آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

حوارات


" العَطَوِي " ، مدير مؤسسة مياه لحج : لا مُحَوِّل كهربائي . . و لا طاقة كهربائية . . و لا ديزل . . أسباب تعيق ضخ مياه إلى الحَوطَة و تُبَن . . و وضعنا الخدمي كارثي جداً

الأربعاء - 03 يونيو 2020 - 03:15 م بتوقيت عدن

" العَطَوِي " ، مدير مؤسسة مياه لحج : لا مُحَوِّل كهربائي . . و لا طاقة كهربائية . . و لا ديزل . . أسباب تعيق ضخ مياه إلى الحَوطَة و تُبَن . . و وضعنا الخدمي كارثي جداً

لحج (( عدن الغد )) عيدروس زكي السَّقَّاف :

  قال الأستاذ عادل محمَّد سعيد حيدر العَطَوِي ، المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج : (( إنَّ المؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج ، تعيش ، في هذه الأثناء ، أصعب أحوالها الكارثية ، التي تعيقها عن أداء مهمات خدماتها السامية المائية ، نحو مواطني عاصمة محافظة لحج مدينة الحَوطَة و مديرية تُبَن بالمحافظة ، رغماً عن إرادتها )) .

 

    و أضاف " العَطَوِي " ، في تصريحه الصحافي الذي خَصَّ به صحيفة (( عدن الغد )) : (( إنَّنَا في هذه الأوقات الحرجة ، نصارح النَّاس من القلب إلى القلب ، أنَّ معاناتهم في عدم حصولهم على شربة ماء نقية آمنة ، في الآونة الأخيرة ، هي أوجاعنا نفسها ، و نتألَّم من أنَّاتهم ذاتها ، فالأمور العملية المستعصية التي تكابدها المؤسسة حالياً ، لا تشجِّعها على تنفيذ أهدافها الإنسانية النبيلة صوب المواطنين ، و معضلة انعدام تدفُّق المياه إلى صنابير منازلهم ، منذ نحو مضي شهرين حتى اللحظة هذه ، بسبب احتراق المُحَوِّل الكهربائي ، بطاقته الكهربائية المتضمِّنة قدرته الإنتاجية 2 ميغا وات ، و المُثَّبَت موقعه في غرفته الخاصة به الكائنة بمنطقة صَبِر بمديرية تُبَن بمحافظة لحج ، على خط الطريق العام الذي يربط العاصمة عدن بمحافظة لحج ، و المُحَوِّل عينه ، يُعنَى بالحقل المائي بمنطقة مَغرَس نَاجِي بمديرية تُبَن بالمحافظة ، المُمَوِّن لسُكَّان أحياء مدينة الحَوطَة حاضرة محافظة لحج و معها قسم كبير من مناطق مديرية تُبَن بالمحافظة بالمياه ، و ذلك جرَّاء هطول الأمطار الغزيرة و انهمار السيول الجارفة على العاصمة عدن و محافظة لحج ، فجر يوم الثلاثاء 28 شعبان 1441 هـ الموافق 21 أبريل 2020 م ، و بحسب الفريق الهندسي المُكَلَّف ، مشكوراً ، من المؤسسة العامة للكهرباء بالعاصمة عدن و فرع المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة لحج ، بفحص المُحَوِّل ، فإن نتائج الفحص ، أفضت إلى أنَّ العازلية للملفات التابعة للمُحَوِّل قد احترقت في جهتيه : الضغط العالي ، و الضغط المنخفض ، و كذلك ، جرى الرفع بالفحص الأوَّلي لكابلات المُحَوِّل ، 11 كيلو ڤولت ، و 33 كيلو ڤولت ، و تَمَّت الإفادة بسلامتها ، و لا توجد أسباب واضحة باحتراق المُحَوِّل )) .

 

    و حول إمكانية إصلاح المُحَوِّل نفسه ، و إعادته للعمل . . أوضح الأستاذ عادل محمَّد سعيد حيدر العَطَوِي ، المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج . . بقوله : (( منذ حين عطب المُحَوِّل ، لغاية الآن و نحن نبذل أقصى مجهوداتنا المضنية ، لإسعاف الأهالي بالمياه العمومية و استئناف نشاطاته المُهِمَّة الدافعة لإفاضة المياه و اصطبابها للمستهلكين كافة ، مجدَّداً ، من خلال جهة مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع الـ (( يونپس )) ، و هو الجانب المُنَفِّذ لمشروع المُحَوِّل الكهربائي للحقل ، و المشروع مَوَّلته المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي (( I . D . A )) ، و ما زالت ، حتى اليوم ، مساعي قيادة المؤسسة الحميدة ، بتوجيهات معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بالمحافظة ، جارية على قدمٍ و ساق ، بمتابعات المؤسسة المستمرة ، لدى متكب الـ (( يونپس )) ، لإلزام المقاول المورِّد للمُحَوِّل ذاته ، بسرعة إصلاحه ، لكون المُحَوِّل ، ما يزال تحت فترة ضمان المقاول ، البالغة عام بأكمله ، و المُحَوِّل جرى تركيبه منه في شهر نوڤمبر 2019 م ، و وفق ضمانه هذا ، طيلة العام الضماني ، عليه يقع أمر إصلاحه ، و جزئية احتراق المُحَوِّل هذه ، تُمَثِّل المشكلة الأولى الرئيسة للمؤسسة )) .

 

    و بشأن الحلول البديلة ، التي تكفل عودة المياه من روافدها إلى منازل المواطنين ، من جديد . . أردف " العَطَوِي " قائلاً : (( لقد تم ربط خطوط الحقل المائي المُزَوِّد لمديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بمحافظة لحج ، بصورة مباشرة بالكهرباء العامة للمحافظة ، ليُجرَى تدفُّق المياه بواسطتها ، عوضاً عن المُحَوِّل المحترق ، لكن لأشد الأسف ، و على طريقة المثل القائل : (( الحلو ما يكملش )) ، لا توجد كهرباء عمومية تساعد على ابتداء المؤسسة ضخ المياه ، كالعادة ، إذ أنَّ الكهرباء دائماً منقطعة عن التشغيل ، كما يعلم الجميع ذلك و يتعذَّب منه يومياً ، و نتيجة له لم تنجدنا الطاقة الكهربائية لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة لحج ، في إكمال مهماتنا الإنسانية ، لإمداد المواطنين بالمياه ، و بذلك أصبح هذا العائق الثاني لتغلُّب المؤسسة على أزمة المياه الخانقة جداً )) .

 

    " العطوي " ، أفاد ، أيضاً ، أنَّ هناك مأزق يُعَد الثالث ، أمام ضائقة المؤسسة الآنية في عدم قدرتها على تقديم خدمة المياه الجوفية الصحية للمواطنين ، بأريحية انسيابية و عطاء سلس ، كما كان قبل تعرُّض المُحَوِّل للاحتراق ، و هو نفاد مادة وقود الديزل المُشَغِّل للحقل المائي بمنطقة مَغرَس نَاجِي بمديرية تُبَن بمحافظة لحج ، المسؤول عن تموين سُكَّان أحياء مدينة الحَوطَة عاصمة المحافظة و جزء وسيع من مناطق مديرية تُبَن بالمحافظة ، بالمياه ، لأن منظمة الأمم المتحدة للطفولة الـ (( يونيسيف )) ، قد توقَّفت عن دعم الحقل بكميته اللَّازمة الشهرية من وقود الديزل ، و ذلك في بوتقة برنامجها الخاص بالمدن الحضرية ، و لم تعمل المنظمة على مؤازرة المؤسسة في حقلها المائي الاستراتيجي ، بوقود الديزل ، خلال العام الراهن 2020 م ، سوى لقسطين متتاليين فقط ، ثم توقَّفت منظمة الـ (( يونيسيف )) ، أخيراً ، عن دعم المؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج ، بالمحروقات لأسباب تعود إليها . . داعياً إياها إلى ديمومة أدوارها الإنسانية المألوفة منها في مختلف المجالات التنموية الحيوية البشرية ، و لَا سِيَّما في هذا الخصوص المتعلِّق بتوفير وقود الديزل لحقل المؤسسة المائي .

 

    و تمنَّى " العَطَوِي " ، مواصلة معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بالمحافظة ، طاقاته السخيَّة المبذولة المعهودة منه ، سرمداً ، بمخاطبته للحكومة و المنظمات الدولية الداعمة ، بالتدخُّل العاجل لإنقاذ مواطني مديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بمحافظة لحج ، من العطش ، لكون القضية لا تحتمل التسويف ، أكثر من ذلك ، من الجهات العليا في الدولة و حكومتها و المنظمات العالمية المانحة للدول الفقيرة ، و منها اليمن ، التي تعاني الأمرَّين من سوء المعيشة الحياتية الإنسانية و رداءة الخدمات العامة المقدَّمة للمواطنين .

 

    و تقدَّم الأستاذ عادل محمَّد سعيد حيدر العَطَوِي ، المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج ، في ختام تصريحه ، بالشكر الجزيل إلى معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بالمحافظة ، لاهتمامه المتعاظم بالمؤسسة و أوضاعها ، و إلى فريق عمله المساند له بالمؤسسة ، المتمثِّل في الأستاذ فيدل محمَّد عثمان الفقيه ، نائب المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج لشؤون المؤسسة ، و الأستاذ طلال عبد الجليل ردمان عبدان ، نائب المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بالمحافظة للشؤون المالية و الإدارية ، و إلى طواقم القوى الإدارية و الفنية العاملة بالمؤسسة قاطبة ، دون استثناء .