آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:32ص

أخبار عدن


وفاة اقدم مصور بعدن رافق الملكة اليزبيت ملكة بريطانية اتناء زيارتها لعدن .

الخميس - 28 مايو 2020 - 06:58 ص بتوقيت عدن

وفاة اقدم مصور بعدن رافق الملكة اليزبيت ملكة بريطانية اتناء زيارتها لعدن .

عدن ((عدن الغد)) خاص

توفي في عدن واحد من أقدم المصورين الفوتوغرافيين في الجنوب و اليمن عموما بعد حياة حافلة بالعطاء في مجال التصوير.

ووافت المنية الفوتوغرافي محمد أحمد طاهر العبسي في العاصمة المؤقتة عدن في أول أيام عيد الفطر متأثرا بالتهاب رئوي حاد وهو في الثمانينيات من العمر.

والعبسي واحد من أقدم المصورين في الجنوب إبان الفترة الأخيرة من الإحتلال البريطاني وتم اختياره لتغطية زيارة الملكة اليزابيث بعدن عام 1954.

ولد محمد أحمد طاهر العبسي في قرية حارات - أعبوس مديرية حيفان محافظة تعز في بداية السنوات الأولى من ثلاثينيات القرن الماضي.

عاش في القرية حتى بلغ سن الثانية عشرة ونتيجة للظروف المعيشية التي كانت تعيشها اليمن بشكل عام في تلك الفترة، اضطر للسفر في هذه السن المبكرة من عمره إلى عدن لتحسين ظروف معيشته وأسرته الكبيرة كغيره من أبناء قريته.

في عدن تنقل من عمل إلى آخر بمساعدة أشقائه وأبناء قريته في بعض الحرف البسيطة قبل أن يستقر به الحال في استديو للتصوير الفوتوغرافي كغالبية أبناء منطقته في الأعبوس الذين اشتهروا لاحقا بالعمل في التصوير.

اكتسب محمد أحمد الخبرة في مجال التصوير وأبدع في هذا الفن الذي أسسه في عدن أحد أبناء قريته الراحل أحمد عمر الذي تعلم التصوير على يد أحد الأجانب.

 

خلال هذه الفترة عمل طاهر مصورا مبتدئا في استيديو عقيل عباس في مدينة عدن (كريتر ) وتاليا في استيديو الطرابلسي لبناني الجنسية واكتسب خبرة متكاملة في فن التصوير مكنته من الإحتراف.

وخلال فترة عمله استطاع ادخار مبلغ مكنه ،بمساعدة والده، في مطلع خمسينيات القرن الماضي من افتتاح استديو للتصوير في مديرية التواهي - حي الميناء أسماه استديو(الحرية) إيمانا منه بحق الشعب في الجنوب اليمني في الحصول على الحرية والاستقلال من الاحتلال البريطاني.

 

 

 

لاحقا حاز هذا الاستديو شهرة كبيرة لما عرف عن الراحل من ابداع في العمل وحسن المعاملة وكان هو الوحيد في منطقة التواهي في تلك الفترة واحتضن الكثير من أبناء الأعبوس الذين تعلموا فن التصوير فيه بحسب رواية شقيقه.

 

 

 

عندما زارت ملكة بريطانيا اليزابيث عدن عام 1954م كان محمد طاهر أحد المصورين المكلفين بتغطية فعاليات الزيارة حيث حضرت الملكة استعراضا عسكريا أقيم على شرفها أمام فندق كريسنت (الهلال).

 

 

وشارك في تغطية جولتها التي قامت بها في أنحاء محافظة عدن وافتتحت مستشفى الملكة (الجمهورية حاليا) بخور مكسر ومصافي بي بي في البريقة ورافق زيارتها حتى غادرت عدن.

 

 

عندما اشتعلت ثورتي سبتمبر وأكتوبر وكان من أهم أهدافهما العمل على تحقيق الوحدة اليمنية.. غير محمد أحمد اسم الاستديو إلى(استديو الوحدة)..

 

 

يقول عبدالمؤمن شقيق المصور الراحل للحرف 28 إن ذلك كان تعبيرا عن حبه للوحدة، وحلمه بإزالة وإنهاء معاناة التشطير التي كان يعاني منها الشعب اليمني وخاصة أبناء المناطق الوسطى والمناطق الواقعة في خطوط التماس.

 

 

كان محمد أحمد طاهر محبا لقريته وأهله المتواجدين في القرية وأغلب المدن، لذلك كان يقوم بزيارات رغم المعاناة التي يلاقيها في السفر في فترة التشطير، وعندما قامت الوحدة كان يقضي فترة الصيف في قريته ومدينة تعز بين أهله وجيرانه وزيارته لأقاربه في بعض المدن مثل صنعاء وعدن.

 

 

توفي محمد احمد طاهر في أول أيام عيد الفطر المبارك الموافق ٢٤ /٠٥ / ٢٠٢٠م في عدن وهو في الثمانينيات من العمر متأثرا بإصابته بالتهاب رئوي حاد وسط أوبئة وأمراض تفتك بالمدينة على رأسها فايروس كوفيد 19 المستجد.

 

من / نضال فارع