آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:01م

من هنا وهناك


دراسة صينية مقلقًة: الأعراض الطفيفة لكورونا تنبه إلى "مناعة ضعيفة"

الجمعة - 19 يونيو 2020 - 01:25 م بتوقيت عدن

دراسة صينية مقلقًة: الأعراض الطفيفة لكورونا تنبه إلى "مناعة ضعيفة"

وكالات

توصل بحث طبي مهم، إلى أن الأشخاص الذين يصابون بكوفيد-19، ولا تظهر عليهم أعراض، قد يكتسبون مستويات أقل بكثير من المناعة ضد الفيروس من أولئك الذين يصابون بأعراض شديدة، إذ تظهر على غالبية مرضى الفيروس علامات طفيفة نسبيًّا للعدوى، ولدى نسبة صغيرة منهم لا تظهر أي أعراض على الإطلاق.
 
ولا يُعرف كثير عن هذه المجموعة، بحسب "سكاي نيوز"، نظراً لأنه من غير المحتمل أن تخضع للاختبار، مقارنة مع من تظهر لديهم أعراض شديدة بما في ذلك المشكلات في الجهاز التنفسي.
 
وقارن باحثون في الصين، مجموعتين من الأفراد المصابين بمرض كوفيد-19 في منطقة وانتشو: 37 ظهرت عليهم الأعراض مقابل 37 لم تظهر لديهم، وحلل الباحثون عينات دم من المجموعتين أخذت بعد أسابيع قليلة من التعافي، ووجدوا أن 62,2% فقط من المجموعة التي لم تظهر لديها أعراض لديهم أجسام مضادة قصيرة المدى، مقارنة مع 78,4% من المجموعة الثانية.
 
وبعد 8 أسابيع من النقاهة، انخفضت الأجسام المضادة لدى 81,1% من المرضى الذين لم يعانوا من أعراض، مقارنة مع 62,2% لدى من ظهرت عليهم الأعراض.
 
وبالإضافة إلى ذلك كانت لدى المرضى الذين لم يعانوا من أعراض مستويات أقل من 18 من البروتينات المضادة للالتهابات من المجموعة ذات الأعراض، وهذا يشير إلى استجابة مناعية أضعف لفيروس كورونا.
 
وقال معدو الدراسة التي نُشرت في مجلة «نيتشر مديسين»، إن النتائج التي توصلوا إليها تشكك في فكرة أن كل شخص مصاب بالفيروس محصن ضد العدوى في المستقبل.
 
وكتبوا أن هذه البيانات قد تشير إلى مخاطر استخدام ما سُمي بـ«جوازات مناعة» ضد كوفيد-19 وتدعم إطالة تدخلات الصحة العامة، بما في ذلك التباعد الاجتماعي والنظافة الصحية، وعزل المجموعات عالية المخاطر وإجراء اختبارات الكشف على نطاق واسع.
 
وقال داني التمان، المتحدث باسم الجمعية البريطانية لعلم المناعة، أستاذ علم المناعة في إمبريال كوليدج لندن، إن البحث أثار مسألة مهمة بشأن مكافحة كوفيد-19، بحسب تصريحاته لوكالة «فرانس برس».
 
وأضاف: «الكثير من بيانات المناعة مستقاة حتى الآن من تحليل المرضى ذوي الأعراض الخطيرة في المستشفيات، ولكن معظم الذين أصيبوا بأعراض طفيفة سيرغبون بمعرفة ما إذا كان من المحتمل أن يمنحهم هذا مناعة دائمة ووقاية».
 
وتابع التمان الذي لم يشارك في البحث: «على الرغم من أن حجم العينة صغير، غير أن نتائج البحث تتفق مع بعض المخاوف من أن المناعة الطبيعية ضد فيروسات كورونا يمكن أن تكون قصيرة الأجل».