مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 28 أكتوبر 2020 02:17 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 05 أغسطس 2020 07:21 مساءً

كلمة وفاء ومحبة.. لبيروت..

 

         

                علي ناصر محمد

 

والألم يعتصر قلبي، والحزن لا يفارقني تابعت ما حدث في بيروت يوم أمس، وقد هزّ وجداني كما أنه ولا شك هزّ الوجدان والضمير الإنساني في كل مكان، وكان بمثابة الزلزال الذي لا يقل عن الآثار الناجمة عن الحروب التي مرت بها بيروت في الماضي.

ونحن نترحم على أرواح الشهداء ونتمنى من الله الشفاء العاجل للجرحى، كما نتمنى للحكومة وللشعب اللبناني التغلب على الآثار الناجمة عن هذه الكارثة، ونناشد اللبنانيين بكل طوائفهم وأطيافهم أن يتحدوا ويتضامنوا لبناء لبنان من جديد وغلق النوافذ والأبواب أمام من يريد بلبنان الشرّ والتخلي عن دوره العروبي.

وندعو الأشقاء العرب وكل دول وشعوب العالم أن تهب لنجدة هذا الشعب العظيم وتقديم كافة أشكال الدعم الاقتصادي والمالي لإعادة تعمير بيروت والمدن اللبنانية الأخرى من الأضرار التي تعرضت لها بسبب الحروب وهذه الكارثة التي أدمت قلوبنا جميعا ..

إن بيروت لا تستحق ما حدث لها يوم أمس، كان جحيماً بحقٍّ، حصد مئات الشهداء وآلاف الجرحى، ودماراً شاملاً في محيطٍ واسعٍ من المدينة الجميلة، التي ما إن تتعفافى من جرح حتى تداهمها جروح، وما إن تنهض من دمار حتى تشتعل فيها نيران، وكأن بيروت على موعد دائم مع الحرائق والموت والأحزان، لكنها تعرف كيف تتغلب على كل ذلك في كل مرة وتنهض من بين الأنقاض كطائر الفينييق.

 

     وأنا أتابع مأساة بيروت أمس تداعت ذكريات كثيرة في ذهني.. منها أول زيارة لي لبيروت في عام 1968م. حين أقلعت بنا طائرة شركة باسكو العدنية من القاهرة إلى بيروت في الطريق الى عدن، ودعاني كابتن الطائرة إلى قمرة القيادة لأشاهد بيروت من الجو وهي تتلألأ بأضوائها الجميلة، وطلب مني مشاهدة الهبوط في مطار بيروت، ولكنني اعتذرت وانسحبت وعدت إلى مقعدي استعداداً للهبوط على أرض لبنان، جوهرة الشرق وجنة الله على الأرض.

لم أكن أعرف أحداً في هذه المدينة إلا محسن إبراهيم العضو القيادي في حركة القوميين العرب وتذكرته وأنا أجول في شارع الحمراء لأول مرة، وتذكرت أيضاً جورج حبش وهاني الهندي ووديع حداد وأحمد الخطيب وحامد الجبوري، والحكم دروزة وإميل البستاني الذين عرفنا بيروت من خلالهم، كمفكرين ومؤسسين وداعمين لحركة القوميين العرب.

هذه بيروت إذاً، التي ارتبطنا بها عبر قيادة حركة القوميين العرب وفكرها وتنظيمها والكتب والصحف التي كانت تصدر عنها، ومنها تعلمنا الكثير دون أن نعرفها أو حتى نتعرف إليها إلا من خلال قادة الحركة في نهاية الخمسينيات ومنتصف الستينيات عندما زار جورج حبش وهاني الهندي ومحسن إبراهيم مدينة تعز.

وبعد 26 عاماً زرت بيروت مجدداً عام 1992م عبر البر مع كل من الدكتور عبد الحافظ نعمان، عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، والسفير محمد عبد الله الشطفة وسفير اليمن في بيروت عبد الله ناصر مثنى الذي استقبلنا على الحدود السورية اللبنانية مع عدد من أعضاء السفارة والمرافقين اليمنيين والفلسطينيين. ها أنا ادخل بيروت وقد أصبح لدي الكثير من الأصدقاء والمعارف من جميع الأحزاب والشخصيات الذين زاروا عدن، ففي عدن تغير كل شيء، وكذلك تغيرت بيروت الجميلة تماماً، والتي تعني الربيع بالفينيقية، كما علمت، وقال عنها الكاتب الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل: «إنها نافذة زجاجية معشقة وملونة في جدار عربي، وإذا خرق هذا الجدار وقع هذا الزجاج الجميل بين الجدار والنافذة والمشكلة أن أصحابها ممكن أن يدمروها»، وهذا ما حدث، وكانت نتائج الاقتتالات هي الشاهد على ما أصابها. فآثار الحروب والصراعات العربية والإقليمية والدولية واضحة على ملامحها الخارجية، وحتى على تشكيلها الاجتماعي، وقد سبّبت الدمار الذي لحق بها، فكل شيء تحطم ودُمّر العمران والإنسان وبعض مبانيها وأحياءها عبارة عن أطلال وآثار الرصاص والقذائف بادية على جدرانها.

إضافة الى ما سببه الاجتياح الإسرائيلي للبنان 1982م وكذلك حرب تموز 2006 م من تدمير وتخريب للبنية التحتية، وكل ذلك بسبب موقع لبنان وموقفه من القضايا العربية وفي المقدمة القضية الفلسطينية.

تعليقات القراء
481566
[1] استيعاب دروس التاريخ
الأربعاء 05 أغسطس 2020
متابع للاحداث | عدن
نعم..عفاش كان عدواً للجنوبيين..ولكن انتم الجنوبيون أشد عداوة وبغضاً وكراهية لبعضكم البعض..وأكثر إجراما وسفكاً للدماء وإنتهاكا للحرمات من بين كل أجناس البشر على وجه المعمورة..إذا حكمتم سوف تسفكون دماءكم هدراً بينكم...وما احداث 13 يناير ببعيد..تتعاملون فيما بينكم بلغة قبيحة عنصرية..اول سؤال يخرج من أفواههكم للاخرين...من اين انت؟ لغة تعبر عن مستوى أخلاقي دنئ ساقط وتعبر عن قلة الأصل والمحتوى الفكري الهابط..نتمنى أن تحمكوا انفسكم حتى نشهد دماءكم تهدر في الشوارع.

481566
[2] مفكر خاوي الفكر
الخميس 06 أغسطس 2020
ابو منصور | بلاد الله الواسعه
دائما كل ما تقرا لهذا الرجل ماتطلع بنتيجه كلام لايسمن ولايغني من جوع ويعرج على الملحد جر حبش الذي كان يضحك على مجموعة من الكباش في عدن لعنة الله عليكم استلمتوا عدن من بريطانيا اجمل بيروت ودمرتوها ونكلتوا بابنائها وفي الاخير بعتوها بثمن بخس على الزيدي مانقول الا حسبنا الله عليكم ونعم الوكيل.

481566
[3] حنين الو ماضي الرفاق
الخميس 06 أغسطس 2020
شموخ ابين | ابين الباسله
كنت اتمنى ان ارك يوما تبكي وتتالم على من اعطتك هذه العز وهي عدن كنت اتنمى ان ارك تبكي بمقال واحد كما بكائك على بيروت لانعترض على مواسات بيروت فهي تستاهل التعاطف لكن المدهش انك تتعاطف وتبكي لمجرد انك مررت ورفاقك على حوانيت الحمراء يوما واحد فصاابك متقول من احزان بينما الجنوب التى سقطت عليها ورفاقك المقبورين والاحياء وانتم مجموعه من الصوص القرويين والجبليين لاتبكي عليها

481566
[4] من الذي ضحك عليك فينشر مذكراتك
الخميس 06 أغسطس 2020
شموخ ابني | ابين الباسله
لاك محسوب على وعلى هذه الحافظه الباسله ماكان ينبقي بعد سكوتك وصمتك ثلاثين عام ان تنشر مذكرات في هذا الوقت بذات والبلاد انقلب عاليها سافلها تحت لاتضحك علينا الناس ويذمو المحافظه انها تحتوي على ثيران لاتعرف متى تخرج من الزريبه في فوح او حزن غير البحث عن العلف انته لك خبره في زرائب الثيران الحيوانيه والبشريه. مش وقته الله هداك

481566
[5] بيروت دفعت ثمن !! خطوتها بإتجاه الشرق!!!!!!!!!!!!!!!
الخميس 06 أغسطس 2020
حنظله العولقي/ الشبواني | تحت الاحتلال حتى الآن!!!!!!
مهما كانت التحليلات او الاعلانات، تظل بيروت ومرفأها، ضحية فكرة تم الاتفاق عليها من الغالبيه اللبنانيه السياسيه!! وهي الإتجاه شرقاً، بعد ان أغلقت امريكاء واعوانها، وربأئبها كل باب في وجه لبنان وشعبه!!!؟غبي/ وبليد من يعتقد ان الحادث مجرد حادثه وتقصير من شخص او اشخاص وليس له خلفيه وفعل استخباري تعاون فيه الاذيال المعروفين لامريكاء والغرب والخدّام!!!!! كلام ترامب مبني على علم مسبق وتحت قيادة cia, والشاباك وادواتهم!! اما الماذا؟

481566
[6] يتبع 2
الخميس 06 أغسطس 2020
حنظله العولقي |
فقد علمنا بان الحكومة اللبنانيه قد توافقة على الاتجاه شرقاً طلباً للعون والاتجار والاستيراد لكل ما تحتاجه لبنان ، وهذا اغضب هيئة احتكار الحياة للانسان وعلى رأسها امريكاء، واوروباء ، والعبيد في حارتنا،، وكان الهجوم والتخطيط له ثم التفجير والحرق، رساله واضحة المعالم للبنان وحديث ترامب يعنيرهذا بالتمام والكمال!! ولا شك في ذلك، ومهما كانت النتيجه لتحديد المسؤل جزافاً، لن تكون في هذا الا امريكاء وعملأءها،فلاء تتعبوا بالبحث!✍️

481566
[7] لعن الله السياسة
الخميس 06 أغسطس 2020
ابو احمد | عدن
اتفاق الطائف كان المؤسس للطائفية السياسية في لبنان ونتيجة لذلك لم تستقر لبنان سياسيا حتى بعد انتهاء الحرب الاهلية ودخولهم في حرب باردة بين قطبين شرقي و غربي ..للاسف الكل معطل في لبنان لاي استقرار و ابناؤها هم اعداؤها ..لا يوجد ولاء للوطن وكلهم خونة يستلموا الاموال المدنسة ليبقى لبنان تائها ..سواءا اتجهت لبنان شرقا او غربا فهي لن تخرج من الدوامة التي اراد لها الجميع ان تبقى فيها



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
محمد الاضرعي: هذا هو من قتل حسن زيد وابنته في صنعاء
ما هو مصير ابنة حسن زيد بعد اغتيال والدها اليوم في صنعاء ؟
محمد جميح يدلي بتصريحات نارية حول عملية اغتيال حسن زيد
سياسي يمني :تم بيع حسن زيد ب 10 مليون ريال من العملة القديمة
رواية الحوثيين الرسمية حول مقتل حسن زيد ... شاهد سيارته التى كان يستقلها لحظة اغتياله
مقالات الرأي
العقل السياسي الجنوبي هل هو موجود أصلا؟ وإن وجد هل يمتلك نضوجا سياسيا مكتملا وواضحا حتى نتمكن من قراءة ما
لسنا ضد المجلس الانتقالي البتة، بقدر ما نتمنى له بلوغ مراميه وأهدافه، التي أن تحققت تحقق للبلد والشعب في
يوم الأثنين ٢٦ أكتوبر ، ألم بمودية مصاب جلل وبسببه عبست الوجوه وكفهرت وخيم الحزن على عشاق مرتادي سوق النشوة
                                  عبد الباري طاهر  عندما اتصل بي العزيز
350 مليون دولار حصة حضرموت 20% من قيمة شحنات النفط الخام الحضرمي ، 80% الباقية في حساب الرئيس الشرعي هادي لدى
    منصور الصبيحي     السياسةُ هي فن الممكن، وستبقى دائماً، وأبداً كما هي فن الممكن حتى يرِث الله
منذ أعوام يدور الحديث عن مشروع  طريق الحرير الصيني الجديد  ,حيث بدأت الصين المحاولات في بداية
(1) ضمن نشاطات مندوبي مكون الانتقالي في الرياض بلغنا أن الفريق الانتقالي يجتهد هذه الايام بالبحث عن وسطاء
  وثيقة الإعلان المشترك هي وثيقة تهدف الى بلورة حل سياسي شامل يمر بخطوات ومراحل بدايتها وقف اطلاق النار
  ✅ مشروع الاعلان المشترك للامم المتحدة بشان حل الازمة في اليمن اقرّ بانتصار الحوثي على الشرعية وانتصاره
-
اتبعنا على فيسبوك