آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-09:19ص

من هنا وهناك


هل يمكن للأحذية أن تنقل فيروس كورونا؟ الصحة العالمية تحسم الجدل

الخميس - 18 يونيو 2020 - 06:50 م بتوقيت عدن

هل يمكن للأحذية أن تنقل فيروس كورونا؟ الصحة العالمية تحسم الجدل

تساؤلات عديدة طرحها البعض حول إمكانية انتقال فيروس كورونا إلى الأشخاص عبر الأحذية، بخاصة في ظل تضارب الأقاويل على السوشيال ميديا.
 
وحسمت منظمة الصحة العالمية الجدل، بالإجابة على التساؤل عبر صفحتها الرسمية على "تويتر"، قائلة: "احتمالية انتقال فيروس كوفيد-19 من الأحذية وإصابتة للأفراد ضعيفة للغاية".
 
واختتمت: "للاحتياط بخاصة فى البيوت التى يحبو أو يلعب فيها الرضع والأطفال الصغار على الأرض، احرص على ترك حذائك على مدخل البيت، فذلك سوف يمنع التلامس مع أى قاذورات أو فضلات قد تلتصق بنعل الأحذية".
 
وكان هناك العديد من الأطباء قد نصحوا في وقت سابق، بضرورة خلع الأحذية خارج المنزل، حيث أوضح الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسؤليتي"، المذاع على شاشة "صدى البلد"، أنه لا ينبغي الدخول بالأحذية للمنازل لأنها قد تحمل الفيروس من الشارع.
 
كما قدم الدكتور إيهاب عطية المدير العام للإدارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة، بعض النصائح للفرق الطبية للوقاية من فيروس كورونا.
 
وقال عطية خلال "فيديو" عبر صفحة وزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه يجب عدم الدخول للمنزل بالحذاء نظرًا لوجود الفيروس على الأرض، مشددًا على خلع الحذاء خارج الشقة وارتداء حذاء مخصص للمنزل.
 
والجدير بالذكر، أن منظمة الصحة العالمية توصلت لتلك النتائج الجديدة الخاصة باحتمالية انتقال فيروس كورونا من الأحذية وإصابته للأفراد حتى وإن كانت بنسبة ضعيفة للغاية، بعدما قالت الدكتورة مها طلعت، المستشارة الإقليمية بمنظمة الصحة العالمية، في شهر أبريل الماضي، خلال مداخلة عبر "سكايب"، في برنامج "اليوم"، المذاع عبر فضائية "dmc": "أنا حاسة إن فيه مبالغات شوية في طريقة الوقاية، وإحنا لازم نفهم إن مصدر العدوى مش من أي شخص لازم يكون من شخص تاني مصاب، والفيروس مش موجود في الهواء، ولا الجزم ولا البيئة المحيطة بينا".