مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 26 سبتمبر 2020 12:56 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

رحلة سفر ممتعة إلى صحراء العبر والربع الخالي

السبت 08 أغسطس 2020 03:02 مساءً
(عدن الغد)كتب / علي مقراط

العبر وما ادراك ما العبر. هذه المديرية الحدودية المتاخمة لمنفذ الوديعة الذي تتصارع على ايراداته مراكز القوى والنفوذ في هذه البلاد التي تطحن جنوبها وشمالها حروب قذرة وظالمة فجرتها جحافل الغزو والعدوان الكهنوت الحوثية اذناب إيران إلى الصراع الجنوبي الداخلي على المال والمناصب مستحضرين صراعات. بكل الامه وماسية وجروحة الغائرة.

عمومأ كنت بالامس في مديرية العبر وتتبع اداريأ محافظة حضرموت وليس معها من حضرموت غير التبعية الإدارية والجغرافيا اما الاهتمام بشؤون مواطنيها وخداماتهم بحدها الأدنى فهي خارج قاموس عمنا اللواء فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت واللي سبقوه متداولين على كراسي المخافظة الأكثر ثروة حضارة وتاريخ.

العبر مديرية صحراوية على حدود التماس لربع الخالي والشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية. زرتها بالامس في زيارتي القصيرة لتوديع العميد الركن الخضر صالح مزمبر مدير دائرة شؤون الأفراد بوزارة الدفاع الذي يغادر الى السودان لاستكمال دراستة الأكاديمية (قادة وأركان ) مكثت فيها وصلناها مسأ ونزلنا في فندقها الوحيد منفذ الوديعة.

وفي اليوم التالي صباحأ وصلنا أكبر شيوخ المنطقة وواجهاتها ومؤسسي المديرية وهو الشيخ محمد صالح الكور الكربي. جانا الشيخ محمد إلى الفندق. ووجدتها فرصة كصحفي أن أتعرف من خلالة عن حال وواقع العبر وهموم وشجون سكانها اصطحبنا الشيخ محمد الكور بسيارته في جولة صحفية قصيرة المدى على محيط مركز مديرية العبر وبدأنا من كرفاتة المياه اوبحيرة مياه قام باصلاحها بالإضافة إلى أخرى مماثلة وتتجمع فيها مياه الأمطار وتعد من المصادر الأساسية لمياه الشرب ويترتادها السكان لنقل مياة الشرب بواسطة الوايتات  (البوز) ومدته بقاء المياه لاتقل عن نصف عام.

وبعد أخذ صور انتقلنا إلى المجمع الحكومي للمديرية الذي كان مسكر كون اليوم جمعة وعلى بعد أمتار يقع مركز أمن العبر والمركز الصحي وبالجانب الآخر ثانوية العبر ومدينة العبر القديمة. التقينا بعض سكان المنطقة ولسان حالهم عن كثير من المعاناة وتقص الخدمات العامة. ونحن في طريقنا عودتنا إلى الفندق حدثني الشيخ محمد الكور الكربي عن كثير من التجاهل والتهميش الذي تتعرض له مديرية العبر رغم أهمية موقعها التاريخي العريق.

والجدير ذكرة أنها وجدت اهتمام في عهد الرئيس الراحل سالمين ووفرت بعض الخدمات للمواطنين الذين يسكنون في الصحراء والآمال الخالية وكانوا عباره عن بدو رحل حتى تجمع معظمهم في تشكيل قرى ومناطق سكانية في بداية تأسيس العبر كمركز إداري ثم مديرية تولى الشيخ الكبير محمد الكور الكربي إدارتها كمامور منذ التأسيس ولعقود من الزمن كافح وجاهد هذا الرجل السبعيني على وضع موطئ قدم للعبر في خارطة دولة الجنوب انذاك جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ثم في دولة الوحدة. ومازال بنفس الوتيرة يسعى لدى الجهات المسؤولة لحصول العبر على استحقاقاتها المشروعة من الماء والكهرباء والصحة والتعليم والطرقات ووالخ.

ولا يخفي محدثي الشيخ الكور عن مساهمة بعض المنظمات الدولية في توفير بعض الخدمات لكنها تبقي ناقصة ومؤقتة أن لم يكن هناك توجه حكومي جاد واعتماد موازنة لمشاريع تنموية حقيقة لانتشال العبر من واقعها. هناك في العبر يرابط أحد ألوية الجيش اللواء 23 مدرع يقودة العميد الركن عبدالله محمد معزب. كان القائد ذاتة قائدأ للواء 15 مشاة في زنجبار قبل سنوات. لم نزر هذا المعسكر.

قطعت جولتي الصحفية الميدانية مع الشيخ محمد لضواحي العبر على إثر اتصال من الاخوه رفاق الرحلة وهم العميد الركن الخضر مزمبر والشيخ سعيد مراس وهادي البطاني وأحمد الضبياني ووليد مرشد وفي العبر تعرفت على بعض الاخوه من الصبيحة وردفان ومنهم محمد جوبح الصبيحي ولطفي الصبيحي.

انتهت زيارتي للعبر بعودتنا إلى الفندق الوحيد لأخذ اقراضنا وتناول وجبة الغداء في مطعم علي مهدي الشكلية وودعنا الشيخ محمد صالح الكور الكربي وودعنا الأخ العزيز العميد الركن الخضر صالح مزمبر الذي اتجه إلى سيؤن لتجهيز للسفر إلى مصر والسودان ونحن ورفاقي الشيخ سعيد امراس وهادي البطاني كانت واجهتنا عتق ومنها إلى أبين الوضيع ومن الوضيع كنا نمشي في سباق مع الزمن إلى عدن قبل ساعات الحظر من قرن مكلاسي والشيخ سالم ورغم تجاوزنا الوقت المحدد سمح لنا جنود الشرعية والانتقالي بالمرور مغرب يوم الجمعة.

وللحديث بقية عن الرحلة الطيبة التي ودعنا فيها الأخ مزمبر وعن العبر بمشيئة الله نستودعكم وحتى نلتقي .


المزيد في ملفات وتحقيقات
بعد أكثر من 5 أشهر بدون رواتب..الهيئة العسكرية العليا للعسكريين تنظم اعتصام مفتوح للمطالبة برواتبهم المفقودة
أن تخدم الوطن لسنوات طويلة في المجال العسكري الذي يعد أهم مجال في الدولة فهو من تبنى عليه سيادة الدولة وهيبتها والكل يدرك أهمية الجيش والشرطة في فرض الأمن وحماية
من نهم إلى السويداء بمأرب.. قصة أسرة يمنية تنقلت 5 مرات بين مخيمات النازحين
وصلت أسرة اليمني هادي أحمد هادي، نهاية الشهر الماضي، إلى السويداء بمأرب، ليستقر بخامس مخيم يفر إليه في رحلة نزوحه من الحرب. ويخشى هادي، أن يدفعه اشتداد المعارك
مأساة .. لغم حوثي يغتال طفلين على قارعة الطريق بالحديدة
ما إن تحل مليشيات الحوثي في منطقةٍ ما؛ إلا وتجلب معها لعنة وصايا الشر الإيرانية؛ من قتل وتنكيل وتعسف وظلم وتشريد للأهالي، وما إن تُطرد من تلك المنطقة؛ إلا وتخلّف




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
بن حبريش: البحسني لم يتح لنا فرصة المشاركة في إدارة حضرموت
العرافة الشهيرة ليلى عبد اللطيف تفصح عن اخر توقعاتها للعام الجاري والقادم
عاجل: أمن لودر يُلقي القبض على قاتل الحداد عقب ساعات من تنفيد الجريمة
قائد قوات حماية المنشآت يلتقي مأمور الشيخ عثمان
الصحفي مقراط : هذا هو الميسري وهذه هي حقيقته
مقالات الرأي
.     تتصدر محافظة الضالع واجهة الأحداث في الجنوب سلما وحربا رغم صغر مساحتها وقلت سكانها،الا أن
  علي البكالي لم تكن ثورة السادس والعشرين من سبتمبر مجرد حدث عابر في تاريخ اليمن وحياة اليمنيين بل كانت
تابعت خلال الفترة الماضية سلسلة تعليقات في بعض المجموعات بقيادة الأستاذ ملهم حفظه الله وكانت كلها موجهة
فشل تحقيق أهداف ثورة 26سبتمبر 1962م في الشمال اليمني لا يعني أنها لم تكن ثورة كما يزعم البعض اليوم . هي ثورة بكل
خلصنا من الاستعمار البريطاني بعد مسيرة نضال قاسية وصعبة  وقدمنا قوافل من الشهداء على مستوى أرض الجنوب
مهما اختلفنا أو اتفقنا مع محافظ عدن (لملس) إلا أننا نحتكم إلى إدارة فن الخلاف التي تنص منطلقاتها بإنصاف الرجل
بعد نصف قرن ونيف لم يعد متبقيا من أثر ثورة 26 سبتمبر في منطقة وأرض ميلادها وانطلاق شرارتها وانتصارها سوى
منصور الصبيحي. من حسن الصدفِ هو ان يكون للشعب اليمني يومين في شهر سبتمبر بعيدين متقاربين، يومان يتحددان
الحملة الإعلامية الموجهة لتشويه النائب عبد العزيز جباري صممت بإتقان لحجب الحقيقة بدرجة منظمة وعدائية ،
  يظل الحديث عن الاعياد الوطنية للثورة اليمنية المنكوبة مدعاة للسخرية والبكاء معا، بعد مضي ست سنوات على
-
اتبعنا على فيسبوك