آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-01:30ص

ملفات وتحقيقات


بعد حصولهم على جائزتين: أبطال مسرحية إعدام عند الفجر لمحافظة عدن يحصدون جائزة أفضل مسرحي في مهرجان المسرح بالمكلا

الثلاثاء - 31 مارس 2020 - 01:47 م بتوقيت عدن

بعد حصولهم على جائزتين: أبطال مسرحية إعدام عند الفجر لمحافظة عدن يحصدون جائزة أفضل مسرحي في مهرجان المسرح بالمكلا

(عدن الغد)خاص:

في كل مرة نجد أعمالا فنية لابد أن يكون ورائها نجوم ساعدوا كثيرا في تألق هذه الأعمال ونجاحها..

تماما كما حدث في مهرجان المسرح بالمكلا حين تألق عديد من النجوم في مسرحيات شاركت باسم العاصمة عدن وحصدوا جوائز أضافت لمسيرتهم الفنية وللمدينة التي عانت كثيرا وشهدت تراجعا واضحا في مجال المسرح والفن عامة.

كانت متواجدة لتغطية اخبار مهرجان المسرح والتقت بعدد من النجوم المشاركين فيه باسم عدن ورصدت آرائهم بالجوائز واجواء المهرجان...

 

استطلاع : دنيا حسين فرحان

 

*احمد اليافعي مخرج مسرحية إعدام عند الفجر الفائزة بالمركز الأول:

 

 شعورنا لا يوصف بعد فوزنا بأفضل عمل متكامل وأفضل نص مسرحي واحراز عدن المركز الأول في المهرجان لأننا منذ الوهلة الاولى نعمل من اجل المركز الاول واسعاد ابناء مدينة عدن واعادة اللقب لعدن لأنه اللقب مكانه الطبيعي عدن والحمد لله وبتوفيق من الله وبمجهود الشباب وحبنا لبعض وبالإرادة والعزيمة استطعنا الفوز.

بالنسبة لتجربتي في إخراج مسرحية إعدام عند الفجر عندما قرأت النص لأول مره استمتع بالمسرحية وكان تحدي بالنسبة لي ان أخرج عمل للكاتب الكبير مختار مقطري فجلست ابحث عن طريقة لمعالجة هذه العمل وإخراجه بطريقة أكثر نجاحا وأكثر تطور وبأسلوب مبتكر بعيد عن المدرسة التقليدية والمباشرة.

 وادخال أسلوب جديد ومتطور يتناسب مع المسارح في الخارج والدمج بين المسرح الكلاسيكي والتكنولوجيا وتغيير النهاية في المسرحية بعد ما ابلغت المؤلف بهذا ووافق وغيرت بعض التفاصيل الذي تخدم الرؤية الإخراجية والحمد لله توفقت وحصلنا ع المركز الأول وحصلنا على جائزة أفضل عمل متكامل وأفضل تأليف مسرحي.

 

*سعيد إيهاب صانع البدلات المضيئة وسنغرافيا مسرحية إعدام عند الفجر:

 

مسرحية اعدام عند الفجر اعدمت جميع المسرحيات بطاقمها المتمكن والمحترف بعمله وبالنسبة لي انا كانت تجربة جميلة وجريئة لي  بالعمل بالسينوغرافيا واضافة التقنيات الحديثة وصناعتها وتهيئتها لخدمة العمل كانت خطوة جريئة وصعبة لدي لأنه يلزم ان اتقن صناعتها وكانه اوحي للكل انه المستقبل بطريقة محترفة جداً خالية من العيوب وبدأت بالبدلات المضيئة بدأت برسم نموذج منها بشكل رجل امن بهيئة روبوت وقمت بتطبيقها ورسمت لها مخطط داخلي لكيفية توصيل الدوائر الكهربائية وصنع بطارية مصغرة تعطي قوة كبيرة 12V وبفضل الله والعزيمة تم صنعها بتقنيات تشبه البدلات المتواجدة عند الاجانب من حيث استخدام الأضواء ونجحت الحمد لله.

بدأت بصنع الشاشة كانت التجربة الاجمل بكيفية دمج الواقع بالخيال وصنع عرض تمثيلي واستعراضي يمتع المشاهدين من خلال الشاشة والممثل المتواجد فوق المسرح كانت بدايتها تصوير باستيديو ونقلها الئ برنامج المونتاج وكيفية ضبط مقاسات الشخص المتواجد بالشاشة بالمقاسات الحقيقية للواقع , ونال اندهاش الجماهير بشكل كبير وكانت تجربة لي ناجحة جدا للانطلاق بمسيرتي الفنية الحديثة , وبإذن الله هدي إلا بدايات لتطور كبير قادم لمدينة عدن الحبيبة بس يوفروا  لنا الإمكانيات المادية ونحن سنقوم بإنعاش المسرح من جديد بالتكنولوجيا الحديثة.

 

*مؤنس محمد شارك بالبدلات المضيئة في المسرحية:

 

شعور لا يوصف مشاركتي الأولى في مهرجان المسرح بالمكلا إضافة لي كوني أحد أعضاء الفرقة والمسرحية شاركت ببدلات مضيئة استعراضية وقدمنا عرض جيد الحمد لله نال إعجاب الجميع وشعرنا بسعادة من ردود أفعال الناس بعد العرض.

الحمد لله عدنا لعدن حاملين جائزتين والأهم أننا حصلنا على أفضل عمل متكامل بعد أيام طويلة من التعب والعمل الجاد من أجل الظهور بهذا الشكل نهدي الفوز لعدن ولكل الناس فيها ونتمنى أن نجد فرصة أخرى وسنقدم الأفضل والأفضل.

 

*أكرم مختار مقطري بطل مسرحية إعدام عند الفجر:

 

مشاركتي في مهرجان المسرح بالمكلا كان شرف كبير لي خاصة وأني مثلت دور بطولة في مسرحية إعدام عند الفجر التي هي من تأليف والدي وحققنا المركز الأول فيها كأفضل عمل متكامل وأفضل تأليف , دوري كان شخص محكوم عليه بالإعدام وويصارع من أجل البقاء والخروج من السجن وتمر عدد من الأحداث ولكن ينتهي بي الحال لإعدام نفسي أي الانتحار بعد أن وصلت لمرحلة اليأس.

برغم قصر الوقت إلا أننا عملت كثيرا على تقديم هذا الدور بالشكل الذي يستحقه تعبنا واجتهدنا أنا وبقية الزملاء من أجل أن يظهر العمل كأفضل عمل وبالفعل حدث ذلك شكرا للمخرج أحمد اليافعي وكل الزملاء في المسرحية ونهدي الفوز لعدن وأهلها.

 

 أحمد سليم المشارك معه في بطولة من نفس المسرحية:

 

لأول مرة أشارك في مهرجان للمسرح وكان هذا تحدي كبير بالنسبة لي لكن الحمد لله تمكنت منه اشتغلت على نفسي كثيرا برغم التعب والضغط والأشياء الصعبة التي مرينا فيها مع طاقم المسرحية إلا أننا أصرينا على النجاح وفزنا بأفضل عمل عن جدارة وبشهادة الجميع وأهلهم لجنة التحكيم والنقد.

كان هدفنا تقديم عمل مسرحي يليق بمدينة عدن بعد كل ما مرت به من صعوبات والإنحذار في تاريخ المسرح لكن تعاونا وحبنا للمسرح جعلنا نظهر بشكل جميل وحصدنا لجائزة أفضل عمل متكامل وأفضل تأليف أنسانا كل التعب وسعدنا كثيرا بهذا الانتصار العظيم.

 

* يتحدث عمر الرخم إدارة مسرحية :

 

طبعاً انا طبيعة عملي في فرقة المسرح الوطني-عدن التي شاركت بمسرحية "إعدام عند الفجر" إدارة مسرحية ومهام عملي تكمن في إدارة كل ما يتعلق بالعرض المسرحي من ممثلين وملابس واكسسوارات وديكور وتقنيات الإضاءة والصوت، ونتيجة لضيق الوقت الذي لم يتجاوز الأسبوعين للتجهيز للمشاركة بالمهرجان الا اننا وبعون الله استطعنا الوصول للهدف الذي ذهبنا من أجله منذ لحظة لقائنا الأولى كفريق في عدن وكان هدفنا أن نذهب للمكلا لنعود بجائزة أفضل عمل مسرحي متكامل في اليمن لعدن وبذلنا مجهود كبير طيلة الفترة السابقة حتى ليلة عرض مسرحيتنا كنا تقريباً لا ننام باليوم سوى ساعة واحدة طوال اليوم نعمل بروفات للممثلين وللراقصين ولتقنيات شاشة العرض وللصوت والإضاءة فلم نصل لهذه الجائزة من فراغ بل من عمل وسهر وتعب وجهد جماعي لجميع أعضاء الفرقة صحيح كنا فريق يتكون من 8 أعضاء ولكننا كنا نعمل بروح واحدة لديها هدف واحد وهو الوصول للمركز الأول وإعادة لقب أفضل عمل مسرحي متكامل في اليمن لمكانه الصحيح وهو عدن.. تعبنا.. وسهرنا.. واجتهدنا ,  وفي الأخير لكل مجتهدٍ نصيب.

 

*محمد اليافعي /مخرج مساعد مسرحيه إعدام عند الفجر:

 

لأول مرة أشارك بصفتي مخرج مساعد.  وذلك لأهمية الحدث , وحتى أسهم مع طاقم عمل مسرحية إعدام عند الفجر في استرداد الحق.  هكذا , أرى انا وهي من وجه نظري ان افضل عمل متكاملا , من الطبيعي ان يكون لعند وهو أصله ومنبعه.  

عدن من علمت الجزيرة العربية ماهيه المسرح وكانت احد مناراته وستضل رغم مرارة الظروف , وذلك بفضل مبدعيها جيلا فجيل.  وعليه فقد اعدمنا المنافسين اعداما فنيا , بتقديم عمل يمثل الفكر والإبداع ثم المتعة , وجميل اننا شاركنا باسم فرقة المسرح الوطني وهي من تمثل عدن.