آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

ملفات وتحقيقات


وزارة الكهرباء تستعرض المشاريع المُنجزة خلال الفترة الماضية (تقرير)

الخميس - 09 أبريل 2020 - 06:33 م بتوقيت عدن

وزارة الكهرباء تستعرض المشاريع المُنجزة خلال الفترة الماضية (تقرير)

عدن (عدن الغد) خاص:

نفذت وزارة الكهرباء والطاقة العديد من المشاريع وأنجزت الكثير من المهام خلال الفترة الماضية تحت قيادة معالي وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد عبدالله العناني، وبإشراف مباشر من قبل دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك ومتابعة فخامة المشير ركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.

وفي هذا التقرير تستعرض وزارة الكهرباء والطاقة بعض من مهامها المُنجزة خلال الأشهر الماضية وتحديدا منذ عودة الحكومة إلى العاصمة المؤقتة عدن عقب الأحداث الأخيرة التي حدثت في شهر أغسطس من العام الماضي 2019م.

وعلى الرغم من أن دور الوزارة لا يتعدى التخطيط الاستراتيجي والدور الاشرافي والرقابي إلا أن الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد حتم على قيادتها ممثلة بمعالي الوزير المهندس محمد العناني لعب أدوار عديدة للخروج من الأزمات والعمل على استمرار التيار الكهربائي للمواطنين في المحافظات المحررة.

وبالجانب المالي قامت الوزارة بدور كبير لدفع المرتبات من وزارة المالية والدور الاشراف والرقابي للجانب الإداري والجانب الفني مع المؤسسة العامة للكهرباء.

 

*محافظة عدن

حصلت محافظة عدن، العاصمة المؤقتة للبلاد على نصيب الأسد من المشاريع حيث يجري وبوتيرة عالية إنجاز محطة 264 ميجا وات والتي وجه بإنشائها فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، كما يجري أيضا إنشاء خطوط تصريف الطاقة 132 ك ف و شبكة التصريف 33 ك ف.

محطة 264 ميجا وات كان يفترض دخول التوليد فيها خلال هذا الصيف والاستفادة من تصريف نصف الطاقة المنتجة في حالة تاخر خطوط النقل 132 ك ف. ولكن بسبب الاحداث الاخيرة توقفت الاعمال الاساسية بالمحطة حوالي اربعة اشهر ويتوقع دخولها في شهر سبتمبر او اكتوبر رغم الجهود المبذولة لمحاولة إدخالها قبل ذلك بكثير.

وقامت الوزارة وبالتنسيق مع مؤسسة الكهرباء في عدن بتنفيذ الاصلاحات في قطاع الطاقة وفق استرتتيجية الطاقة وقانون 2009 من تحريك التعرفة ورفع مشاريع تخفيض الفاقد ودراسات منشاءة الغاز وغيرها من المشاريع.

كما قامت الوزارة بادخال الطاقة المتجددة في قطاع الكهرباء باليمن، من خلال مناقصة شراء الطاقة الشمسية من مرحلتين (سترفع نتائجها قريبا).

وبمتابعة من معالي وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد العناني تم استصدار قرار مجلس وزراء وتمويل بمبالغ 22 مليون دولار لكهرباء عدن فقط حيث يفترض من الجهات التنفيذية متابعة عمليات التنفيذ من اعداد مناقصات وفتح اعتمادات، ومع ذلك تتدخل الوزارة بصورة متواصلة لمتابعة التنفيذ والمشاركة بالتنفيذ.

وحرصت الوزارة على متابعة استيراد قطع غيار محطة خورمكسر "شهناز" من شركة تهامة حتى صدور الاعتماد وتم التوجيه للمؤسسة بالمتابعة في استلام القطع وبدء برنامج الصيانة، وكذلك اعتماد قطع غيار محطتي المنصورة وخورمكسر بعد متابعات مضنية اسابيع ومن المتوقع صدور الاعتماد خلال اليومين القادمين، كما أن مواد الشبكة من شركة لوسي السعودية والشركة الامارتية المصنعتين في خطوات المتابعة النهائية في البنك المركزي.

وقد تعرضت الأعمال التي تقوم بها وزارة الكهرباء والطاقة للعديد من العراقيل، منها سحب مؤسسة خليفة محطة ال 100 ميجا التي وصلت العام 2018 وتم انجاز مراحل عديدة في التجهيز لها وكان مخطط دخولها اواخر العام الماضي.

وكذلك تأخر اجراءات مناقصات قطع غيار صيف 2019 بسبب توقف الاجراءات من قبل وزارة المالية اثناء فترة الاحداث التي شهدتها عدن في شهر أغسطس من العام 2019م، كما أن عدم قدرة الحكومة على تمويل اصلاح محطة الحسوة ٢ القطرية GE والتي رفعت في شهر يوليو 2019.

وبهذا الصدد ولتغطية الفجوة الحاصلة بتأخر تلك المشاريع وشحة امكانيات الحكومة وانسحاب مؤسسة خليفة والهلال الاحمر الإماراتي من عدن تتم المتابعة من الوزارة منذ شهور مع البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن للبدء بتدخلات عاجلة من اصلاح محطة الحسوة٢ القطرية 50 ميجاوات وكذا صيانة شاملة لمحطة توليد المنصورة وبعض المحولات.

كما أن هناك سلسلة طويلة من النقاشات والاجتماعات و المحاضر ومذكرات التفاهم والدراسات والتي استكملت منذ فترة وبانتظار التنفيذ من البرنامج والتذكير الدوري لهم والمستمر وكذلك تطالب وتتابع الوزارة استئناف منحة الوقود لمحطات الكهرباء مع البرنامج حيث تم طلب تدخل فخامة رئيس الجمهورية حفظه الله ورعاه لتجديد المنحة على أمل تكلل الجهود بالنجاح.

وهناك العديد من المشاريع الأخرى في عدن تحت التنفيذ من مناقصة عدادات الدفع المسبق واجهزة الوقاية.. الخ، وللعلم فإن قرار رفع التعرفة يعد من الخطوات الاصلاحية الاساسية للبناء المستقبلي للقطاع وسينعكس على مستوى الخدمة وكذلك تحسن الاسعار مستقبلا.

 

*محافظة أبين

وفي محافظة أبين جرى تركيب محطة لودر 10 ميجاوات (حكومي) والتي ستعمل على تحسن الخدمة لاربع مديريات كبيرة في ابين وهي "لودر ومودية وامكيراس والوضيع" بواقع (28 الف مشترك 200 الف نسمة) حيث وأنه منذ عشرات السنوات لم يدخل اي توليد جديد لتلك المناطق والمحطة حاليا في الخدمة منذ فبراير 2020.

كما تم تركيب 2 ميجا وات (حكومي) لمديرية احور، المحطة حاليا في الخدمة، وهناك 15 ميجا وات طاقة مشتراة لمدينة جعار ستدخل قبل الصيف القادم، وأيضا هناك 30 ميجاوات في جعار (حكومي) استكملت جميع اجراءاتها وحاليا في مجلس الوزراء الاقرار و بدء التنفيذ.

 

*محافظة لحج

وحصلت محافظة لحج على عدد من المشاريع خلال الفترة الماضية، منها تركيب 5 ميجا وات (حكومي) لمديرية لبعوس وسيتم الافتتاح خلال الايام القادمة والتي ستسهم في تحسن ملحوظ بخدمة الكهرباء في المديرية.

كما تم اصلاح 4 ميجاوات كهرباء المفلحي الحكومي و2 ميجا وات كهرباء يهر الحكومي ستسهم في تحسين الخدمة في تلك المديريات.

وقامت الوزارة بشراء 20 ميجا وات طاقة لمحافظة لحج وقد دخلت إلى الخدمة منذ شهور.

 


*محافظات شبوة وحضرموت الساحل والوادي والمهرة وسقطرى

وفي محافظات شبوة وحضرموت الساحل والوادي والمهرة وسقطرى قامت الوزارة بمتابعة مستوى التنفيذ للمشاريع والرفع للحكومة 40 ميجا وات في الشحر و15 ميجاوات في عتق وارسال فرق فنية لدراسة وتقديم الدعم لكهرباء المهرة وكذلك سقطرى توجيه ومتابعة فرع الساحل بتقديم الدعم الفني وبتمكينها من طبع وإصدار الفواتير بالجزيرة وغيرها من المهام والمشاريع.

وهناك ايضا خطط لتنظيم عملية تزويد الفروع بالوقود.

 

*محافظة مأرب

وفي محافظة مأرب تم انشاء مكتب لممثلي الوزارة في المحافظة واستكمال بعض المشاريع ومن اهمها ربط خطوط النقل صافر مأرب بكامل مكوناته من محطات تحويل وقواطع وغيرها.

كما تم خلال الفترة الماضية التحضير لصيانة محطة مأرب الغازية ١، حيث تم استكمال اجراءات الصيانة الشاملة للمحطة مع شركة سيمنس الالمانية.

 

*محافظة تعز

وفي محافظة تعز أتمت الوزارة تزويد محطة المخا بالوقود وارسال الفرق الفنية من ادارة التوليد بالمؤسسة لتقديم الدعم الفني ومتابعة دفع مرتبات المحطة للفرعين.

وتقوم المؤسسة حاليا بإعداد دراسات وتقييم لاعادة تاهيل الفرع في المخا.