آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:47م

أدب وثقافة


عوض أحمد : أحساس إيقاعي بالزمن وذكريات جميلة وخالدة في الوجدان

الإثنين - 23 مارس 2020 - 12:16 م بتوقيت عدن

عوض أحمد : أحساس إيقاعي بالزمن وذكريات جميلة وخالدة في الوجدان

(عدن الغد)خاص:

كتب/شوقي عوض:

 قراءة في كتاب: بلبل اليمن – عوض احمد – اوراق من حياته وفنه.

عوض احمد : احساس ايقاعي بالزمن وذكريات جميلة وخالدة في الوجدان .

لا يمكن الحديث عن أبين دون ذكر الفنان الكبير والمبدع عوض احمد فأبين تتحدث وتتكلم عن نفسها في الأصاله والناس الطيبين ولكن ماذا عن بلبل اليمن - عوض احمد والذي نقدم لكم غصون من أوراق حياته وفنه كما اعدها وجمعها وقدمها أ. د يحيى قاسم علي سهل الأستاذ المحاضر في كلية الحقوق بجامعة عدن وهو الكتاب الرابع للدكتور يحيى قاسم سهل في إطار هذه السلسلة الثقافية والفنية والذي يحتوي على (أربعين) صفحة من القطع المتوسط الحجم.

اذاً وعلى هذا القياس يكون الفنان الكبير والمبدع عوض احمد علي بن همام فصل من الذاكرة الإبداعية والوجدانية الغنائية في الذاكرة الإنسانية أحساس ايقاعي بالزمن .. كلمات نابضة بالمشاعر والصدق والحياة الانسانية الصادقة فكذلك هو عوض احمد صوت موسيقى في حد ذاته وأداء موسيقي فني وغنائي جميل لن يتكرر الخ.

جمعت بين الثنائية بالعطروش وعوض أحمد وعمر عبدالله نسير وقامات شعرية اخرى.

لهذا وربما كانت هناك أسباب أخرى قد دعت أ. د . يحيى قاسم سهل أن يقوم في إعداد هذا التناوب الثقافي والفني وقد جاء هذا الكتيب (بلبل اليمن .. عوض احمد اوراق من حياته وفنه).

ربما نظراً لغياب وندرة التحليل في حياة واعمال المبدعين من الفنانين المشهورين وكبار الفنانين من المطربين وعوض احمد أحدهم عودٌ ووترٌ ورقم صعب تجاوزه وذكرياتٌ جميلة وخالدة في الوجدان الخ.

وربما لأهمية المهمة الثقافية والفنية في حياتنا الثقافية والمشهد الثقافي والإبداعي برمته الخ . وربما وربما .. الخ.

وعليه يمكن القول بان موسيقى وغناء الفنان عوض أحمد تدخل في إطار الفن الشامل الذي له صلة عميقة وكبيرة بالحياة والمجتمع الانساني فهو يضفي على كل هذه المعاني من التعابير بمزيداً من التجديد والتعبير في أدائه الموسيقي والفني وصوته الشجي والمنغم والجميل الخ .

وفي رأيي أن أ. د. يحيى قاسم سهل أراد أن يبدع في السائد لنص مغاير في الحاضر .. بصفته حاضراً ابداعياً وغنائياً.

في فضاء الفراغ الثقافي والفني وبالمقابل الطارد للسكون والتصحر الثقافي والفني وعلى هذا الأساس ارتكزت هذه الدلالات العقلية في عنوانه كتاب (بلبل اليمن – عوض احمد: اوراق من حياته وفنه) وجاءت لتكون لنا جملة من المعلومات الثقافية والفنية المتناسقة والتي نجدها مثبتة في لغة الذائقة الجمالية والفنية ذات الصلة العميقة الجذور في حياة وأوراقه (بلبل اليمن وفنانها- عوض احمد اوراق من حياته وفنه)بدلالات متواترة ومركبة سيمفونياً وموسيقياً لتروي عطش قارئها الخ.