آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-02:36م

ملفات وتحقيقات


قرى ساحلية ما بين أضرار السيول وتخاذل السلطة بأحور

السبت - 04 أبريل 2020 - 06:00 م بتوقيت عدن

قرى ساحلية ما بين أضرار السيول وتخاذل السلطة بأحور

(عدن الغد)خاص:

تقـرير/حمدي العمودي:

شهدت مديرية أحور بمحافظة أبين قبل نصف شهر على مدى أربعة أيام متتالية سيول جارفة وأمطاراً غزيرة صاحبتها رياحاً شديدة جعلت المدينة وقراها مسكناً استوطنت فيها الأشباح المخيفة.

السيول الجارفة والأمطار وصلت مديرية أحور وقراها الساحلية والريفية يوم الإثنين الماضي 23من مارس 2020 م والتي شلت حركة تنقل الأهالي من وإلى عاصمة المديرية وشكلت عبئا وصعوبة في التنقل وقطع وسائل المواصلات كافة نتيجة لتدفق السيول إلى مناطق الساحل البندر والمساني والتي تضرر الطريق الرابط بين المديرية وبين تلك القرى وكذلك منطقة حناذ الساحلية ليست ببعيد عن تلك المناطق التي ذكرت سالفا.

الأسباب والأضرار التي لحقت بقرى الساحل بأحور؟

لحقت أضرارا كبيرة بقرى البندر والمساني الساحليتين جراء تدفق السيول وسقوط الأمطار عليها ،حيث توقفت حركة المواصلات والتنقل نتيجة لقطع الخط الذي يربط تلك القرى بالمديرية.

ومن هذه الأماكن التي تضررت جراء السيول الخط الرئيسي الذي يبعد عن المديرية بمسافة ثلاثة كيلو متر وكذلك قطع جسر العبور بمنطقة البندر(العيقة) نتيجة لقوة تدفق السيول.

حيث أوشكت تلك السيول أن تصل إلى منازل منطقة المدرك الساحلية وتغمرها بالماء لولا عناية الله وقدرته.

وتعددت الأضرار التي سببتها الأمطار وصلت إلى منازل المواطنين من آل العمودي بتلك القرى فبعضها قد تعرض للانشقاقات الجدرانية والبعض الآخر من المنازل  قد هدم جدرانها وتسببت في زيادة المخاوف لدى أهالي قرى البندر والمساني وكذلك منطقة حناذ الساحلية.

ودفعت تلك القرى الثمن نتيجة للسيول الجارفة التي اجتاحت أحور.

الأضرار التي لحقت بمنازل قرى الساحل البندر والمساني؟

تضرر العديد من مواطني هذه القرى الساحلية نتيجة السيول الجارفة والأمطار الغزيرة التي شهدتها مديرية أحور على مدى أربعة أيام متتالية.

السيول الحقت الضرر لبعض مالكي قوارب اصطياد الأسماك بمنطقة البندر ونتج ذلك الضرر عن انقسام أحد قوارب اصطياد الأسماك الذي يعود ملكيته إلى الصياد نجيب أبوبكر خميس الكودي.

ويعد هذا القارب مصدر دخل لأفراد أسرته الذي يعول به كافة الأسرة الكريمة وهو المصدر الوحيد الذي يملكه ذلك الصياد.

كما تضررت بعض منازل المواطنين في قرية المساني نتيجة للأمطار الغزيرة التي شهدتها أحور، حيث أحدثت الأمطار الغزيرة انشقاقات في جدران المنزل بات تهديد على من يسكنه. 

المنزل يعود إلى المالك عبدربه علي عمر العمودي؟

وتضررت العديد من جدران المنازل في القرى الساحلية كالبندر والمساني  نتيجة لهطول الأمطار الغزيرة على قراهم.

فهناك قائمة بأسماء المواطنين الذين تضررت منازلهم بقريتي المساني والبندر الساحليتين الذين ينتظرون النزول من الجهات المعنية والداعمة لإعادة النظر والمساهمة في بناء تلك المنازل المتضررة.