آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:57م

أخبار عدن


مكتب التربية والتعليم يختتم اليوم الدورة التدريبية الخاصة لصيانة منظومة الطاقة الشمسية لمدارس عدن

الثلاثاء - 25 فبراير 2020 - 05:33 م بتوقيت عدن

مكتب التربية والتعليم يختتم اليوم الدورة التدريبية الخاصة لصيانة منظومة الطاقة الشمسية لمدارس عدن

عدن(عدن الغد)خاص:

اختتمت صباح اليوم في مدرسة البيحاني ( أساسي ) بمديرية صيرة الدورة التدريبية الخاصة بصيانة منظومة الطاقة الشمسية والتى استمرت لمده يومين تلقي فيها 51 متدرب ومتدربة من معلمين ومعلمات مدارس المحافظة عدن على طرق الصيانة والتشغيل لهذه المنظومة .

حيث القت الاستاذة مايسة عشيش رئيسة شعبة التدريب والتأهيل بمكتب التربية بالمحافظة في بداية الحفل كلمة قالت فيها :

انا سعيدة جدا اليوم بحضور اختتام هذه الدورة واتمنى من المشاركين من المعلمين والمعلمات أن يكونوا قد استفادوا من هذه الدورة المهمة والخاصة بتشغيل وصيانة منظومة الطاقة الشمسية في مدارسهم . وهذه المنظومة وجدت أساسا لمساعدة المدارس لتيسير العملية التعليمية في المدارس بالشكل الأفضل . 

ويجب على الجميع المحافظة عليها دايما . شاكرا هذا الدعم الدولى المتواصل  لقطاع التربية والتعليم .

بعد ذلك القى الاستاذ معين محمد الماس مدير المشاريع في مكتب الأمم المتحدة ( عدن ، لحج ، أبين ، الضالع ) . كلمة للحاضرين قال :

اتمنى من الجميع المتدربين والمتدربات أن يكونوا على دراية بتشغيل ومكونات هذه المنظومة الشمسية هذا يعتبر أهم جزء من المشروع . ليس يعني أننا عملنا مشروع ونتركه ومش عارفين كيف يتم تشغيلة وماهي مكونات هذه المنظومة وبعد شهر او شهرين تعطل .

تانيا النقلة النوعية التى حصلت الان هي السعة الاكبر لمنظومة الطاقة الشمسية . من سابق كان هناك مشاريع لعدد اربعة او خمس الواح شمسية وأربع وخمس بطاريات حاليا نحن نتكلم عن ليبل أعلى . شمل بعض المدارس والمراكز الصحية والمرافق التي أساسا ستستفيد من هذه المنظومة بالشكل الأفضل .

الآن مسؤولية المحافظة عليها مسؤولية الجميع تبدأ من مكاتب التربية والتعليم وإدارة المدارس  ثقتنا فيكم كبيرة . طبعا هذا المشروع شمل 24 مدرسة كمرحلة اولى وسوف تدخل بقية المدارس تباعا . هذا هو النمودج رقم 1 .

نجاح نمودج رقم 1 هو سوف يشجع البنك الدولى لإتمام مشاريع نمودج رقم 2 ، 3 

وهذه المشاريع هي منحة من البنك الدولى عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمة المشاريع لمحافظة عدن .

بعد ذلك قام وكيل محافظة عدن لقطاع الشباب الاستاذ روؤف السقاف والاستاذة مايسة عشيش رئيسة شعبة التدريب والتاهيل بمكتب التربية بعدن والأستاذ معين محمد الماس مدير المشاريع بمكتب الأمم المتحدة بتوزيع الشهادات للمتدربين والمتدربات في الدورة .

حضر حفل الاختتام الاستاذ رائد طه مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية صيرة . والمهندس رمسيس يونس الأمم المتحدة  UNOPS

 والمهندس اشرف المدحجي مدير كهرباء منظومة الطاقة الشمسية .

ومديرة مدرسة البيحاني ( أساسي ) بمديرية صيرة .

 

من / نضال الفارع الاعلام التربوي