آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:56م

أدب وثقافة


«حركة تام الأدبية» تطلق فعالية «النثر أكسجين الشعر» تستمر لمدة شهر .. وتدعو جميع مثقفي اليمن والعرب للمشاركة فيها

السبت - 04 يوليه 2020 - 08:07 م بتوقيت عدن

«حركة تام الأدبية» تطلق فعالية «النثر أكسجين الشعر» تستمر لمدة شهر .. وتدعو جميع مثقفي اليمن والعرب للمشاركة فيها

عدن ((عدن الغد)) خاص

 

أعلنت «حركة تام الأدبية»، اليوم، عن تدشينها، فعالية أدبية مفتوحة على صفحتها في موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» تحت شعار «النثر اكسجين الشعر»، والتي ستستمر لمدة شهر.

وتأتي الفعالية الأدبية المفتوحة التي دشنتها الشاعرة نجاة شمسان - رئيسة «حركه تام الأدبية» يوم أمس على صفحة الحركة بالفيسبوك والتي دعت كل كتاب النثر للمشاركة بهذه الفعالية
وكما أوضحت أن هذا الاحتفاء بالنثر كون النثر هو عمود أساسي في الأدب العربي والعالمي وأشارت أن النثر ليس ذلك الأدب الذي يستسهله الكثير ولكنه أدب يقوم على الإدهاش والصور الخيالية المستندة على الرمز والتجريد والسوريالية.
وأضافت أن كاتب كأدونيس لم يصل إلى العالمية إلا عن طريق النثر لذلك فللنثر صلة وثيقة بالأدب العالمي حينما يرتكز على الادهاش والرمز

وتأتي هذه الفعالية إحتفاءً بالذكرى الأولى لتأسيس وإشهار «حركه تام الأدبية»، كحركة ثقافية تسعى للإرتقاء بالفكر والثقافة والمعرفة إجمالا، وتشجيع وتحفيز وتنمية المواهب الأدبية الشابة وتذليل الصعوبات والعوائق أمامها.

كما أوضح أمين عام «حركة تام الأدبية» الشاعر زكريا الغندري، أن الهدف من إطلاق الفعالية المفتوحة هو التعريف بشعراء النثر وكتاب النصوص النثرية في اليمن، ودعمهم وتحفيزهم في ظل الركود الذي يشهده المجال الادبي بشكل عام .. إلى جانب أن النثر يعد أحد أهم فنون و فروع الأدب، ولكون كتابه في اليمن لا يزالون مهمشين ولم يحضوا بأي إهتمام.

وأشار الغندري الى أن هذه الفعالية المفتوحة تأتي أيضا ضمن برنامج «حركة تام الأدبية»، لافتا إلى انه سبق للقائمين على الحركة وأن أدرجوا هذه الفعالية في برنامج انشطة الحركة لهذا العام .. مبينا أن الغاية الأسمى منها تنحصر في اثراء المجال النثري ومناقشة كل ما يواجهه الكتاب من تحديات وعوائق واقتراح الحلول والمعالجات المناسبة لذلك.

ودعا الغندري في تصريحه جميع الأدباء والشعراء وتحديدا كتاب النصوص النثرية، والاعلاميين والناشطين اليمنيين، للإسراع بالمشاركة في الفعالية واقراءها بالاراء والمناقشات الجادة والهادفة التي من شأنها أن تصب في خدمة هذا المجال وجميع العاملين فيه.

ويتضمن برنامج عمل «حركة تام الأدبية» للعام الحالي، العديد من البرامج والانشطة والفعاليات الهامة والجديدة وغير المألوفة، والتي سيتم تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع العديد من الجهات المعنية بالجانب الثقافي الرسمية والخاصة.

الجدير بالذكر أن «حركة تام الادبية»، هي حركة ادبية مستقلة سبق لها ونفذت منذ تأسيسها العديد من الانشطة والفعاليات الأدبية، بدؤاً بإطلاق حملة دعم الشعراء الذين لم يسلط عليهم الضوء عليهم والتي استمرت لمدة شهر تحت شعار «معا ضد تهميش الادب» .. الى جانب أقامت مسابقة الدواوين والتي شارك فيها نحو «20» شاعرا وشاعرة، وتأهل منهم «4» شعراء، وتم طباعة دواوينهم .. بالاضافة الى اقامة مسابقة «شاعر الجمهورية» والتي شارك فيها أكثر من «174» شاعرا وشاعرة، وتأهل منهم «5»، والتي أقيمت بدعم من مجلس شباب الثورة السلمية ومكتب الشباب برئاسة الوزراء.