آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:55م

أخبار وتقارير


حيدر العطاس يلتقي بالداعية السعودي البارز سلمان العودة في الرياض (فيديو)

الأحد - 28 أبريل 2013 - 11:11 م بتوقيت عدن

حيدر العطاس يلتقي بالداعية السعودي البارز سلمان العودة في الرياض (فيديو)
المهندس العطاس والشيخ سلمان العودة والباحث محمد جفش في لقاء أمس السبت بمكتب الشيخ العودة

الرياض (عدن الغد) خاص

التقى الرئيس الجنوبي الأسبق حيدر أبو بكر العطاس أمس السبت بالداعية السعودي البارز الشيخ سلمان بن فهد العودة الأمين العام المساعد لاتحاد علماء المسلمين بمكتب الأخير في العاصمة السعودية الرياض تناولا فيه قضية شعب جنوب اليمن.

وقد عقد اللقاء الذي جمع الرجلين واستمر قرابة الأربع ساعات بتنسيق الباحث والناشط في الحراك الجنوبي محمد جفش الشعيبي .

وقدم العطاس شرحا تفصيليا وضح خلاله تاريخ دولة الجنوب العربي مرورا بالاحتلال البريطاني لها ، إلى قيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ومن ثم إعلان الوحدة اليمينة الاندماجية وتبعاتها المأساوية على الأرض والإنسان الجنوبي التي أدت إلى إعلان حرب ٩٤ على الجنوب من قبل الطرف الشمالي .

وتطرق المهندس العطاس في شرح مفصل إلى ماهية قضية الجنوب وأهدافها والأسباب التي أدت إلى ظهورها ، مؤكدا في سياق حديثه  أن الحامل الرئيسي للقضية هو الشعب الجنوبي الذي حدد هدفه بالاستقلال واستعادة دولته التي كانت قائمة حتى العام 1990، وهو الأمر الذي أكد العطاس أنه يضمن الأمن والاستقرار لدول المنطقة والإقليم.

ونوه العطاس للداعية السعودي سلمان العودة دلالة هذا اليوم الذي يصادف الذكرى التاسعة عشر لإعلان الحرب على الجنوب بالتزامن مع مليونية يشهدها الجنوب في عدن تندد بهذه الحرب العدوانية التي قضت على الوحدة السلمية.

وأشار العطاس إلى أنه في مثل هذا اليوم أعلن فيه المخلوع علي عبدالله صالح من ميدان السبعين في صنعاء اجتياح الجنوب مستندا إلى تشريعات دينية وفتاوى ظالمة .

من ناحيته أبدى الشيخ العودة إنصاتاً حريصا وتفهما كبيراً للمعلومات والحقائق التي أكد أنه لم يسمع بها مسبقاً ، مطالباً بعقد مزيد من اللقاءات في هذا الصدد.

وأثنى الشيخ العودة على حضارة وثقافة وتاريخ الإنسان الجنوبي ودوره في نشر الإسلام في شتى بقاع الأرض ، وما كانت تتمتع به الدولة الجنوبية من جوانب إيجابية بارزة تمثلت في تحقيق الأمن وسيادة القانون والنظام العام للدولة  ، مشيراً إلى أن دولة الجنوب قبل إعلان الوحدة كانت غنية عن التعريف.

هذا ومن المتوقع أن يجمع لقاء قادم الشيخ سلمان العودة بشخصيات جنوبية عقب اللقاء الجنوبي الواسع الذي من الزمع عقده بتنسيق من قبل الأمم المتحدة.

وجمع لقاء آخر ضم قيادات وشخصيات جنوبية ونشطاء في الحراك الجنوبي بارزة بينهم العطاس في الرياض لمناقشة التحضير والمشاركة في اللقاء الجنوبي الجنوبي القادم.


والشيخ سلمان العودة هو داعية سعودي بارز ، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وأمينه العام المساعد ، والمشرف العام على مجموعة مؤسسات الإسلام اليوم (Islam Today Group Est) والأمين العام للهيئة العالمية لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، والمشرف على ملتقى النهضة الشبابي.


* من إياد الشعيبي