آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

أخبار وتقارير


نزع كميات كبيرة من الالغام مموهة بلون الطبيعة في جبهة شمال الضالع

الخميس - 27 فبراير 2020 - 04:39 م بتوقيت عدن

نزع كميات كبيرة من الالغام مموهة بلون الطبيعة في جبهة شمال الضالع

الضالع(عدن الغد)خاص:

نزعت الفرق الهندسية العسكرية للقوات المسلحة الجنوبية في جبهة شمال الضالع كميات كميات كبيرة من الألغام وعبوات ناسفة مموهة بلون الطبيعة التي زرعها مليشيا الحوثي الانقلابية في مناطق تم تحرريها شمال الضالع وبعد طرد مليشيا الحوثي منها خلال الاشهر الماضية.

وقد تم نزول فرقة المسح والرصد من، قبل فريق، نزع الالغام وتم اخراج الالغام في مناطق شهدت معارك ضارية شمال الضالع وبجهود حثيثه بذلها الفريق
وبأمكانيات شحيحة .

وتعمدت مليشيات الحوثي الإيرانية للإسراع بزرع الآلاف من الألغام والعبوات الناسفة المختلفة والمتنوعة وبشكل عشوائي في الطرقات والمنازل والمزارع بمناطق جبهات شمال الضالع، سيما في الفترة الأخيرة التي تشهد تكثيفاً لزراعتها، محاولة منها لإفشال استكمال عملية تحرير المناطق التي لازالت تسيطر عليها .

وخلال فترة سيطرة المليشيات الانقلابية تعرضت مناطق واسعة من الجنوب لأكبر عملية زرع ألغام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث رصدت تقارير حقوقية محلية ودولية زراعة المليشيات أكثر من نصف مليون لغم في المحافظات اليمنية المحررة، بينها ألغام محرمة دولياً، أودت بحياة المئات من المدنيين وتسببت بآلاف الإعاقات الدائمة لآخرين.

جماعة الحوثي اعتمدت على أساليب وطرق زرع الألغام والعبوات الناسفة، وعمليات التمويه والإضافات التي تعمد إليها المليشيات بصورة غادرة وقذرة، حيث تتسبب في موت الكثير من المدنيين الأبرياء.

حيث أن فرق انتزاع الألغام كشفت أن معظم الألغام إيرانية الصنع، وهي دليل إلى جانب العثور على صواريخ باليستية ومنصات إطلاقها.. وهو ما يؤكد دعم إيران للمليشيات الحوثية.

*من اياد الهمامي