مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 14 يوليو 2020 07:30 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

مصدر: تكلفة إصلاح محطة كهرباء الحسوة بعدن تعادل شراء طاقة لمدة 6 أشهر

الخميس 28 مايو 2020 05:58 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

كشف مصدر في مؤسسة كهرباء عدن أن إصلاح محطة كهرباء الحسوة 2 الغازية ستكلف مبالغ مالية كبيرة. 

وقال المصدر في تصريح حصري لصحيفة "عدن الغد" أن اتفاقية أبرمت بـ7.5 مليون دولار لإصلاح محطة الحسوة الغازية بقدرة توليدية 50 ميجاوات فقط. 

وأضاف المصدر أن فريق متكامل من الوزارة والمؤسسة العامة للكهرباء في اجتماعات متواصلة وشفافة توصل لهذا العرض مع شركة GE وتم رفعه منذ شهر يوليو 2019، علما ان المحطة كانت تحتاج لصيانة الـ12 الف ساعة بحوالي 4 مليون دولار وفق للشروط الفنية والمصنعية الاعتيادية لكل محطة.

وأشار إلى أن المبلغ الاضافي حوالي 3.5 مليون بسبب العطل في المولدين خاضع لنتائح الفحص المخبري بعد فتح الموالدات بحسب الاتفاق مع GE .. اذا كان الخطاء مصنعي ستتكفل به GE واذا كان لاسباب اخرى وقود او غيره يكون على المؤسسة . 

واردف: وفي شهري نوفمبر وديسمبر من العام 2019 شعورا باهمية الامر تم رفع مذكرة بتخويل بيترومسيلة إتمام الاتفاق وتسريع عملية الاصلاح نظرا لكونها لديها نفس المولدات في الوادي وكذلك محطة الرئيس 264 ميجا وات حيث توصلت لنفس الاتفاق مع GE ولم يحسم .. وتم ايضا مخاطبة برنامج الاعمار الذي ايضا توصل لنفس الاتفاق .

وأكد المصدر أن هناك من يثير البلبلة حول اعادة اصلاح المحطة بسبب جهل او البعض متعمد وللاسف تعيق الجهود، لافتا إلى أن هناك تحايل في ذلك الاتفاق .

ونوه إلى أن اصلاح الغازية 50 ميجاوات بحوالي 7.5 مليون تعادل تقريبا او اكثر قليلا من طاقة مشتراه 60 ميجا وات لستة اشهر .

ولفت المصدر إلى أن هناك عوائق في دفع عقود شراء الطاقة والتي كانت تدفع مقدما طيلة السنوات السابقة فيما تؤخر حاليا لأكثر من عام برغم تفعيل نظام الغرامات نقدا ....الخ، مما ادى لعزوف الشركات المشاركة في مناقصات شراء الطاقة موخرا وكذلك عدم قدرتها على صيانة محطاتها ورفع قدرتها التوليدية وبالتالي نقص الطاقة التعاقدية وبالتالي نقص قيمة عقودها الاصلية ( رغم ان مصلحة الشركات بيع اكبر قدر من الطاقة ). مؤكدا بانه في اواخر ابريل دفع فقط نصف مستحقات العام الماضي.

وأفاد المصدر بأن مناقصة 40 ميجا وات جديدة من شركة سابسون يفترض بدء التنفيذ من ابريل اوقفتها المحكمة التجارية بسبب خلاف بين شركتي المكلا ريسوت و المكلا عجمان وتم اقحام المؤسسة من قبل المحكمة التجارية عدن و تعليق التنفيذ والان في الاستئناف . 

وذكر المصدر بأن الشركة الاوكرانية لم تدفع لها اي مستحقات منذ فبراير 2019 (منذ 15 شهر ) مما انعكس على جاهزية المحطة التي يفترض يستقر التوليد 60، ميجا ويرفع الى 85 ميجا وات من حين لاخر ( علما انه في صيف العام الماضي وصلت الى 85 ميجا وات من حين لاخر ).

وبخصوص قطع غيار محطتي المنصورة وخورمكسر شهناز أكد بانه تم استكمال اجراءات فتح الاعتمادات بعد المتابعة والتدخل المباشر والمتواصل من الوزارة ويتبقى على المؤسسة وكهرباء عدن متابعة وصول القطع و بدء برنامج الصيانة.

وفي إفادة المصدر في كهرباء عدن أكد أن هناك من يعيق الجهود للاسف بجهل والبعض بحسابات اخرى لافتا إلى أن الحل الان خاصة وان استجابة البرنامج السعودي غير محدد وقت لبدءها برغم المناشدات العديدة واستكمال وكل المتطلبات والاستفسارات وتوضيح المحاذير الانسانية والاقتصادية والسياسية من شهور وهو كالتالى:

1. تسريع اصلاح محطة الحسوة الغازية 50 ميجاوات .

2. تنفيذ مناقصة الـ40 ميجاوات الجديدة وحسم الاستئناف في اسرع وقت ممكن واذا تعذر ادخال بديل بنفس بنود المناقصة المالية والفنية.

3. هناك بدائل اخرى عاجلة جدا تحتاج ترتيبات اضافية تتطلب الإستقرار وعودة الحكومة .

وختم المصدر قائلا: للعلم الاضطربات السياسية والعسكرية تنعكس على جميع الخدمات بصورة كارثية في ظل بنى تحية هشة فالبرغم من التحسن الواضح في العام 2019 خلال فترة الاستقرار حتي يوليو والخطوات التنفيذية الفعلية لمشاريع الطاقة على أرض الواقع التي يفترض تكون بالخدمة منذ شهور محطة الرئيس 264، ميجاوات ومؤسسة خليفة الغازية 100 ميجا وات وبرنامج الصيانة ما اوصل الوضع الحالي هو الاضطربات السياسية والعسكرية واحداث اغسطس 2019 والتي استمرت اثارها حتى بعد عودة الحكومة ومؤخرا مع احداث ابريل والخلاصة لابد من ابعاد الكهرباء عن المناكفات والمزايدات كما ان المستهلك عامل مهم في المعادلة لتأدية مع عليه.


المزيد في أخبار عدن
تجربتي في المجمع الصحي بالشيخ عثمان
  مجمع الشيخ عثمان من اكثر المجمعات التي يرتادها سكان م / الشيخ عثمان بمحافظة عدن والمناطق المجاورة، ويحتوي على خدمات صحية مثل طبيب عام وتحصين وتضميد الجروح
المكتب الإعلامي لإدارة أمن عدن ينفي الاخبار التي نشرتها وسائل الاعلام عن محاولة اغتيال مدير امن ميناء المعلا(Translated to English ).
نفى المكتب الإعلامي لإدارة امن عدن صحة الاخبار التي تداولتها بعض المواقع والقنوات الاخبارية بخصوص تعرض مدير أمن ميناء المعلا لمحاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت
حملات الإزالة تستمر ومنطقة البساتين بدار سعد تفاجئ الجميع من حيث المخالفات
بدعم مستمر من السلطة المحلية تتواصل حملات قطع الخطوط الكهربائية المزدوجة بمديرية دارسعد والتي دخلت أسبوعها الثاني وهذه المرة من منطقة البساتين غرب المديرية تشهد


تعليقات القراء
465820
[1] إدانة جديدة لمؤسسة كهرباء-عدن
الخميس 28 مايو 2020
السفير/عبدالعزيز محمد محمد سلام | اليمنالعاصمة عدن/
/ ملاحظة:- إثبات أخر جديد على فشل وفساد وإفساد وتأمر مؤسسة كهرباء-عدن. /

465820
[2] كلهم لصوص
الجمعة 29 مايو 2020
ابو عبدالكريم | عدن
كهرباء الحسوه أصبحت مصدر رزق للحراميه المبلغ الذي أعلن عنها للتصليح الموسسه من الممكن شيدو فيها محطه جديده من زمن عفاش لليوم إصلاحات بعد إصلاحات أصبحت مركز للسرقات العالمي ممكن نعرف هل الموظفيين فيها مشتركين بالفساد أو لا لو كان لا لماذا لايفضحون الفاسدين



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: بيان هام صادر عن الإدارة الذاتية التابعة للمجلس الانتقالي
عاجل: شركات الصرافة تعلن رفع الإضراب بعدن (Translated to English )
انهيار جديد في منظومة الكهرباء بعدن
عاجل :انفجار بطقم بمحيط سوق القات بخور مكسر
‏عاجل: بيان مرتقب للمجلس الانتقالي
مقالات الرأي
سكنت في مدينة البعوث الاسلامية عام ١٩٩٤م السكن الخاص بالطلاب الوافدين بجامعة الازهر وكانت لي غرفة خاصة
كنا قد أستبشرنا خيرا بقرب التوصل لتفاهمات بشأن تطبيق اتفاق الرياض على اعتبار ان سريان الاتفاق سيمهد لإعادة
الوضع يزداد سؤٱكهرباء مافيش ، الماء ينقطع وفي بعض الأماكن مقطوع نهائي ،الطرقات مكسرة ، والعمائر مدمرة ،
اعتصام الجيش وردود الفعل.. مازل الاعتصام مستمر وقد دخل اسبوعه الثاني. البعض كان يرى أن يكون المخيم في مكان آخر
قيل ;  "احتلال الأرض يبدأ من احتلال العقل ...واحتلال العقل يبدأ من احتلال اللغة " تلك هي الحقيقة المغيبة
هل يدرك الغرب أن خلاف اليمنيين مع الحوثي أنهم يريدونه يحكمهم بالديمقراطية وهو يريد يحكمهم باسم الله تعاملت
    المغفور له بإذن الله الأستاذ حسن أحمد اللوزي كان شاعرا وأديبا قبل أن يكون إداريا ومسؤولا غزير العواطف
اوجد المجلس الانتقالي الجنوبي فرصة من العدم للحكومة الشرعية للتملص من التزاماتها والقيام بواجباتها
المتمعن والمتابع للعبة الحرب في اليمن سيجد تخبطا واضحا في  مساراتها وتغيرات دراماتيكية في احداثها التي
ثلاث ممالك تربعت وتسيدت قديماً على عرش مملكة ( الجان والجنان ) – ثلاث إمبراطوريات كانت تتزاحم وتتصارع
-
اتبعنا على فيسبوك