آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


محافظ أبين يوكد أن على جامعة أبين وضع إستراتيجية لتجديد التخصصات في الكليات وفق الإحتياجات التنموية وسوق العمل

الثلاثاء - 25 فبراير 2020 - 11:50 م بتوقيت عدن

محافظ أبين يوكد أن على جامعة أبين وضع إستراتيجية لتجديد التخصصات في الكليات وفق الإحتياجات التنموية وسوق العمل

أبين(عدن الغد)خاص:

إلتقى محافظ محافظة أبين اللواء الركن أبوبكر حسين برئيس جامعة أبين الدكتور محمود الميسري ونائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية الدكتور محمد السنيدي ومسجل الجامعة الأستاذ فيصل مهدي ورئيس النقابة بالجامعة الدكتور عبدالسلام راجح.. وناقش خطة تطوير المرحلة الثانية للجامعة ..


وخلال اللقاء أكد المحافظ حرصه على أن تحقق جامعة أبين الجودة في التعليم الجامعي وأنه قد حان انطلاقها نحو وضع سياسات موضوعية هادفة من خلال إعداد دراسات لبرامج تجديد التخصصات التي تربط التعليم باحتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل بما يكفل إطلاق الطاقات الإبداعية والإبتكارية لدى الطالب لتعزيز جانب التنمية البشرية ..


وقال المحافظ إننا نقف أمام تحدي واقع مطلوب تغييره، لا نريد إلتحاق طالب بأحد الكليات وبعد إكماله المراحل الدراسية وحصوله على مؤهل يجعل منه بطالة، لافتاً أن إعادة هيكلة التخصصات هو التحدي الأكبر، والهدف المتقدم الذي سيعالج المشاكل التي تتعلق بالمخرجات التي تسببت لنا بواقع البطالة الذي تكمن جذور أسبابه بواقع التخصصات الجامعية غير المطلوبة, خصوصاً في كليات التربية والكليات ذات التخصصات النظرية التي لا تتوافق مع سوق العمل واحتياجات تنمية المجتمع..


وأشار أنه على رئاسة جامعة أبين التحضير والإعداد لعقد ورشة عمل لبلورة وصياغة ما يُمَكِّن الجامعة من تجديد رؤيتها وإقرار تخصصات وفق الإحتياجات التنموية وسوق العمل والتي تتطلب وضع استراتيجية شاملة تعطي ثمارها خلال فترة زمنية محددة وخطة قصيرة المدى تلتزم بها الكليات لإعادة هيكلة التخصصات، بما يواكب مسار التنمية البشرية، موضحاً أنه لا معنى اليوم لاستمرار نفس التخصصات النظرية في الجامعة دون ترشيد ..


وجدد المحافظ تأكيده على ضرورة تسخير كافة الجهود وأوجه الدعم لإنجاح هذه الإنطلاقة والإسناد الكامل لتهيئة البنية التعليمية من تجهيزات أساسية وكوادر بشرية، وخلق بيئة لبناء العقل المبدع المبتكر، وليس التلقين الجماعي لمجرد شهادة التخرج ..

 


*من محمد ناصر مبارك
تصوير / بشير الزيدي