آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

من هنا وهناك


أغنى رجال العالم وأثرياء الوطن العربي

الثلاثاء - 04 أغسطس 2020 - 01:16 ص بتوقيت عدن

أغنى رجال العالم وأثرياء الوطن العربي

فهرس الصفحة
 
أغنى أغنياء العالم 2019
 
 
أغنى رجال العالم العربي ثروات تقدر بالمليارات، وأعمال تنجز عبر القارات، هكذا هو حال أغنى أغنياء العالم في كل مكان، حيث تكشف فوربس عن كم الأموال التي يمتلكها أغنى رجال العالم في كل عام، فيما نوضحها الآن مع الكشف عن أغنى رجال العالم العربي على وجه التحديد.
 
أغنى أغنياء العالم 2019
في عام 2019، وقبل انتشار فيروس كورونا، سيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على قائمة فوربس التي تخص أغنى رجال العالم، ليتصدرها مالك أمازون.
 
جاء جيف بيزوس في صدارة أغنى رجال العالم بثروة تتجاوز الـ130 مليار دولار، وهو رجل الأعمال الأمريكي الشهير، الذي أسس شركة أمازون فيما يديرها حتى الآن. في المرتبة الثانية جاء رجل الأعمال الشهير ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، حيث قدرت ثروته بحوالي 96.5 مليار دولار، فيما يبلغ 64 سنة. بثروة تجاوزت الـ82 مليار دولار، احتل رجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت المركز الثالث لتصنيف فوربس لأغنى رجال العالم، وهو الرجل المعروف بكونه المستثمر الأكثر شهرة في بورصة نيويورك. يعد برنار أرنو صاحب المركز الرابع في تصنيف فوربس المتعلق بأغنى رجال العالم، هو أكثر رجال العالم ثراء من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يملك رجل الأعمال الفرنسي مؤسس مجموعة لويس فيتون ثروة تتخطى حاجز الـ76 مليار دولار. في المرتبة الخامسة، يحل ضيف من خارج أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وهو رجل الأعمال المكسيكي ذو الأصول اللبنانية، كارلوس سليم، حيث يملك الثمانيني العجوز المعروف بامتلاكه مؤسسات في مجال الاتصالات، ثروة تقدر بنحو 64 مليار دولار.
 
أغنى أغنياء العالم 2020
ربما شهد عام 2020 الكثير من التقلبات التي يأتي في مقدمتها انتشار وباء كورونا حول العالم، إلا أن ذلك لم يؤثر كثيرا على الترتيب بداخل قائمة فوربس لأغنى رجال العالم في هذا العام. تصدر جيف بيزوس من جديد تصنيف فوربس، رغم الخسائر التي تعرض لها بسبب قضية طلاقه، إلا أن ثروته البالغة الآن 113 مليار دولار وضعته للمرة الثالثة على التوالي في صدارة أغنى أغنياء العالم 2020. مرة أخرى جاء بيل جيتس في المركز الثاني في تصنيف فوربس كما حدث في عام 2019، حيث ارتفعت ثروته لتبلغ 98 مليار دولار وتؤمن له وصافة ترتيب أغنى أغنياء العالم 2020. تقدم رجل الأعمال الفرنسي برنار أرنو لمركز واحد، ليصل في عام 2020 للمرتبة الثالثة لأغنى رجال العالم، بنفس الثروة التي حققها في العام السابق والتي وصلت لنحو 76 مليار دولار. أما رجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت فقد تراجع مرتبة واحدة فقط ليحتل المركز الرابع بقائمة أغنى رجال العالم 2020، بثروة تراجعت إلى نحو 67.5 مليار دولار. في المركز الخامس جاء لاري إليسون بثروة 59 مليار دولار، وهو رجل الأعمال الأمريكي المعروف بأنه مؤسس شركة أوراكل الشهيرة في مجال البرمجيات.
أغنى رجال العالم العربي
أما على صعيد أثرياء الدول العربية، فإن بيانات فوربس لم تبخل في هذا الجانب أيضا، حيث توضح بالترتيب أغنى رجال العالم العربي في عام 2020. تصدر الترتيب رجل الأعمال المصري، ناصيف ساويرس، حيث قدرت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم بحوالي 5 مليار دولار. المركز الثاني جاء من نصيب رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب، بثروة تتخطى حاجز الـ4 مليار دولار، وهو المستثمر العربي الذي يملك مجموعة سيفيتال الصناعية. يحتل رجل الأعمال الإماراتي، عبد الله بن أحمد الغرير، رئيس مجلس إدارة مجموعة الغرير للأستثمار، المرتبة الثالثة لقائمة أغنى رجال العالم العربي، بثروة تبلغ 3.7 مليار دولار. في المرتبة الرابعة نجد رجل أعمال مصري آخر، هو محمد منصور، صاحب مجموعة منصور الخاصة بتوكيل السيارات، والذي تبلغ ثروته وفقا لتصنيف فوربس نحو 3.3 مليار دولار. أما في المركز الخامس فيأتي رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم، وبنفس ثروة منصور البالغة 3.3 مليار دولار، والتي جمعها عبر مجموعته الشهيرة التي تحمل اسمه، وتقوم بإدارة الكثير من المشاريع الإنشائية الكبرى في إفريقيا وآسيا.
 
في الختام، هو عرض لتصنيف فوربس الذي يخص أغنى رجال العالم في العامين الأخيرين، والذي ربما يتبدل تماما مع حلول عام 2021 بما سيحمل من أحداث جديدة.