آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:22م

المهجر اليمني


الباحث اليمني عبدالقادر فيصل الحيدري ينال درجة الدكتوراه في الإدارة المالية مع مرتبة الشرف من جامعة لينكولن الماليزية

السبت - 14 مارس 2020 - 09:22 م بتوقيت عدن

الباحث اليمني عبدالقادر فيصل الحيدري ينال درجة الدكتوراه في الإدارة المالية مع مرتبة الشرف من جامعة لينكولن الماليزية

 

 

نال الباحث اليمني عبدالقادر فيصل الحيدري درجة الدكتوراة في الإدارة المالية بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف من جامعة لينكولن الماليزية عن رسالته الموسومة بـ ( أثر الرقابه الداخليه في صنع القرار المالي والإداري في المصارف الإسلامية اليمنيه).

 

الدراسة البحثية التي اعدها الدكتور الحيدري سعى  من خلالها للتعريف بدور الرقابة الداخلية في ترشيد القرارات الإدارية والاجراءت المالية ، ودراسة المعوقات والصعوبات التي تواجهها الإدارة في تفعيلها لدور الرقابة الداخلية، وكذا دراسة أهم العوامل المؤثرة في تفعيل دور الرقابة الداخلية على العمل الإداري والمصرفي في البنوك الاسلامية.

 

ويهدف الباحث من الدراسة البحثية الى إلقاء الضوء على دور الرقابة الداخلية وأثرها في ترشيد القرارات الإدارية والاجراءت المالية ، لإيجاد أساليب لتحسين وتطوير دور الرقابة الداخلية في ترشيد تلك القرارات والاجراءت.

 

البحث اشتمل على أربعة فصول مترابطة وعلى النحو التالي.

*الفصل الأول*

 

الإطار العام للبحث والذي احتوى المشكلة التي تناولها البحث والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها وكذا الأهمية والفرضيات التي يستند إليها البحث بالإضافة إلى المنهجية التي اعتمد عليها الباحث لإنجاز البحث بجزأيه (النظري – الميداني) وكذا أيضا الحدود الزمنية والمكانية وملخص لأهم الدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع هذا البحث.

*الفصل الثاني*

تضمن الدراسة النظرية التي تركزت في مبحثين احتوت جميعها على (13) موضوع ناقش المبحث الأول منها المفهوم العام لنظام الرقابة الداخلية والتطرق للمفاهيم المتعددة والأهداف والمقومات الأساسية لتطبيق نظام الرقابة الداخلية وكذا بعض المحاور والاهتمامات الرئيسية في نظام الرقابة الداخلية، بالإضافة إلى ذكر أهم العوامل المؤثرة على نظام الرقابة الداخلية ، أما المبحث الثاني فقد ناقش مكونات الرقابة الداخلية وأهم مجالاتها ووسائلها.

 

*الفصل الثالث*

 

تضمن مبحثين وذلك لتحليل بيانات البحث الميدانيه والفرضيات.

 

*الفصل الرابع*

 

تضمن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات