حيث لم يتمكنوا من دفع تذاكر السفر في رحلات الإجلاء السابقة.

الأمر الذي أدى إلى تراكم الديون وزيادة المعاناة في ظل غلاء المعيشة وارتفاع إيجار الشقق ناهيك عن التكاليف الأخرى من مأكل ومشرب وتجديد إقامات فياترى كيف تكون حالة العالقين النفسية بعد أن طال انتظار رحلة إجلاء للعالقين  ليتفاجأوا بخبر  شراء قيمة التذاكر عن أي رحلة إجلاء تتحدث عنها الحكومة من سابق .

حيث لازال معظم الطلاب عالقون هم وأسرهم ولم يستطيعوا العودة، فالبعض منهم لم يملك مبالغ تجديد الاقامات له ولأسرته والبعض الآخر تدين من أقربائه مبلغ التجديد على أمل العودة في أول رحلة إجلاء للعالقين ليتفاجأ بأن مكتب اليمنية اختار أسماء الطلاب والمرضى الذي تتوفر لديهم تذاكر ياتُرى هل تشعر الحكومة بظروف رعاياها.

فأكثر ما فاجأ العالقين قيام المسؤولين على طيران اليمنية بمرأى ومسمع الحكومة اليمنية والسفارة والقنصلية بالهند برفع قيمة تذاكر العودة من 28000 ألف روبية والتي تعتبر أغلى تذكرة بالعالم إلى48000 روبية قابلة للزيادة أي ما يعادل 750 دولار للخط الواحد.

بالله عليكم أين الضمائر الحية للسفارة والقنصلية أمام رعاياهم علماً بأن السفارة لم تسلم أي مبلغ مالي أو إغاثي لأي عالق في ظل الظروف التي يعانيها المرضى والعالقون منذ 17 مارس.

حقيقة المرضى والطلاب في وضع نفسي ومادي صعب ففي كل مرة تنشر السفارة والقنصلية روابط للتسجيل لمن يريدوا العودة ويتم انتقاء أصحاب التذاكر فقط، ألا تعلمون بأن الطلاب والمرضى الذين لم يتمكنوا من شراء سعر التذاكر بأنهم هم العالقون حقاً، وأن من صميم مهام السفارة والقنصلية الوقوف معهم وتحرير مذكرات بسرعة إجلائهم المجاني.