آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-10:42م

أخبار عدن


وزارة الصحة تختتم دورة تأسيس مراكز الفرز والإحالة في المرافق الصحية بمشاركة خمس محافظات

الخميس - 13 أغسطس 2020 - 06:05 م بتوقيت عدن

وزارة الصحة تختتم دورة تأسيس مراكز الفرز والإحالة في المرافق الصحية بمشاركة خمس محافظات

عدن(عدن الغد)خاص:

انهى 60 مشارك ومشاركة من الاطباء اليوم،  فعاليات  الدورة الندريبية الخاصة بتدريب المدربين لتاسيس مراكز الفرز والاحالة في المرافق الصحية بالعاصمة المؤقتة عدن والتي نظمتها وزارة الصحة العامة والسكان بدعم منظمة الصحة العالمية واستهدفت  محافظات (عدن لحج ابين الضالع وتعز )

وهدفت الدورة التي استمرت 5 أيام إلى إكساب المشاركين المهارات الخاصة بمجال الفرز والاحالة وكيفيه مواجهة الحميات  في المرافق الصحية قبل الدخول إلى المستشفى  وتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة لمحتاجيها .

وفي الاختتام اكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الاولية الدكتور علي الوليدي اهمية تأهيل الكوادر الطبية في المستشفيات العامة  والمراكز الصحية لمواجهة تحديات الحميات في المناطق المستهدفة ، مثمنا دعم منظمة الصحة العالمية .

واوضح الوليدي إلى ان هذه الدورة تاني في اطار برنامج التأهيل والتدريب الذي تتبناه الوزارة باشراف   الدكتور ناصر باعوم وزير الصحة العامه والسكان ، دعا فيها المشاركون إلى الاستقاده من مقررات الدورة التي استمرت خمس ايام وينعكس على ارض الواقع من خلال تدريب للعاملين في المراكز  الصحية والمستشفيات ، وحث المشاركين في الدورة على عكس ما تلقوه من محاضرات قيمة في واقعهم العملي خصوصاوبلادنا والعالم مازال يعاني مخاطر جائحة كورونا .

كما القيت عدد من الكلمات من قبل الدكتور  علي صالح مدير عام مكتب الصحة العامة بعدن والدكتور سالم الشبحي رئيس اللجنة الصحة في المجلس الانتقالي الجنوبي والقائمين على الفعالية  ،ابرزت الاهمية في التدريب للمدربين لتاسيس مراكز الفرز والإحالة في المرافق الصحية.

وكانت قد القيت في الدورة  التي اختتمت اعمالها اليوم  محاضرات خلال خمسة ايام من قبل نخبة من دكاترة كلية الطب وفي مقدمتهم د. محسن عوض بن همام ،ود. خالد السقاف ،ود. شيخ عبدالحافظ فاضل ، ود.عبدالعزيز علي ،ود.  منيف مثنى ،ود. عبير شائف ، تركزت حول كيفية تدريب ٦٠ مدربا من المحافظات المستهدفه  لتاسيس مراكز الفرز والاحالة في المرافق الصحية بتلك المحافظات.

وفي ختام الفعالية تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين وتكريم المدربين والقائمين على الفعالية .

حضر الاختتام د. عبدالرزاق الشاطري مديرعام المنشآت الطبيه الخاصة في ديوان وزارة الصحه وعدد من المسؤولين في وزارة الصحة العامة ومكتب منظمة الصحة العالمية بعدن واساتذه من جامعة عدن .

*من وضاح الشليلي