آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:22ص

أخبار عدن


100 ميجاوات احتياج عدن من الطاقة الكهربائية سنويا

الإثنين - 24 فبراير 2020 - 11:21 م بتوقيت عدن

100 ميجاوات احتياج عدن من الطاقة الكهربائية سنويا

عدن (عدن الغد) خاص:

أكدت مصادر عاملة في مؤسسة كهرباء عدن أن احتياج المدينة من الطاقة يتنامى سنويا مسببا عجز في التوليد.

وقالت المصادر لصحيفة "عدن الغد" أن مدينة عدن تحتاج إلى 100 ميجا وات إضافة سنوية للطاقة الكهربائية أي أنها بحاجة لإنشاء محطة بقدرة توليدية 500 ميجا وات كل 5 سنوات.

وأشارت المصادر إلى أن العجز الواضح الذي تعاني منه عدن في توليد الطاقة الناتج عن تزايد الطلب سنوياً إذ وصلت نسبة تزايد الطلب بحدود 10% وهذه النسبة إذا عكست إلى طاقة كهربائية مولدة فهذا يعني إضافة 500 ميجا للمنظومة الكهربائية كل 5 اعوام.

وأضافت أنه خلال 25 عام تم إنشاء محطة واحدة فقط في عدن بقدرة 70 ميجا في محطة توليد المنصورة لم يتبقى من توليدها إلا 20 ميجا وعمليات التاهيل لشبكات التوزيع والنقل معدومة خلال تلك المرحلة.

ونوهت المصادر إلى استحالة الصيانة والادامة الدورية وارتفاع تكلفتها وعدم توفر قطع الغيار مشيرة إلى أن وحدات توليد الطاقة الكهربائية بحاجة الى صيانة وتأهيل وادامة مستمرة وبمعدل مرة كل عامين.

وأردفت أن عملية التخطيط والدراسة واستحصال البيانات وتدقيقها وتحديد الاولويات والترتيب والتحضير والتعاقد واستحصال قطع الغيار من المفترض تبدأ قبل عام من موعد الصيانة التأهيل، إضافة إلى أعباء ثمن الوقود للتشغيل والتي بلغت قيمته السنوية مئات الملايين من الدولارات مقابل امتناع أكثر 60% من المواطنين عن السداد الشهري لفواتير الاستهلاك.

ولفتت المصادر إلى وجود عدة مشروعات قامت بها وزارة الكهرباء لتغطية العجز الحاصل في توليد الطاقة ومنها مشروع محطة 264 ميجا وات بمرحلته الأولى ويجب الاسراع بالمرحلة الثانية وهناك دراسة وضعت قيد الانتهاء بإنشاء محطة بقدرة 1000 ميجا وات.

المصادر أكدت أن مناطق السكن العشوائي عبء ثقيل على الشبكات الكهربائية في عدن وإذا استمر الحال كما هو فهذا انهيار كبير للمؤسسة ولاجدوى من بناء محطة توليد حتى بطاقة توليدية 1000 ميجا وات.

وتعود أسباب التنامي المتزايد للطلب على الطاقة بسبب التوسع العمراني والاستهلاك الكبير للمشتركين بشكل يفوق حاجة الاستخدام الفعلي وسرقة التيار بالربط العشوائي الغير المشروع وخاصة في أماكن السكن العشوائي وما يعرف بالفاقد.