آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

أخبار وتقارير


زيادة (200% ) في أسعار الكمامات والمعقمات في عدن بسبب كورونا .

الثلاثاء - 14 أبريل 2020 - 09:00 م بتوقيت عدن

زيادة (200% ) في أسعار الكمامات والمعقمات في عدن بسبب كورونا .

عدن (عدن الغد):دليل يوسف

شكل وباء كورونا هلع ومخاوف في أوساط المجتمعات المتقدمه أجمع ، بل ضرب اقتصاد كبرى الدول المنتجة في العالم ، لذا بات القلق والخوف هاجس لدى المواطنين في المدن اليمنية أيضا ..

 الكمامات وأدوات النظافة والمعقمات الطبيه في اليمن تشهد ارتفاعات سعرية جنونية ، وانعدام البعض منها بشكل تام من السوق المحليه ، يلاحظ مراقبون اقتصاديون أن هذه الارتفاعات ناتجة عن أزمات مفتعلة ، وبسبب الجشع واستغلال حاجة الناس  تهدف إلى مضاعفة المعاناة خاصة مع عمل  حملات توعوية مكثفة بطرق استخدام الكمامات والمعقمات وأدوات النظافة للوقاية من تفشي فيروس كورونا ومخاطر انتقال العدوى بين المواطنين ..

كاميرا "عدن الغد " التقت الدكتور /اكرم الحريري - موظف في إحدى الصيدليات في نزولها الميداني  يقول : " بالنسبة لإرتفاع أسعار المعقمات ، فعلا هناك ارتفاع بشكل كبير جدا في سعر المعقمات والمطهرات ، قد تصل نسبة الارتفاع بسعرها لإكثر من 50٪ من قيمة بيعها في السابق قبيل قدوم جائحة كورونا ، وايضا الكمامات انعدمت بشكل تام ما تقدر تلاقي بالسوق حتى كمامه ... "

أما بالنسبة للاصناف المعقمه التي شهدت ارتفاعات سعرية في هذه الاوانه يقول الحريري : "شوف عندنا نظام هنا بالصيدليه ما نأتي الا بالطلب يعني اي واحد يطلب نروح نوفر له ، اما غير كذا منبيعش ..
مثلا هناك ارتفاع أسعار بإغلب الاصناف التي عليها اقبال كبير من الزبائن والمواطنين ، مثل معقمات اليدين  ك (SPIRIT) البخاخ وصلت اسعارها الى (1500 )ريال ومعقمات ( Naya ) وجل (LOVilEA)  ومطهرات (جونسون ) ومعقم (اورجنال) كلها ارتفعت اسعارها ، وهذا الارتفاع بسعر المعقمات يأتي نتيجة ارتفاع اسعار شرائها من قبل الشركات وتجار البيع بالجمله ، ناهيك عن احتكار بعضهم لمثل هذه المواد ، نتيجة الاقبال في الطلب لذا يواجه ارتفاع بإسعار بيعها بالتاكيد ..


وفي المقابل هناك واجهة عرض كاملة مخصصه لأدوات النظافة والمطهرات في مجمع الإخوان التجاري ، افاد صاحب العقار أنه لا يوجد اقبال من  المواطنين على شراء مواد النظافة قائلا : " كنا نتوقع أنه سيكون هناك اقبال من قبل المواطنين على المنظفات بشكل كبير ، لذا عمدنا إلى تخصيص واجهه كامله لأدوات النظافة ، لكن كما تشاهد الاقبال محدود جدا والناس غير مكترثه بوباء كورونا ولا كأنه بيحصل شئ ... "

وفي نفس هذا السياق تؤكد الدكتورة / ياسمين صيدلانيه أن هناك إقبال كثيف من المواطنين والزبائن على شراء مستلزمات النظافه وأدوات التعقيم خاصة بعد ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في حضرموت .
تقول : " يبدو أن الناس بدأت تعي مخاطر هذا الفيروس ومآلات خطر الإصابة به "

أما بالنسبة لإرتفاع أسعار المعقمات في السوق تقول د. ياسمين : " يوجد ارتفاع جنوني بأسعار معقمات اليدين تصل إلى ضعفي اسعارها الطبيعه ، وهذا ناتج عن مضاعفة أسعار شرائها من تجار الحروب مشيرتا ل " تجار الجملة " التي تبيعهم المواد ...

ارتفاع سعر الكمامات هي الأخرى باتت تشكل وجهات مختلفه لدى الصيادله ، البعض يشكون غيابها بشكل تام وآخر ينفي صحه هذه الشائعات ، موضحا أنها موجوده لكن هناك زيادة جنونية ب أسعار شرائها من قبل تجار الجملة كما تقول د. ياسمين : " تصور أن باكت الكمامات كان سعره بالسابق بحدود( 300 ) ريال اليوم وصل سعر الباكت ب( 900) ريال ، ما يعني أن الزيادة في باكت الكمامات تقدر ب ( 200% ) ، هذا بالنسبة للكمامه العادية ، ناهيك عن أن سعر الكمامه الأخرى الطبيه المحتويه على مادة مفلتره للميكروبات  وصل سعرها إلى ( 3000 ) ريال ...

تلاعب شركات الادوية والتجار المحليين وانعدام توافر مواد التنظيف والمعقمات ، ظاهرة قد تتسبب في تفاقم الأزمة في حال انتشار جائحة كورونا ، الدكتور : وليد الفقيه أحد مندوبي شركات الأدوية يوضح هذه الظاهره بقوله : " هناك اسباب عديده اولها وسببها الرئيس الأزمة العالمية لهذه المواد  نتيجة للازمة العالمية بالمنظفات والكمامات في بعض الدول الٲوروبية وامريكا نفسها ، والسبب الآخر  والاهم هو احتكار التاجر كما أن الموزعون هم أيضا أحد هذه الأسباب . "

مضيفا : " اذ من الصعب على التاجر او الموزع الحصول على هذه المواد الا بشق الٲنفس وبٲسعار مرتفعة ، وبما ان انتشار جائجة ( Covid19 ) زاد نسبة الطلب على هذه المواد وقلت نسبة العرض فمن الطبيعي ارتفاع اسعارها .

وبالمقابل يرى متابعون أن التجار في البلد بمختلف تجارتهم الغذائيه او الطبيه او غيره ، يمارسون الٲحتكار بشكل مخيف ، وذلك بسبب غياب اجهزة الرقابة ووزارة الصناعة والتجارة ..