آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

حوارات


تعز.."عدن الغد" تلتقي مدير المستشفي العسكري بالمحافظة(حوار)

الثلاثاء - 07 يوليه 2020 - 07:29 م بتوقيت عدن

تعز.."عدن الغد" تلتقي مدير المستشفي العسكري بالمحافظة(حوار)

تعز (عدن الغد) خاص:

 


إلتقى مراسل صحيفة وموقع "عدن الغد"اليوم الثلاثاء 7يوليو مدير المستشفى العسكري بمحافظة تعز الدكتور/ محمد نعمان التوابي

نص الحوار الصحفي:


1_ ممكن تعرف المتابع لصحيفة وموقع" عدن الغد" عن دور المستشفي العسكري بمحافظة تعز ؟

في البداية نشكر صحيفة عدن الغد لزيارتها الى المستشفي واشكرك اخي العزيز :

المستشفي العسكري هو المستشفي الاساسي والوحيد في المحافظة والوحيد في اقليم الجند الذي يهتم بالجيش الوطني باقليم الجند كاملاً

ايضآ المستشفي العسكري اثناء الحرب دمر كثيرا من الاقسام تدمير كاملاً وبقية الاقسام تدمير جزئي لكن خلال الاربع السنوات تم تحرير المحافظة من المليشيات وتم تفعيل الخدمة بشكل بسيط باالمستشفي ويتم علاج المرضي مدنيين او عسكريين على مدار 24 ساعة هناك قسم الطوارى ايضا يعمل على مدار 24 ساعة يقدم الخدمة لجميع المرضي ذكور واناث صغار وكبار مدنيين وعسكريين من ادوية ومحاليل طبية وفحوصات مجانا دون اي مقابل هذا خلال الفترة كاملة
ايضا اجريت في المستشفي مايقارب 2000 عملية من عمليات وسطى وكبري وتمت هذه العمليات للعسكريين مجاناً والمواطنين بسعر منخفض من اجل فقط شراء المواد التخذيرية للتخذير فقط وليس من اجل الربح في المستشفي
وكان الفقراء ياتون ونعالجهم مجانا دون اي مقابل الوقود مجانا والعلاجات من داخل المستشفي هذا باختصار شديد جداً حول دور المستشفي العسكري بمحافظة تعز المستشفي قدم خدمات كبيرة صحيح نحنا لازلنا تحت خط النار ولذلك لم نفتح العناية المركزة والعمليات الكبري نتيجة لان هناك مازال الاستهذاف مباشر من ثلة السلال وتبة سوفتيل بالقناصات الى المستشفي في بوابة المستشفي خلال هذه الفترة تم استهذاف 4 افراد من حراسة المستشفي من قبل قناصات الملشيات الحوثية 4 شهداء وهناك 11 جريح من المؤظفين وصلت القذائف الى المستشفي اثناء العمل ومع ذلك لم يتوقف العمل داخل المستشفي مطلقا .

2_ كم عدد الاقسام في المستشفي وعدد الكوادر الطبية والتمرضية ؟

عدد الاقسام في المستشفي 16 قسم كانت اغلبها مدمرة تمامآ لازالت لدينا الكلية الصناعية مدمر تماما يعني احرقت اجهزتها بالكامل ونحنا نتابع المؤسسة الاقتصادية العسكرية في عدن على اساس انهم سوف ياتو لاصلاحها خلال اسبوع
بقية الاقسام تعمل بشكل ممتاز ورائع حتى افضل من ماكانت عليه قبل الحرب .
عدد الكادر الطبي بالمستشفي486 من اطباء وممرضين وفنيين ومخبريين
هولاء يعملو جميعاً بالمستشفي بشكل يومي
طبعاً لدينا كادر استشاري افضل في اي مستشفي داخل تعز انا اعتقد
لدينا استشاري عيون واستشاري مخ واعصاب واستشاري عظام واستشاري مسالك بولية والبقية سوف ياتو قريباً عندما يفتتح قسم العناية المركزة والعمليات الكبري .

3_ الميزانية التشغيلية للمستشفي الشهرية ؟

الميزانية لم ترصد للمستشفي الى الان من الدولة مطلقا سواء من قبل وزارة الدفاع او الخدمات الطبية العسكرية ولا السلطة المحلية بالمحافظة وانما بمجهود شخصي من قبل ادارة المستشفي.

ذهبنا الى محافظ محافظة مأرب الشيخ سلطان العرادة رئيس اقليم سباء ويتم تحويل مبلغ 15 مليون ريال شهرياً للمستشفي نستلمة شهريا من اقليم سباء لهم كل الشكر .
هذا المبلغ هو الذي نقوم به بشراء الادوية وشراء المحاليل الطبية للمختبر وشراء الافلام للكشافة وعمل حافز للكادر الاداري والاستشاري في المستشفي وشراء الديزل وعمل ترميم للمستشفي وشراء بعض الاجهزة المهمة بالذات في قسم العيون وقسم الاسنان وشراء الاثات واصلاح المركبات التى كانت عاطلة مندو 15 عام واصلاح بعض الاجهزة التى كانت عاطلة من قبل الحرب كل ذلك من هذا المبلغ .

4_ علاقة المستشفي بالسلطة المحلية بالمحافظة ؟

علاقتنا جيدة ...ولكن السلطة المحلية للمحافظة لم تقدم شي للمستشفي قدم في عهد الاستاذ علي المعمري المحافظ السابق للمستشفي بعض الاجهزة الطبية لغرفة العمليات والطوارى غيرها لاشي .

السلطة المحلية بالمحافظة تعتبر المستشفي العسكري بتعز خارج اطارها وانهاء ليست مسؤولة عليها اقولها بصراحة هاكذة لم يتعاونو إطلاقاً .

حتى قدمنا مطالب كثيرة و اوعدونا باشياء كثيرة ولكن لم يحصل شي من السلطة المحلية.
طالبنا من السلطة المحلية تقدم لنا بعض الاجهزة الهامة والتى تهم ايضا الانسان كخدمات طبية عسكرية الاصل اننا مسؤلين عن جرحى الجيش الوطني بعض الاجهزة دمرت تمامآ أثناء الحرب لكن لم نحصل على أي دعم يوعدون تم يوعدون ولكن لا ينفذون شياء ونا اعتقد انهم قاصدون بهذا الامر .

5_ ماهي المشاكل والعراقيل التى تواجة عمل المستشفي العسكري بمحافظة تعز ؟

المشاكل هي اولآ لم تلتفت لنا الدولة الى اليوم فقط المبلغ الذي نستلمة من مأرب وهو 15 مليون ريال شهريا غير ذالك لايوجد أي دعم لاينظرو الى المستشفي العسكري في تعز رغم ان هذا المستشفي كما قلت لك يقدم خدمات ليس فقط للعسكريين انما 60% 70% مدنيين.

لكن للأسف لم يلتفت الينا احد . ربما بعض الادوية تم تقديمها من منظمة الصليب الاحمر الدولى وهنا نوجه الشكر لهم مقابل ذلك على فترات متباعدة لكن هي الوحيدة غيرها لم نجد شي .
حصلنا فقط على مولد كهربائي للمستشفي من اخواننا في دولة الكويت الشقيقة الرنين المغناطيسي عاطل في المستشفي تقاعست السلطة المحلية بالمحافظة في اصلاحه لان يحتاج الى مبالغ اعدينا لهم التكاليف الخاصة بالاصلاح ولم يحدث شي حتى الان كان هناك امر من المحافظ ذهب ادراج الرياح .
ينقصنا بعض الاجهزة مثل اجهزة العيون واجهزة العناية المركزة واجهزة العمليات الكبري وهي اجهزة مهمة واقولها لك بصدق طالبنا جميع الجهات الحكومية وزارة الدفاع والخدمات الطبية العسكرية والسلطة المحلية بالمحافظة وبيت هائل سعيد انعم مشكورة دفعو قيمة القطعة التالفة 15 الف دولار وهي في الطريق خلال اسبوع ان شاء الله غيرها لم يصلنا اي جواب . نحنا بحاجة ماسة الى هذه الاجهزة ليستكمل المستشفي وليكون مستشفي نمودجي نحنا رفعنا شعار مستشفي الريادة والتميز في العمل الطبي في هذا المستشفي ليكون على مستوي الجمهورية وليس على مستوي محافظة تعز وباذن الله سوف نصل لدينا خطة استراتجية لمدة ثلات سنوات ولدينا خطة تشغيلية لكل عام ونقوم بمراجعتها كل ربع ونحنا سائرين ونفذنا من الخطة مايقارب 80% ولله الحمد ولدينا دورات تدريبية للكادر الطبي والكادر الفني والكادر التمريضي لدينا ورشة صيانة داخل المستشفي لدينا مهندسين للاجهزة الطبية . لدينا سباكين لدينا كهربائيين لدينا كل مايحتاجة المستشفي تم تدريبهم باسلوب عالى نحنا الان عازمين باذن الله على عمل معهد مركز تدريب للكوادر في المستشفي اجمعين بتخصصات عالية وسيكون هذا داخل المستشفي نحنا عازمين لعمل هذا المركز التدريبي وفتحنا قاعة للتدريس ولدينا تدريب للتمريض كما قلت وتدريب للمختبريين وتدريب للتموين الطبي وتمت هذه الدورات كل دورة لمدة ثلات اشهر واستدعينا حتى من جامعة تعز للتدريب داخل المستشفي .
كما قلت المعوق الكبير ليس لدينا ميزانية تابثة للمستشفي كبقية المستشفيات الاخري بقية المستشفيات اقل مستشفي يستلم 35 مليون ريال شهريا المستشفيات العسكرية اقصد الا المستشفي عندنا لم نجد اي مبلغ انما المبلغ الذي نستلمة من مارب كما قلت لك شهريا . وايضا لدينا اجهزة مهمة نحنا بحاجة ماسه اليها لكي يكون المستشفي نمودجي ويوادي خدمة صحيحة للجيش الوطني ولجرحي الجيش الوطنى وايضا نحنا بحاجة ماسه الى ميزانية للكادر الطبي والاستشاري لايمكن ان احضر بانسان عنده دكتورة في العيون او استشاري في المخ والاعصاب او استشاري في العظام واسلمة راتب جندي 60 الف ريال حتى لم يتم ترقيمة .

نطالب بشكل مختصر ومفيد نحن نريد ان يكتمل المستشفي ليكون مستشفي نمودجي نريد ميزانية تشغل المستشفي بشكل رائع ونريد استكمال بقية الاجهزة التى نحنا بحاجة ماسه اليها ونريد ميزانية للكادر الفني والاستشاري .

حاورة / «نضال فارع»