آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-07:13ص

أخبار وتقارير


قيادي بالانتقالي يتحدث عن حياة اليهود في محافظة شبوة

السبت - 04 أبريل 2020 - 08:49 م بتوقيت عدن

قيادي بالانتقالي يتحدث عن حياة اليهود في محافظة شبوة

عدن (عدن الغد) خاص:

تحدث القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي عن حياة اليهود في محافظة شبوة لعدة قرون سابقة قبل ان يتم ترحيلهم إلى فلسطين بمنتصف القرن الماضي.

وكتب العولقي تغريدات على موقع "تويتر" قال فيها: عاش اليهود عدة قرون في محافظة شبوة. مديرية حبان مركزهم الرئيسي وبلغ عددهم 450 فرد وكان فيها معبدين للعائلتين معاتوف وهليل، وكان لهم تواجد في الجابية وبيحان وتواجد محدود في الصعيد. امتهنوا صناعة الفضة والأواني المنزلية والجنابي ودبغ الجلود وغيرها، وكانوا يحظون بتقدير الجميع.

وأضاف: "كانت الأسر اليهودية تشترك في الأفراح والاحتفالات ويتبادلون التهاني والتعازي والهدايا والطعام وكلّ على دينه دون أن يعترض طرفٌ على دين الطرف الآخر أو يتعرض لحقوقه" وكانت القبائل بشبوة تحميهم أثناء الحروب التي تدور بين القبائل.. ويربط الجميع التعايش والتعاون الوثيق.

وتابع: عملت المنظمات اليهودية بمساعدة البريطانيين على ترحيلهم إلى فلسطين فيما عُرف بعملية ( البساط السحري - بساط الريح ) في نهاية الأربعينيات وقد تم تجميعهم في حبان ونقلهم إلى عدن. غادر اليهود وهم يبكون على فراق مناطقهم وأخوتهم العرب بشبوة وما زالت آثار ديارهم ومقابرهم موجودة.