آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

ملفات وتحقيقات


أخبرني يحيى الحوثي بأنه أبرم اتفاقية صلح مع نظام الرئيس صالح، لوقف الحرب على صعدة منذ عدة سنوات.. فهل نفذ الاتفاق ؟

الأربعاء - 26 فبراير 2020 - 10:06 ص بتوقيت عدن

أخبرني يحيى الحوثي بأنه أبرم اتفاقية صلح مع نظام الرئيس صالح، لوقف الحرب على صعدة منذ عدة سنوات.. فهل نفذ الاتفاق ؟

(عدن الغد)خاص:

"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( القطار .. رحلة إلى الغرب ) للرئيس علي ناصر محمد (الحلقة 27)


متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :

 

طاهر مصطفى... ابوك من سورية

يحدثنا الرئيس الأسبق لجنوب اليمن علي ناصر محمد عن بعض الطرائف التي صادفته في رحلته وكذا حديثه عن اللقاء مع يحي الحوثي حيث يقول سيادته :" اخترنا لإقامتنا فندقاً جميلاً خارج ميونخ، يعج برجال الأعمال من كل أنحاء العالم.. في البوفيه المفتوح عندما نزلنا صباحاً لتناول الإفطار تقدم مني رجل وقال بعربية ضعيفة وهو يقدم لي نفسه:
-طاهر مصطفى.. أبوك من سورية.!
بالكاد تمالكت نفسي حتى لا أضحك في وجهه.. ولكنني أدركت بعد برهة أنه يريد أن يقول أن اسمه طاهر مصطفى، وأن أباه من سورية.. وقد نصحنا بعدم تناول الطعام من أحد الصحون التي يقدمها البوفيه لأنه يحتوي على لحم خنزير.. وكان يردد بين الفينة والأخرى "أَبوك من سورية" وكأنه يفتخر بأصله العربي السوري..
فهمت منه أنه تركي، وقد هاجر إلى ألمانيا، وأن والده سوري انتقل إلى تركيا وعاش فيها حيث أنجبه و اكتسب الجنسية التركية، لكنه يعتز بأصوله السورية إذ أن أباه وجده لأبيه عربيان، لهذا كان يردد دون أن يعرف كيف يعبر عن ذلك بالعربي " أنا طاهر مصطفى.. أبوك من سورية.. "
ويذكرني موقفه هذا بما رواه لي الشاعر المرحوم محمد سعيد جرادة عن التقائه شخصاً عندما كان يحضر مؤتمراً في طشقند فقدم له نفسه قائلاً: أنا روسي من طشقند تعلمت القراءة والكتابة وسائر فنون البيان، فاجابه الجرادة: تشرفنا، فاجابه أنا روسي من طشقند تعلمت القراءة والكتابة وسائر فنون البيان، فسأله الجرادة: ألم تقرأ قصيدة علي محمود طه عن لينينغراد فاجابه أيضاً: أنا روسي من طشقند تعلمت القراءة

والكتابة وسائر فنون البيان ، فعرعر له الجرادة على الطريقة العدنية فأجابه مرة اخرى أنا روسي من طشقند..... الخ، قال الجرادة فعرفت انه لا يعرف من العربية سوى تلك الجملة التي يرددها كالببغاء.
شكرنا طاهر مصطفى على نصيحته، ولم نتناول شيئاً من الطبق الذي قال أنه يحتوي على لحم الخنزير، وأخترنا طعاماً آخر ثم غادرنا الفندق للقاء السيد يحيى الحوثي المقيم في بون منذ سبع سنوات.

اللقاء مع يحيى الحوثي

يتضيف بالقول :" التقينا الساعة الثالثة بعد الظهر بالسيد يحيى الحوثي (1) الذي سبق وأن قابلته لأول مرة في دمشق عام 2009م على طعام الافطار، فى يوم من أيام شهر رمضان المبارك، مع كل من الأمير علي بن ابراهيم سيف الحق ابراهيم بن يحيى حميد الدين الذي تمرد على حكم ابيه يحيى حميد الدين وهرب الى عدن ) (2) ونبيه محسن ابو نشطان ولكنهم لم يفطرا على صوت آذان المغرب في دمشق.. بل بعد مشاهدة النجوم كما تقتضي الطقوس الشيعية.. وهو مايسري في إيران ولدى شيعة السعودية والبحرين ولبنان وغيرها ولكن بعض اتباع المذهب الزيدي في اليمن يفطرون عند سماع الآذان مع اخوانهم الشوافع. وعندما كنت في شهر رمضان في لبنان نسمع أذانين وقت الإفطار و أتذكر أن أحد المرافقين عندما حجز لنا في أحد المطاعم سألوه إذا كان يريد الإفطار على الاذان الأول أو الثاني.. يقال ان بعض الزيود فى صنعاء، وهم فرع من الشيعة يفطرون مع الشوافع، وأحياناً قبلهم.. ويستخدمون المذهب للضحك على الذقون ولا يلمون بطقوسه وآدابه!! فالحاكم عند المذهب الزيدي يجب أن يتوفر فيه أسس ومواصفات هي أن يكون: "مكلفا، ذكرآ، حرآ، علويأ، فاطميآ، سليم الحواس والأطراف، مجتهدآ، عادلآ، سخيآ، مدبرآ، مقدامآ، ورعآ، بالغآ، عاقلآ، أفضل زمانه، لم يمارس مهنة مرذوله، لم يشرب الخمر قط، ولم يمارس الزنى، وكلها شروط لا تنطبق على حكام مابعد فترة الإمام يحيى بن حميد الدين 1918م – 1948.
في سجن حجة كان الجدل والنقاش حول الامامة ورئاسة الدولة ومن يتولاها والشروط الاربعة عشر في المذهب الزيدي وقد اتفق الجميع على الشروط كلها لكنهم اختلفوا حول الشرط الرابع عشر وهو ان يكون الامام علوياً فاطمياً وقالوا ان هذا الشرط غير ضروري ولكن السيد احمد الشامي تمسك بهذا الشرط وبعد سنوات اتصل من كِنْت (KENT) بضواحي لندن بصديقه الاستاذ احمد عبد الرحمن المعلمي في دمشق وقال له قل للقاضي عبد الرحمن الارياني إنني اليوم مقتنع بان الشرط الرابع عشر غير ضروري وانني تنازلت عنه وعندما نقل هذا الكلام للقاضي الارياني قال : قولوا للسيد احمد الشامي لقد تنازلنا عن الشروط كلها .
قال لي الأمير علي ابراهيم ان الرئيس صالح الزيدي المذهب يضم يديه أثناء الصلاة ولا يسربل كالزيود أئنائها ويفطر مع الشوافع لإقناعهم بأنه معهم.
ويحيى الحوثي الذي التقيناه هو ابن العلامة الكبير بدر الدين الحوثي ، وشقيق الشهيد حسين الحوثي مؤسس الحركة الحوثية المعروفة "بأنصار الله" الذي سلمت السلطات اليمنية جثته لأهله في منتصف عام 2013 استشهد في عام 2004م في عهد صالح الذي رفض تسليم جثته كما رفض تحديد موقع دفن 25 قياديا ناصريا أعدمهم عقب انقلابهم الفاشل عام 1978م ولم يريقوا فيه قطرة دم واحدة، وأخ عبد الملك بدر الدين الحوثي الذي قاد وخاض ست حروب شنها نظام علي عبد الله صالح في صنعاء (2004 - 2010).

الاتفاق بن صالح والحوثي في قطر

ويردف في الحديث :" أَخبرني يحي الحوثي خلال لقائنا بأنه عاد لتوه من الدوحة عاصمة قطر حيث أبرم أتفاقية صلح مع نظام الرئيس علي عبد الله صالح، لوقف الحرب بين الحوثيين والقوات النظامية التي تشن حروب على صعدة منذ عدة سنوات...
وفي وقت لاحق استضافنا يحي في المانيا على وجبة سمك شهية لأنه يخشى تناول اللحوم التي قد تكون مطبوخة بالكحول، الويسكي أو النبيذ، أو أن لا يكون أسم الله قد ذكر على الذبيحة، كما تقتضي بذلك التعاليم الإسلامية.. العرب والمسلمون عموماً يفضلون ( اللحم الحلال) المذبوح على الطريقة الاسلامية. وقد فطن الأوروبيون، وخاصة مصانع اللحوم ، فصاروا يكتبون على علب اللحوم ( لحم حلال – مذبوح على الطريقة الإسلامية) حتى لا يخسروا أسواقهم في الوطن العربي والبلدان الاسلامية ومستهلكين بالملايين في الدول الغربية.. لكن لا أحد على وجه التحديد متيقن أنها كذلك فعلاً . إن بعض المطاعم في أوروبا تكتب على مدخل المطعم لحم حلال لجذب الانتباه لدخول العرب والمسلمين الى هذه المطاعم .
المهم أننا أكلنا سمكاً حلالاً (مذبوحاً) على الطريقة الحوثية.. لأن السمك لا يحتاج إلى ذبح كبقية الحيوانات.. وهناك حديث ينسب الى الرسول (ص) يقول : "احلت لكم ميتتان صيد البحر والجراد".

ويتابع :" مضيفنا يحيى الحوثي شاب مهذب، جم الأدب، وقد جاء خصيصاً لزيارتنا من بون وحيداً من دون أي مرافق (ولو أنه كان في صعدة أو صنعاء لاحتاج الى عدد من السيارات والمرافقين المسلحين لحمايته حاله كغيره من المسؤولين في اليمن اليوم (3) وهو ماحادث اليوم وهو في منصب وزير التربية والتعليم) ولقد أخبرني بأنه استعان بجهاز GPS الموجود في سيارته للوصول إلى المكان الذي التقينا فيه بالتحديد، برغم زحمة الطريق، هنا توجد زحمة وليس مزاحمة كما هو الحال في البلدان العربية.. النظام هو النظام، والكل يمتثل له هنا ومن يخالف قواعد المرور يعاقب بالغرامة.. أو بسحب رخصة القيادة منه ( السواقة ) اذا تكررت مخالفته... فالقانون هو سيد الجميع.. استغرقت رحلته نحو سبع ساعات.. وبعد لقائناعاد الحوثي الى بون في نفس اليوم، مستعيناً بخارطة الـ GPS... وقد وصل إلى بون العاصمة السابقة لالمانيا الاتحادية عند الساعة الثانية صباحاً كما أخبرني بالموبايل فور وصوله إليها.

حتى الآن الحادي والعشرين من سبتمبر مضت رحلتنا بالقطار سلسة وبصورة طبيعية، الرحلات تتحرك بانتظام في مواعيدها المحددة ولم يحدث أي تأخير... (( تابعونا للحديث بقية )..

----------------------------------------------------------
هوامش /

1- يحيى بدر الدين الحوثي: برلماني يمني، قيادي في جماعة الحوثيين (أنصار الله) انتخب عضواً في مجلس النواب، عن الدورة البرلمانية 2003-2009 والكتلة البرلمانية لنواب حزب المؤتمر الشعبي العام عن الدائرة الإنتخابية رقم (269) بمحافظة أبين، عاد إلى الى العاصمة اليمنية صنعاء يوم 25-7-2013 وذلك بعد سنوات من اللجوء السياسي في المانيا بسبب تداعيات حرب صعدة وعاد بموجب ضمانات من الرئيس هادي للمشاركة في مؤتمر الحوار بعد تعيينه عضواً فيه وقد عين لاحقا وزير التربية والتعليم فيما يسمى بحكومة الامر الواقع في صنعاء التي تتنازع الشرعية مع الرئيس عبد ربه منصور هادي المقيم هو وحكومته في الرياض منذ مارس 2015 تاريخ بدء عاصفة بعاصفة الحزم.
2- علي بن ابراهيم: له قصة محزنة نتيجة ضيق الافق والتعصب الأعمى ، فهو سبق وان انضم الى الاحرار وعندما نشبت ثورة 26 سبتمبر ايدها لان والده كان من ضمن من اعدمهم الإمام احمد بعد انتصاره على انقلاب 1948م ولكنه صدم عندما تم اعتقاله بحجة أنه من اسرة حميد الدين وقضى بالفعل عدة ايام مسجوناً لولا تدخل الشهيد عبد الله الحمدي شقيق الشهيد ابراهيم الحمدي لاطلاق سراحه، بعد ذلك قرر الانضمام الى الجانب الملكي، والده الثائر لم تعترف له ثورة سبتمبر بدوره وتقديمه حياته من اجل القضية الوطنية لانه من بيت حميد الدين ايضاً وهكذا تسير الأمور في اليمن .
3- اليوم اصبح الامن مفقود في كل شبر من اليمن فالخطف والاغتيالات والدراجات النارية أصبحت تهدد الحياة وتخطف الارواح في كل شارع وعلى باب كل منزل او مسجد، بينما كان الامن والامان يعم الجنوب من العاصمة عدن الى اخر نقطة من حدودها مع الدول المجاورة ، وكان بامكان الناس ان يناموا على الطريق امنين على حالهم ومالهم وعيالهم.