مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 28 نوفمبر 2020 01:27 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

التعاونية الفلاحية كوباك ..جودة تطلق محطة بأحدث التقنيات العالمية لمعالجة المياه العادمة

الجمعة 08 مايو 2020 09:37 مساءً
المغرب (عدن الغد ) خاص :

أطلقت التعاونية الفلاحية كوباك - جودة محطة تحمل إسم "Green CIP" والتي تندرج في سياق تحدي المحافظة على البيئة الذي جعلته أحد أهم محاور إستراتيجيتها في العمل .

المحطة المنجزة تقوم بتخليص مجموعة من المواد المستخدمة في التطهير والتعقيم من المياه الناتجة عن مختلف الوحدات الصناعية التابعة لها بمنطقة آيت إيعزة، بغلاف مالي استثماري قدره 300 مليون سنتيم، فيما تبلغ تكلفة الاستغلال السنوي ما يقارب مليون درهم سنويا.

وتتلخص مهمة هذه المحطة، التي تعتبر الأولى على المستوى الإفريقي والثانية على المستوى العالمي حيث يوجد لها توأم وحيد بفرنسا، في مهمة فصل مجموعة من المواد الكيماوية المستعملة في التعقيم والتطهير من المياه العادمة مما ينتج عنه تخليص المياه المستعملة من هذه المواد وجعلها قابلة للاستعمال على مستوى المزروعات، ومن جهة أخرى فإن هذه المواد الكيماوية يتم إعادة تدويرها من جديد.

هذه العملية برمتها تساهم بشكل فعال في اقتصاد الماء وكذا في اقتصاد الطاقة، على اعتبار أن هادين العنصرين يعتبران من ركائز العملية الانتاجية وأي ترشيد لاستعمالهما فإنه يعود بالآثر الإيجابي على البيئة وعلى الجانب الاقتصادي للتعاونية بكل تأكيد، كما أن تعاونية كوباك بدأت ومنذ وقت جد مبكر في اعتماد محطات الأرصاد الجوية التي تمكن الفلاحين من اقتصاد الماء من خلال رسائل نصية يتوصل بها الفلاحون في ضيعاتهم من أجل معرفة مقاييس المياه التي يجب أن يوجهوها لمزروعاتهم بحسب حالة الطقس ورطوبة الجو أو جفافه.

الانخراط التام للتعاونية الفلاحية كوباك - جودة في مشروع الحفاظ على البيئة، يظهر كذلك في التوسعة التي شهدتها محطة تصفية المياه العادمة التابعة للتعاونية الفلاحية كوباك، لتبلغ الطاقة الإسعابية الحالية للمحطة 2500 طن من المياه العادمة المعالجة، بزيادة قدرها 1000طن.

وقد بلغ الغلاف المالي المرصود لتأهيل هذه المحطة ما يقارب 24 مليون درهم، فيما بلغت تكلفة الشطر الأول حوالي 600 مليون سنتيم، وذلك في سياق المجهودات التي تقوم بها التعاونية من أجل التقليص من المياه العادمة الناتجة من مختلف الوحدات الصناعية بآيت يعزة.

كما أن التكلفة الشهرية لاشتغال هذه المحطة تبلغ 700 ألف درهم شهريا، أي ما يقارب 11 درهم للمتر المكعب الواحد من المياه العادمة، وذلك بالاعتماد على تقنية كندية يتم اعتمادها  لأول مرة بالمغرب، هذه التقنية التي تقوم على المعالجة الكيمائية والبيولوجية للمياه المستعملة.

هذا وتعتبر الطاقة الشمسية أحد المحاور الأساسية التي تستثمر فيها التعاونية الفلاحية كوباك-جودة، من أجل التقليل من استهلاك الطاقة بالطرق التقليدية، والتوجه نحو مصادر الطاقة الصديقة للبيئة، حيث تسعى التعاونية إلى تغطية جزء مهم من احتياجاتها الطاقية داخل الوحدات الصناعية من الطاقة الشمسية على المدى القريب.

في ميدان معالجة المزروعات يتم عقلنة استعمال المبيدات وكذلك اعتماد المعالجة المندمجة من أجل الحفاظ على الثروات الطبيعية، على اعتبار أن الحفاظ على البيئة يعتبر عنصرا أساسي في استدامة الموارد الطبيعية.

ونخلص في الأخير إلى أن تداعيات فيروس كرونا المستجد أظهرت أن الاستراتيجية التي اعتمدتها التعاونية الفلاحية-جودة كانت مؤسسة على رؤية استباقية تضمن مستوى عالي من الجاهزية لمواجهة مثل هذه الحوادث، إيمانا منها أن الحفاظ على البيئة أحد أهم عناصر الاستدامة في أي نشاط صناعي.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
كيف أصبح الملياردير المصري ساويرس أحد أكبر منتجي الذهب في العالم؟
اتفقت شركة "إنديفور" للتعدين، المنتجة للذهب، على عملية استحواذ مدعومة من الملياردير المصري نجيب ساويرس، لشراء شركة "تيرانغا جولد"، في أحدث صفقة يمكنها إعادة تشكيل
أدنوك الإماراتية تعلن إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدى فى الإمارات
ابوظبي_رويترز: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الأربعاء، على تويتر إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي في الإمارات. وقالت الشركة، إن الغاز غير
أكاديمية العلوم والدراسات المصرفية تدشن دورة مهارات المتابعة والتقييم (MEAL)
تواصل أكاديمية العلوم والدراسات المصرفية جهودها في تأهيل السوق المحلية بالكادر الوظيفي المؤهل وهذه المرة من خلال تدشينها لدورة خاصة بمهارات المتابعة والتقييم




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : استشهاد 9 من جنود الانتقالي وقياديين اثر تعرضهم لقصف بجبهة الطرية
مسؤول حكومي: تشكيل الحكومة اصبح شبة جاهز وهذا ما يعرقل إعلانها
قصة اغرب الى الخيال .. مستشفى بعدن يحتجز مواطن داخل غرفة منذ أربعة اشهر لعدم قدرته على سداد مستحقات العلاج
قيادي مؤتمري كبير يعلن نيته العودة الى صنعاء
لقاء قبلي لقبائل باكازم في عدن يمهل السلطات 48 ساعة لضبط قتلة أبنائهم
مقالات الرأي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.ومساء الخير جنوبنا الحبيب ومساء الخير ياعدن دمت حرة وآمنة ياعدن  ⁃ عدن
يُقال أن ياسر اليماني يلمح بعودة وشيكة إلى صنعاء؛ عاصمة الدولة الهاشمية غير المعلنة، وهو القيادي المؤتمري
  يسعدني ويشرفني بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا الذكرى الـ 53 للاستقلال الوطني في جنوب الوطن أن اهنئ
مامصير قضية الطالب العدني المتميز أحمد محمد احمد بن شعيب ورفيقه الذين قتلا بحادث تفحيط متهور لشابين
(أحكام الحوثيين تنم عن غباء سياسي وتكشف مدى إستحالة تعايش الجماعة مع بقية شرائح المجتمع) ! واضح جدا ان سلطات
    ✅ ماتمنيت ان اشخصن لكن الحدث فرض الشخصنة لانه حدث لن يسكت عنه او يرتضيه او يصنع المبررات له الا طبال ،
إن الخضوع لفكرة تقسيم اليمن طائفياً شر محض لسببين بديهيين هما: الأول: أن اليمن لم تكن حاضنة أو مرتعا لمذهب
المنطق يقول لكي ننقذ اليمن ، فلابد من حكومة فاعلة تضم وزراء نشطين وخبراء في مجال الإصلاحات السياسية
يعاني موظفي الدولة من انعدام تام للمرتبات وازدياد معاناتهم في مناطق الجمهورية كاملة في ظل موقف مخزي وفشل من
  كُتب بواسطة : محمد سالم بارمادة      من فترة وأخرى يحرص فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور
-
اتبعنا على فيسبوك