آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-08:20ص

ملفات وتحقيقات


تفاصيل تكشف لاول مرة عن زيارة الفنان فريد الاطرش لعدن

الأربعاء - 26 فبراير 2020 - 10:40 م بتوقيت عدن

تفاصيل تكشف لاول مرة عن زيارة الفنان فريد الاطرش لعدن

كتب / سليم النجار

 

زار فريد الاطرش عدن في العام 1955م وأستقبل بكل حرارة من قبل أهل عدن، كما أعجب بعدن وأهلها الطيبين والمسالمين، ولمزيد من إلقاء الضوء على قصة زيارته نقتبس بعض من حوار أجري مع حسين خذابخش خان، أول وزير عدني للمواصلات والمالية في حكومة الوحدة مع سلطنات ومشيخات الجنوب.

 

في الحوار الذي أجراه معه الصحافي إسكندر عبده قاسم قال خان:

 

"في عام 1945م .. كنت في القاهرة ووجهت دعوة لفريد الاطرش لزيارة عدن .. ورحب بهذه الدعوة ترحيباً عظيماً وفي عام 1955م .. جاء الفنان فريد الاطرش إلى عدن .. ومعه أخوه ( فؤاد الاطرش ) والفنانة " إيمان" زوجته .. والفنانة (ثريا حلمي) .. والراقصة نادية جمال وبصحبة الفرقة الماسية بقيادة المايسترو " أحمد فؤاد حسن"... وخرج آهالي عدن عن بكرة أبيهم .. رجالاً ونساءً .. وشباباً وشيوخاً .. فرحين وسعداء بزيارة الفنان فريد الاطرش لعدن .. وكان استقباله كبيراً ، لم نتصوره حتى نحن الذين أعددنا له !.. وأستمرت حفلاته في ميدان البلدية سابقاً، الشهيد الحبيشي حالياً، لمدة ثمانية أيام وبنجاح. وبرغم أن ثمن التذاكر كان بالنسبة لآهالي عدن باهضاً جداً .. حيث بلغت ثمن التذكرة الواحدة (30 شلناً ) درجة أولى ودرجة ثانية (20 شلناً) .. ولهذا خسرنا الكثير من المال، نفقات إقامة فريد الاطرش ومرافقيه وكذا فرقته الكبيرة .. حيث أقام في فندق ROCK HOTEL الصخرة بمدينة التواهي .

 

فريد في ضيافة والي عدن

 

أقام والي عدن السيد " هيكم بوثم" .. حفلة عشاء كبيرة لفريد الاطرش وحضرها الكثير من أعيان مدينة عدن .. وحينها وجدناها فرصة سانحة لأخبر فريد الاطرش عن حاجة عدن لمعهد موسيقي وطلبت منه إخبار والي عدن بذلك .

 

ووافق فريد الاطرش وفعلاً أخبره ورحب الوالي بالطلب ولكن نظراً لانقضاء فترة إقامة فريد في عدن أهملت الفكرة ولم تنفذ .. وأيضاً وجه السلطان " علي عبدالكريم فضل" دعوة خاصة للفنان فريد الاطرش وفي قصره الكائن بكريتر ..وأقام له حفل استقبال كبير حضره الكثير من أعيان مدينة عدن .

 

وكم كان فريد الاطرش سعيداً وهو يتجول في شوارع عدن وكان يقول لنا " مدينتكم جميلة ونظيفة وفيها نظام رائع .. ومدينتكم هادئة وأهلها ناس كرماء وهادئون وطيبون ، يحبون الطرب والسلا.. ناس لبقون ومثقفون .. يحسنون استقبال ضيوفهم .

 

وقال أيضاً بأن الفن اليمني أصيل ونابع من أعماق النفس .. ويعبر تعبيراً صادقاً عن حبه ومعاناته وتطلعاته وحضر هذه الجلسة أيضاً العديد من الفنانين ومنهم الفنان الكبير " محمد سعد عبدالله " وكانت أولى وأحلى أغانيه آنذاك:

محلا السمر جنبك

بين الوثر والدَّان

ألا محلا السمر

 

وأيضاً الفنان "خليل محمد خليل والفنان سالم بامدهف والاستاذ الدكتور محمد عبده غانم والاستاذ علي محمد لقمان وغيرهم من أعيان مدينة عدن .

 

وقدمت للفنان فريد الاطرش بعضاً من أعشاب القات الهرري واستغرب فريد وسألني : ليه بتأكلوا هذه الاعشاب ؟!" فأجبته : هذه عادة وقد تعود عليها الناس في اليمن .. والقات يجمعنا في ( المبارز) وهي مجالس القات - ففيها نتجاذب أطراف الحديث ونستمع فيها الأغاني وهي مفيدة بعض الشيء .. لكن القات مضر بالصحة وهو آفة .. وهنا مضغ فريد بعضاً من أوراق القات وهو يبتسم .. وفي الليل إتصل بي من الفندق وقال لي : أيه ده ياحسين .. القات بتاعكم ما خلانيش أنام .. وضحك فريد ضحكة عالية وقال : الله يعينكم على القات".