آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-05:06م

أخبار عدن


تجربتي في المجمع الصحي بالشيخ عثمان

الثلاثاء - 14 يوليه 2020 - 07:16 ص بتوقيت عدن

تجربتي في المجمع الصحي بالشيخ عثمان

عدن ((عدن الغد)) خاص

 

مجمع الشيخ عثمان من اكثر المجمعات التي يرتادها سكان م / الشيخ عثمان بمحافظة عدن والمناطق المجاورة، ويحتوي على خدمات صحية مثل طبيب عام وتحصين وتضميد الجروح ومختبر، ولكن عاملي هذا المجمع استغلوا غياب الرقابة، فأصبح كل عامل في هذا المجمع يأتي ويذهب حسب هواه، فكسروا قواعد العمل الاولى، وهي الانضباط وكسروا الثانية وهي الامانة وكسروا ظهور المواطنين بعدم الرحمة والتعامل معهم بفوقية وتعال.
لقد مررت بتجربتين في هذا المجمع، ولا اريد تجربة ثالثة، فقد ذهبت في احد ايام الشهر الماضي ووصلت في الساعة العاشرة و45 دقيقة، فانا اعلم ان الدوام ينتهي في تمام الساعه 12 ظهرا، واردت ان ادخل عند الطبيب العام، ولكن فوجئت بان الطبيب قد غادر المجمع، وعندما تكلم مع من كان برفقتي الى احد الممرضين العاملين هناك، جاوبه بحدة وقال له: "لقد انتهى الدوام.. فينك من الصباح.. عادك الان ذكرت.. صحي النوم.. قده الساعة 11 ايش باقي لك خلاص روح الدكتور"
قمنا بابلاغ المدير، ولكنه بدا انه غير مبال وان مغادرة الطبيب العام قبل انتهاء دوامه امر عادي وطبيعي.
والتجربة الثانية عندما ذهبت يوم السبت قبل الماضي وعلئ حد علمي ايضا انه يوم دوام ولكني فوجئت ان معظم غرف هذا المجمع مغلقة وان اغلبية العمال لم يحضروا، وان باب التضميد وباب الطبيب العام فقط مفتوحان، وكان هناك ام تحمل طفلا رضيعا تريد ان تحصنه "لقاح الخماسي" وهناك ام حامل تريد ان تحصن نفسها ضد مرض الكزاز، وهناك رجل جاء ليسأل هل جاء الطبيب العام، وكأنه يعلم من مرات سابقه ان من يعمل بالمجمع يأتون حسب مزاجهم.
الا يوجد ضمير مهني؟ الا توجد لدى الاطباء والممرضين والعاميلن والادارة رقابة ذاتية؟ كيف نسوا ان الله فوقهم وانهم محاسبون.. فالعمل عبادة.. لاحول ولا قوة الا بالله.. وحسبي الله ونعم الوكيل.

ام مختار محمد مختار