مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 31 مايو 2020 10:48 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تحقيق: لماذا اثار اختيار توكل كرمان ضمن لجنة حكماء فيس بوك جدلا في اليمن؟

الأربعاء 13 مايو 2020 04:21 صباحاً
تقرير خاص/عدن الغد

اختيرت الناشطة اليمنية توكل كرمان عضوا في مجلس خاص، مهمته الإشراف على محتوى عملاق مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ويهدف المجلس الذي أعلنت فيسبوك عن تشكيله يوم الأربعاء الماضي، إلى "اتخاذ قرارات نهائية ومُلزِمة حول ما إذا كان يجب السماح بمحتوى معيّن أو إزالته من فيسبوك وإنتسغرام".

وقال مجلس فيسبوك في بيان أصدره فور إنشائه إن آراء بعض الأعضاء قد لا تتوافق مع آراء العديد من الناس، لكن اختيار أعضاء المجلس تم على مبدأ تمثيل وجهات نظر وخلفيات متنوعة.

-جدل واسع وانقسام اراء مستخدمي الموقع في اليمن.

وأثار اختيار ، شركة فيسبوك، لليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ، تفاعلا واسعا وجدلا كبيرا وتساؤلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول حيادية وشفافية المنصة.

وانقسمت آراء مستخدمي وسائل التواصل في اليمن بين الفرح والفخر باختيار امرأة يمنية في هذا المنصب والتشكيك بحيادية المنصة الاجتماعية الأكبر في العالم.

-فخر لكل يمني و يمنية.
ومن ضمن ما عبره كثيرون عن فخرهم باختيار توكل كرمان، وكونها الاسم اليمني والعربي  الوحيد في مجلس فيسبوك.

قال الناشط اليمني حسام  المليكي إنه قد يختلف البعض مع توكل كرمان سياسيا، "لكن وصولها إلى هذا المكان هو فخر لكل يمني و يمنية".

واضاف: أُشفق على كل الذين تهجموا على السيدة توكل كرمان بسبب تعينها في مجلس الاشراف العالمى لمحتوى فيسبوك و انستغرام ، و كونا العربية الوحيدة في هذا المجلس .. ما هذا الحقد ؟ .

-انتقادات لفيسبوك بدعوى أختيار "شخصية حزبية وغير حيادية"

بالمقابل أغضب قرار إدارة "فيسبوك" رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أطلقوا هاشتاقات ترفض قرار "فيسبوك" ومنها: "أرفض توكل كرمان في مجلس حكماء فيسبوك"، و"أرفض مجلس حكماء فيسبوك".

واعتبر معارضون أن اختيار كرمان في مجلس فيسبوك لم يكن موفقا كونها "تحمل آراءً حزبية ولا تتقبل الرأي الآخر".

وظهرت دعوات إلى مقاطعة فيسبوك وإلغاء الحسابات فيها.

وأعرب المغردون عن رفضهم واستنكارهم الشديد لتولي  الإخوانية البارزة في اليمن تلك المهمة والتي بالتأكيد ستسخرها لتصفية الحسابات مع معارضيها كعادتها بحسب ما وصفوه.

وفي السياق يرى مدير مركز المعارف للبحوث الاستاذ سعيد بكران ان مايلفت الإهتمام في موضوع توكل كرمان وفيسبوك ونوبل والدعم الأمريكي والأوروبي لحركة الإخوان المسلمين ورموزها

هو التحول الجذري من جماعة قامت على فكرة العداء للغرب الصليبي الذي ظل يحارب الإسلام ويتآمر على دولة الخلافة العثمانية حتى أسقطها..الى جماعة وحركة وتيار يستمد كل حضوره الآن وأوراق قوته من الغرب الصليبي ذاته الذي تربت القواعد الحركية في الجماعة على أنه عدو ولا يقدم للإسلام والمسلمين الا المؤامرات والدسائس.

واستطرد: المذهل في هذا التحول ان قواعد الجماعة وبكل سهولة ويسر اصبحت ترى التبني الغربي محل فخر ومصدر قوة وتتباهى به.

واضاف: منحت توكل كرمان جائزة نوبل للسلام مع انها جندت لمهمة ليس للسلام فيها أي علامة وعبر المنفذ القطري التركي تحولت الجماعة التي قامت على فكرة العداء للغرب الصليبي والكفاح من أجل التحرر من هيمنته

-مهام توكل بمجلس الإشراف على محتوى فيسبوك؟

وكانت قد عبّرت توكل كرمان عن سعادتها بالانضمام إلى مجلس الإشراف العالمي لمحتوى فيسبوك، معتبرة أن احتكار الحكومات لوسائل الإعلام والمعلومات لم يعد ممكناً بفضل منصات التواصل الاجتماعي.

ووفقا لتدوينة نشرتها كرمان على صفحتها بفيسبوك، فإن مهام المجلس تتمثل بـ"سيتخذ مجلس الإشراف قرارات نهائية ومُلزِمة حول ما إذا يجب السماح بمحتوى معيّن أو إزالته من فيسبوك انستغرام وسيراجع المجلس ما إذا كان المحتوى يتوافق مع معايير وقيم مجتمع فيسبوك وانستغرام ، هذا بالإضافة إلى تأييد دعم حرية التعبير في إطار المعايير الدولية لحقوق الإنسان. وسنتخذ قرارات بناءً على هذه المبادئ والأثر على المستخدمين والمجتمع بغض النظر عن المصالح الاقتصادية أو السياسية لشركة فيسبوك أو سُمعتها. وينبغي أن تُنفذ فيسبوك قراراتنا ما لم ينتهك ذلك القانون".

وأضاف المنشور: "سيراجع المجلس المحتوى الذي أحاله إليه المستخدمون وفيسبوك على حد سواء عندما نبدأ في نظر الحالات في وقت لاحق من هذا العام، سيتمكّن المستخدمون من تقديم طلبات الطعن إلى مجلس الإشراف في الحالات التي اتخذت فيها فيسبوك قرارًا بإزالة المحتوى الخاص بهم، ولكن في خلال الأشهر القادمة سنُضيف إمكانية مراجعة طلبات الطعن المقدمة من المستخدمين الذين يريدون من فيسبوك إزالة محتوى."

وأيضا يمكن لمجلس الإشراف "مراجعة المحتوى المحال إليه من خلال فيسبوك. وقد يشمل ذلك العديد من أنواع القرارات المهمة، بما في ذلك المحتوى على فيسبوك أو Instagram أو الإعلانات أو المجموعات. فضلاً عن ذلك، سيكون المجلس أيضًا قادرًا على تقديم توصيات حول السياسات إلى فيسبوك بناءً على القرارات التي نتخذها بشأن الحالات".

- فيس بوك ترد على أزمة اختيار توكل كرمان

ضجة كبيرة أثارتها شبكة فيس بوك بعد اختيار اليمنية توكل كرمان ضمن مجلس الإشراف على محتوى فيس بوك، وذلك لتأييدها الكيانات والجماعات الإرهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان، وهو ما دعا شبكة التواصل الاجتماعى الأكبر بالعالم إلى الرد عبر مقال لـ"نك كليج" نائب الرئيس للشئون العالمية والاتصالات فى فيس بوك. 

وقال "كليج" إن اختيار الأعضاء المعلنون اليوم يعكس مجموعة واسعة من الآراء والخبرات، مشيرا إلى أنهم عاشوا فى أكثر من 27 دولة، ويتحدثون 29 لغة على الأقل، وجميعهم ملتزمون بمهمة مجلس الرقابة ونتوقع منهم اتخاذ بعض القرارات التى لن نتفق معها دائمًا فى فيسبوك - لكن هذه هى النقطة: إنهم مستقلون حقًا فى ممارستهم للحكم المستقل وأن تواجه عضوية المجلس نفسها انتقادات، لكن نجاحها على المدى الطويل يعتمد على وجود أعضاء يجلبون وجهات نظر وخبرات مختلفة. 

 
وقال بشأن عملية الاختيار "ساعد فيسبوك على بدء عملية اختيار الأعضاء من خلال اختيار أربعة رؤساء مشاركين، والذين عملوا معنا منذ ذلك الحين لاختيار الأعضاء الإضافيين الستة عشر الذين تم الإعلان عنهم اليوم، سيستمر اختيار العضوية بهذه الطريقة حتى يختار مجلس الإدارة ما يصل إلى 40 عضوًا، وعند هذه النقطة سيتولى وحده مسؤولية اختيار الأعضاء في المستقبل، تظل بوابة التوصيات مفتوحة لاقتراحات إضافية".

وأضاف "يتعاقد الأعضاء مباشرة مع مجلس الرقابة، وهم ليسوا موظفين على فيسبوك ولا يمكن إزالتهم بواسطة فيسبوك". 

 

وأوضح مسئول فيس بوك فى مقاله "سينفذ Facebook قرارات المجلس ما لم ينتهك ذلك القانون، وسوف يستجيب بشكل بناء وبحسن نية لتوجيهات السياسة التي وضعها المجلس".

وتابع "لن يتمكن المجلس من سماع كل حالة قد نريدها نحن أو الجمهور سماعها، لكننا نتطلع إلى العمل مع المجلس لضمان نمو بمرور الوقت كما هو الحال، نحن نعلم أن المجلس سيلعب دورًا متزايد الأهمية فى تحديد سابقة واتجاه لسياسة المحتوى على Facebook، وعلى المدى الطويل، نأمل أن يمتد تأثيره إلى ما هو أبعد من Facebook ، ويعمل كنقطة انطلاق لنهج مماثلة لإدارة المحتوى في المجال عبر الإنترنت".


المزيد في ملفات وتحقيقات
القسم السياسي بصحيفة (عدن الغد) ينشر تقريراً يبحث فيه أبعاد المواجهات الدائرة في محافظة أبين بين قوات الحكومة والانتقالي
- هل نحن أمام حرب استنزاف لقوات الحكومة والانتقالي في أبين؟ - ما هي دوافع كل طرف لخوض المواجهات؟ - من يقف خلف كل طرف.. وما هي مصالح الداعمين؟ - ما موقف التحالف والسعودية
تحليل سياسي: هل ستُغرق رمال ابين كل الاطراف المتصارعة؟
  تقرير / عبدالله جاحب .   قد يكون ملبداً بكثير من المخاطر والصعوبات والمعطيات والمتغيرات والاحداث والمتقلبات ، ويختزل قصة وحكاية ستة أعوام من فصول الحرب
فيروس كورونا في اليمن.. بلد على حافة الهاوية
الحرب والفقر والكوليرا والآن ينتشر فيروس كورونا في اليمن، فالبلاد تواجه خطر الانهيار التام كما تخشى منظمات إغاثية. شابة يمنية تحكي عن الوضع السائد في


تعليقات القراء
463468
[1] لا للعملاء
الأربعاء 13 مايو 2020
حضرمي | الجنوب
اختيار توكل لهذه اللجنة ليس بغريب فقد رشختها المخابرات الامريكية cia لجايزة نوبل لسبب بسيط انها تنتمي لحزب عميل ( الاصلاح) فهل نستغرب ان ترشح في لجنة الفيسبوك..... الفيسبوك واحد من وسائل التواصل التي تديرها المخابرات الامريكية وتستخدمها ضد الشعوب. طبعا معروف تاريخ الاخوان ( الاصلاح) منذ زمان بعمالته لل cia شرب من حليبهم منذ الزعيم الراحل عبدالناصر، الكل يعرف تاريخهم. العميل عميل وهاهي المخابرات الامريكية تجمعهم بهدف كبت صوت الحق وكبت الشعوب ومنها شعبنا الجنوبي... الا خسئت اعين العملاء.

463468
[2] لها الحق الشغل في البزنس والاعلام ولكن لا نثق بتحليلها السياسي ناهيك عن موقفها
الجمعة 15 مايو 2020
رشاد | الجنوب
يققى فقط الموقف الشخصي محسوب لها ، الذي لا ينبغي الاعتدادبه فيما يخص الصراع داخل جنوب وشمال ما يسمى جمهورية يمنية حتى الان.

463468
[3] الحضرمى الجنوبى قال المفيد انما تحيه هنا الى تلك الاعلاميه الامريكيه
الخميس 21 مايو 2020
كروز1 | الرياض
كل التحيه والتقدير لوعى الصحفيه الاعلاميه الامريكيه بالسى ان ان و التى رفضت ان يتم تكميم فمها بيدها من اجل يمرر ترامب رؤيته الشعبويه الجنونيه الارهابيه ومعه طغاته-- تفضلو الان ماهو هنا---------- عاجل جدا ومنقووووووووووول- الامم المتحده حقوق الانسان بالامم المتحده-مفوضيه امميه ساميه عليا-دوليه مستقله – مجلس الامن الدولى-- صراع وحوار الحضارات والاديان والمذاهب والثقافات والاقليات والطوائف العالمى- مستقله- مكتب سيادة المراقب الاعلى الدائم لكافة الامناء العامين بالامم المتحده المفوض العام والمقرر الاممى السامى لحقوق الانسان المؤسس التاريخى الاول للمفوضيه الامميه الساميه العليا المستقله لحقوق الانسان بالامم المتحده رئيس مكتب مكافحة الارهاب الدولى الاعلى بالامم المتحده مؤسس اللجنه الامميه الدوليه العليا المستقله لمكافحة التمييزالعنصرى ومناهضة التعذيب ولعدم الافلات من العقاب سيادة -المايسترو الحقوقى الثورى المناضل والثائر الاممى المستقل الكبير الرمز الايديولوجى والمقرر الاممى التشريعى المرجعى البارز و الارفع بالامم المتحده القيادى الاممى الرمز للنظام العالمى الجديد سيادةالمايسترو و امين السر السيد- وليد الطلاسى– والذى حسب المصدر الاممى اوضحت بان سيادته ومن خلال مكتبه منذ ايام تتوالى عليه برقيات التاييد والتقدير ومازال مكتب سيادته حتى اليوم يتلقى المزيد والمزيد من برقيات التاييد والتقدير لما احتواه بيان الامم المتحده الاخير حول ترديد الرئيس ترامب ومعه الطغاة بان الصين هى من زرعت فايروس كورونا داخل اراضيها حيث جددو تاكيدهم جميعا زعماء وممثلى اكثر من مائه وستون دوله بالعالم من خلال برقيات التاييد والاعجاب للموقف الاممى السامى ومن خلال ما قرره سيادته فى البيان الاممى الاخيرالصادر عن الامم المتحده والذى جرى فيه رفض مناورات واتهامات الرئيس ترامب للصين بانها هى من زرعت الفايروس فى داخل القطر الصينى اولا -- كما قد عبرو بكل الاعجاب بل والاطمئنان التام للموقف الاممى رفيع المستوى الذى اتخذه وقرره رمز الشرعيه الدوليه السامى والشخصيه البارزه والارفع بالامم المتحده ومايسترو النظام العالمى الجديد فى بيانه الذى اعتمده مؤخرا كارفه مقرر اممى سامى مستقل مسؤول ومخول من خلال مسؤولياته الكبرى للتصدى لمثل تلك الترهات الامريكيه نيابه عن الشرعيه الدوليه ممثله بالامم المتحده ومجلس الامن الدولى وما تقررمن موقف متزن ومتعقل وجاد وواضح كل الوضوح مما قرره سيادة الرمز الاممى المرجع الاعلى امميا ودوليا وتشريعيا و بالنيابه عن الشرعيه الدوليه والمجتمع الدولى من ترسيخ ثورى لمبادىء الحق والعدل والحقيقه وانه لاافلات من العقاب وتاكيد البيان الاممى الصادربعدم الاستهانه العبث بالحقيقه والمناوره مع المجتمع الدولى والشرعيه الدوليه باكاذيب امريكيه وغير امريكيه ايضا وعدم المغامره بالامن والسلم الدوليين ايضا- لامن قبل اميركا ورئيسها ترامب ولامن غيرهم منتقدين وبشده تورط النظام السعودى مع الاداره الامريكيه وتل ابيب فى حصار ارهابى منذ عام 96م مع تضليل اعلامى كما هو تلاعب اميركا والنظام السعودى بالتويتر بفتح حساب تافه ومكشوف باسم الرمز الاممى الكبير وهو حساب مزور يحكون فيه بان الرمز يقول للملك السعودى سلمان الله يديم هالابتسامه بينما يمارس النظام السعودى مع الرئيس ترامب وادارته وكوشنر ومن على شاكلته الصراع ونشر الاكاذيب والتضليل والبروبغندا الاعلاميه وبالتواصل ووضع تفاهات يكتبو وكانهم ساسه وعلى صله بالرمز الاممى الكبير وهم مجرد كذبه و تابعين مخابراتيا لحوماتهم فيتم العبث الصهيو اميركى والسعودى وبحصار ارهابى يهز اركان الامن والسلم الدوليين وعلى راسهم حكومات تلك الدول نفسها كما هو الوضع اليوم حيث الجميع يتدحرج نحو الهاويه وبضربات ولمسات حانيه من ارفع واهم شخصيه مرجعيه امميه دوليه وعالميه ثوريه قانونيه ايديولوجيه مؤسسيه ومستقله بالقرار شخصيه اسطوريه تعتبر تاريخيا اخطر شخصيه امميه مرت على العالم اجمع وعلى الامم المتحده بشكل خاص يقوم بتحريك السياسات وخيوط اللعبه وهو قلب الحصار بالرياضبكل جدداره وفن لانظير لهما على الاطلاق مؤكدين فى ختام ماجاءت به المصدر الاممى بالامم المتحده فى البيان وتقديم كافة اشكال التاييد والدعم من جميع هؤلاء الزعماء وممثليهم مره اخرى دعمهم التام للموقف الاممى المتخذ واعلانهم كذلك الاستعداد لدفع كافة المصاريف المطلوبه التى يراها سيادة الرمز الاممى للامم المتحده وبرامجها وفتح الحسابات كدول مانحه وذلك ليستمتع العالم اجمع بالنظام العالمى الجديد بلا حروب ولاكوارث ارهابيه ولاصحيه ولابيئيه ولا معسكرات امنيه وحظر للتجوال بلا نهايه مؤكدين فى برقياتهم التى ماتزال تتواصل الى مكتب سيادته كما اوضحت المصدر بالامم المتحده رضاهم التام واعجابهم الكامل بما تقرر وقرره سيادة المراقب الاعلى الدائم لكافة الامناء العامين بالامم المتحده المفوض العام والمقرر الاممى السامى لحقوق الانسان المؤسس التاريخى الاول للمفوضيه الامميه الساميه العليا المستقله لحقوق الانسان بالامم المتحده رئيس مكتب مكافحة الارهاب الدولى الاعلى بالامم المتحده مؤسس اللجنه الامميه الدوليه العليا المستقله لمكافحة التمييزالعنصرى ومناهضة التعذيب ولعدم الافلات من العقاب سيادة -المايسترو الحقوقى الثورى المناضل والثائر الاممى المستقل الكبير الرمز الايديولوجى والمقرر الاممى التشريعى المرجعى البارز و الارفع بالامم المتحده القيادى الاممى الرمز للنظام العالمى الجديد سيادةالمايسترو و امين السر السيد- وليد الطلاسى– انتهى– حرر بتاريخه– الامم المتحده حقوق الانسان بالامم المتحده-مفوضيه امميه ساميه عليا-دوليه مستقله – صراع وحوار الحضارات والاديان والمذاهب والثقافات والاقليات والطوائف العالمى- مستقله- مجلس الامن الدولى مكتب سيادة المراقب الاعلى الدائم لكافة الامناء العامين بالامم المتحده المفوض العام والمقرر الاممى السامى لحقوق الانسان المؤسس التاريخى الاول للمفوضيه الامميه الساميه العليا المستقله لحقوق الانسان بالامم المتحده رئيس مكتب مكافحة الارهاب الدولى الاعلى بالامم المتحده مؤسس اللجنه الامميه الدوليه العليا المستقله لمكافحة التمييزالعنصرى ومناهضة التعذيب ولعدم الافلات من العقاب سيادة -المايسترو الحقوقى الثورى المناضل والثائر الاممى المستقل الكبير الرمز الايديولوجى والمقرر الاممى التشريعى المرجعى البارز و الارفع بالامم المتحده القيادى الرمز للنظام العالمى الجديد سيادةالمايسترو و امين السر السيد- وليد الطلاسى– امانة السر-2221 – معتمد النشر برقم 76765م- الرياض- مسؤولة مكتب ارتباط دولى 6544ب4 تم سيدى منشور دولى— مسؤولة مكتب 823 ج9 حرك للبت الاعلامى---تم سيدى منشور دوليا--------- ------- 6037ن ------------------------------



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
احتجاجات في عدن تطالب باصلاح الخدمات
انقطاع تام للتيار الكهربائيّ عن مدينة عدن
مصدر بمؤسسة الكهرباء: عودة التيار الكهربائيّ الى عدن خلال ساعتين (Translated to English )
جابر: السعودية في مهمة شبه مستحيلة لاقناع الشرعية تنفيذ الجانب السياسي من ‎اتفاق الرياض (Translated to English )
وفاة «أشهر» طبيب جراحة العظام بـ«صنعاء»
مقالات الرأي
    د. حسين الجفري... من أسرة متعلمه عريقة لها مكانتها الأجتماعية على مستوى محافظتها أبين والجمهورية بشكل
    أبناء عدن هم كل من سكن أو درس أو عمل في عدن لسنوات حتى صار يشعر أنه جزء من هذه المدينة وثقافتها
    الخدمات متدهورة في عدن وحال الناس لم يعد يطيق سماع أعذار أو تنظير أو تحميل المسؤولية على شماعات
قد هنا كثيرون لا يدركوا ذلك العرقلة ولكن يلاحظوها ويتعاملون  معها عن قرب ويلمسوها  على أرض الواقع
من المعروف والمتعارف عليه لدى جميع أبناء شعبنا الجنوبي ، منذ عهد الاستقلال الاول من الاستعمار البريطاني ،
التوحد قبل الوحدة كانت الوحدة حلما يراود قلوب اليمنيين منذ تحرر الجنوب من الاستعمار البريطاني وتحرر الشمال
  هل من جديد؟ أمس أعلنت السلطات في تعز عن جملة من الإجراءات في الممكن المعقول. بحسب علمي فهي "المقاطعة"
  في بلادنا لم اسمع مسؤلا قط يناقش الاثر الاقتصادي لكورونا: اثرة على الموارد العامة، و على الانفاق العام؛
    عادل الأحمدي    ينعقد الثلاثاء المقبل، مؤتمر المانحين لليمن 2020، برئاسة المملكة العربية السعودية
    حال عدن يرثى لها انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة لفترات طويله ،، حر شديد «حرارة قاسية تصل إلى
-
اتبعنا على فيسبوك