آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:36م

شكاوى الناس


شركة السويدي للكابلات تعقب لـ(عدن الغد) وتؤكد كل إجراءات الشركة سليمة وقانونية وبما ينسجم مع قانون العمل

الخميس - 25 أبريل 2013 - 10:31 م بتوقيت عدن

شركة السويدي للكابلات  تعقب لـ(عدن الغد) وتؤكد  كل إجراءات  الشركة سليمة وقانونية وبما ينسجم مع قانون العمل
لوحة اعلانية كبيرة خاصة بالمصنع - عدن الغد

عدن(عدن الغد)خاص:

تلقت (عدن الغد) تعقيباً من شركة السويدي للكابلات اليمن حول الخبر الذي كنا قد نشرناه في الموقع والصحيفة الورقية

والذي كان تحت عنوان (مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل م/ لحج يرفع دعوى قضائية ضد  مصنع  السويدي للكابلات - اليمن) وعملا بحق الرد تنشر(عدن الغد) نصه كما وردها :

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ رئيس الاستاذ / فتحي بن لزرق  المحترم

الاخوة / في هيئة تحرير صحيفة (عدن الغد)المحترمون

حياكم الله

 

 الموضوع / تعقيب على الخبر المنشور في صحيفتكم والذي كان بعنوان (مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل م/ لحج يرفع دعوى قضائية ضد  مصنع  السويدي للكابلات - اليمن)

بالإشارة الى الموضوع اعلاه اطلعتنا صحيفتكم الغراء في عددها الصادر يوم الاثنين الـ15 من ابريل 2013 (مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل م/ لحج يرفع دعوى قضائية ضد  مصنع  السويدي للكابلات - اليمن) وقال ان العامل اليمني يعامل بمسخره وعليه نوضح لكم ما يلي :

اولا : ان شركة السويدي للكابلات اليمني تعد من اكبر الشركات العالمية لإنتاج الكابلات والاسلاك الكهربائية وقدد قدمت لليمن للاستثمار فيها بناء على الدعوة للمستثمر الاجنبي لفتح مشاريع  واستثمارات في اليمن وقامت مجموعة السويدي العالمية بالاشتراك مع بعض المستثمرين اليمنيين لأنشاء هذا المصنع والذي فتح في بيوت عدد  كبير من الشباب اليمني.

ثانيا: بالرغم من الازمة التي عصفت باليمن خلال الفترة السابقة والتي  لا تخفي على احد والتي اوقفت عدد كبير من الشركات والمصانع  حيث تم تسريح مئات العمال من تلك الشركات الا ان حرص شركة السويدي كان اشد على عمالها رغم توقف الانتاج بسبب تلك الازمة الا ان الرواتب الاساسية لعمالها متحملة على نفسها حفاظا  ابنائها العمال 

ولتسمحوا لنا ان اطلنا في ردنا عليكم الأن تفصيلا على ما جاء في الخبر  منشور

 مدير مكتب العمل او لنسميه بالتشهير المتعمد من قبل الاخ حسين كندش مدير مكتب العمل لأنه لو اراد  تطبيق الفانون لما قام بالتشهير بمصنع  السويدي حتى يتم الفصل في الدعوى من قبل القضاء ان كانت هناك دعوى.

 

ثالثاً : ان شركة السويدي يسعدها بل وتفتخر ان تقف امام القضاء اليمني لثقتها به وكونها كل إجراءاتها سليمة وقانونية وبما ينسجم مع قانون العمل ابتداء  من عقود العمل المصادق عليها  اصلا من قبل مكتب العمل وبتوقيع من الاستاذ حسن كندش شخصياً.

 

 اما بالنسبة ما تم اثارته حول ادعائه بان الشركة تقوم بالسخرية من العمالة اليمنية بإجبارها بتقديم استقالات . فنحن نرجو من الاخ مدير مكتب العمل حول هذه النقطة تحديدا ولكنا رددنا عليه قانونا في حينه ولو كانت شركة السويدي تريد السخرة من العمالة اليمنية لما قامت بإعادة بتسريح كل العمالة الاجنبية بقرابة 40%والتي تم استخراج كامل تراخيصها من مكتب العمل في حينه .

ولدى مكتب العمل كشف كامل حول ذلك

 الان ونظر لتحسن الوضع واحتياج الكادر اليمني لتدريب اضطر لاستقدام اربعة خبراء من جمهورية مصر ليقوموا بتدريب العمال في المصنع لفترة اقل من ثلاثة اشهر تقريباً ورغم ذلك تم اشعار مكتب العمل (بوجود مدربين من جمهورية  مصر قدموا لتدريب العامل اليمني بموجب مذكرة محرر بتاريخ 26/3/2013م الا انهم لم يقوموا بالرد علينا وقد تم شرفنا بالزيارة شخصياً مدير مكتب العمل الى المصنع  وتم سؤاله حول هذا الموضوع وكانت اجابته سوف نقوم بتحريرها مذكره لكم . وللأسف الشديد تفاجئنا بالمذكرة التي قامت صحيفتكم مشكوره بإعادة نشرها  وكان ردنا عليها كالتالي (استغرب شديد من الهجمة الشرسة التي يشنها الاستاذ حسن كنش حول موضوع الاستاذ  عصام قائد ,

وكان ردنا عليه (انتم فرضتم علينا بحكم فموقفكم في ادارة مكتب العمل مبلغا ماليا وقبلنا ذلك الا اننا تفاجئنا قيامكم برفع سقف ذلك المبلغ من قبلكم بالرغم من تأكيدكم لنا بان الاستاذ عصام لا يستحق قانونا أي مبلغ من قبلكم كمستحقات عمالية .

 رغم ذلك تم التواصل مباشره مع الاستاذ عصام وحل الموضوع قبل نزول الخبر بمده .. وبعد اطلاعنا على الخبر المنشور في صحيفتكم تم التواصل مع أ. عصام قائد وتفاجأ هو ايضاً في اقحامه في هذا الموضوع .

 

اما بشأن العمالة الاجنبية طلبنا منهم تحديد المبالغ المطلوبة لعدد اربعة مدربين وحول هذا الموضوع تم التواصل مع الجهة المختصة بمكتب العمل وتم اشعارنا شفويا بان المبلغ المستحق ستون الف ريال عن كل عامل  وقد تم تكليف موظف من قبل الشكرة باستكمال المعاملة ودفع ذلك المبلغ الا اننا تفاجئنا من قبل قيام مكتب العمل بإعادة المبالغ لنا لأكثر من مره ولا مدري عن سبب ذلك ونحن على استعداد لأثبات ذلك .

 

اما بالنسبة للفحص الطبي فقد كان بناءً على طلبنا والاتفاق الودي مع مكتب العمل بأجراء فحص اللياقة الصحية والدورية لعمال المصنع  وطلبنا تحديد المبلغ المطلوب لنزول المختصين للمصنع وللقيام بذلك والعمل الا انه لم يتم ذلك وتفاجئنا بتوجيه خطاب رسمي بذلك رغم اننا قمنا بتذكيرهم بذلك نحن .. ورغم ذلك لا يهمنا الا تطبيق القانون وتطبيق مسئولية الجميع .

 

السؤال هل مجموعة شركات السويدي القابضة الحالية والمكونة من اكثر 64 مصنع وشركة تابعة  ويعمل بها اكثر من 15000عامل تنتظر ان تحصل على شيء من حق العامل اليمني او أي عامل  في أي عامل في أي بلد ؟!

والله من وراء القصد

شركة السويدي للكابلات اليمن

 

ملاحظة : شركة السويدي  ارفقت مع تعقيبها صورة من اقرار براءة ذمة ومخالصة من الاستاذ عصام قائد مدير الموارد البشرية السابق