آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:31ص

أخبار وتقارير


ترجمة خاصة :الاندبندنت البريطانية : القوى الغربية تملك قدرة إنهاء الحرب في اليمن لكنها تتعمد إطالتها لأجل الربح

الإثنين - 24 فبراير 2020 - 02:10 م بتوقيت عدن

ترجمة خاصة :الاندبندنت  البريطانية : القوى الغربية تملك قدرة إنهاء الحرب في اليمن لكنها تتعمد إطالتها لأجل الربح

قسم الترجمة

قالت صحيفة الاندبندنت   البريطانية يوم الثلاثاء ان القوى الغربية قادرة على اختصار الحرب وانهائها في اليمن لكنها بدلا عن ذلك تعمدت اطالتها لتحقيق مكاسب مالية جراء الحرب وبيع السلاح.

وفي تقرير مطول للصحيفة نشرته ضمن تقرير مطول اعده الصحفي والمحلل السياسي بورزو دراغي وجاء تحت عنوان يمكن للقوى الغربية أن تساعد في إنهاء الحرب في اليمن بسرعة - بدلاً من ذلك فهي تطول من أجل الربح.

وتنشر "عدن الغد" نصا كاملا للتقرير الذي ترجمه لها من الانجليزية  المترجم العدني صهيب بن عدن.

نص التقرير :

مساعدة القوى الغربية في إنهاء الحرب في اليمن بسرعة - بدلاً من ذلك ، فهي تطول من أجل الربح

من بين الأحداث العديدة المروعة التي وقعت في الشرق الأوسط الأسبوع الماضي كانت القصة التي لم يلاحظها أحد وهي أن جنديًا يقاتل بعدن ، وبعد أن اكتشف أنه لم يتلق راتبه ، قام بسحب سلاحه على الفور وإطلاق النار عليه بالرصاص في  وسط مدينة عدن في مقر لواء المشاة الأول.

كانت وفاة شاب مذعور على ما يبدو بسبب عجزه عن إطعام أسرته بمثابة تذكير للبؤس الذي يلف الحرب اليمنية دون توقف ، وهي واحدة من العديد من الصراعات الطاحنة التي حولت مساحات شاسعة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى مناظر طبيعية من الرعب و الحرمان.

قد تكون أكبر مأساة الحرب التي دامت خمس سنوات في اليمن هي مأساة النزاعات العديدة في المنطقة ، فهي الأسهل لحلها ، إذا كان لدى المجتمع الدولي الإرادة لكبحها بدلاً من تجاهلها إلى حد كبير ، أو أن تكون بمثابة التمكين.

خلافًا لسوريا ، فإن اليمن نفسه لا يهم كثيرًا بأي من القوى العظمى في العالم. على عكس العراق أو ليبيا ، فإن لديها القليل من النفط. إنه مجاور لمضيق غير مهم بشكل متزايد يمر عبره جزء ضئيل من الشحن البحري في العالم.

على عكس طالبان وخليفة حفتر ، أظهرت جميع الأطراف المتحاربة في اليمن أنها تستطيع تقاسم السلطة. لا أحد في عقولهم الصحيحة يعتقد أن أي فصيل يمكن أن يحكم البلد الذي لا قانون فيه على الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية وحدها.

في الواقع ، هناك القليل من الاتجاه التصعيدي لأي من الأطراف لمواصلة الحرب مع اليمن. مثل كل الحروب ، ولدت هذه الحرب الاستغلاليين الذين يرون مصلحة في استمرار الصراع. لكن اليمن لا يزال من بين أفقر البلدان على وجه الأرض ؛ ليس هناك الكثير لاستغلاله. والأهم من ذلك هو أنه يوجد القليل من الاتجاه التصعيدي الاستراتيجي في استمرار الحرب.

بدأت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة النزاع ضد المتمردين الحوثيين لأن الجماعة المسلحة كانت تعتبر وكيلاً لمنافستها اللدود إيران وخطر على ممالك شبه الجزيرة العربية.

ولكن كلما استمرت الحرب ، كان الحوثيون متحالفين مع إيران بشكل أفضل ، وكلما أصبحت القدرات العسكرية للمجموعة أفضل ، تشكل تهديدات أمنية أكثر خطورة على المملكة السعودية التي يحكمها محمد بن سلمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ولي العهد محمد بن زايد.

انخرطت إيران في الحرب لمجرد لعبها ، حيث زودت الحوثيين بالأسلحة والتدريب بأقل التكلفة نسبيا لإثارة غضب السعودية في صراع طويل الأمد. على عكس أفغانستان أو العراق ، لا يشترك اليمن في حدود مع إيران ؛ هل تلعب دورًا حيويًا في طموحاتها لتكون حامية للمسلمين الشيعة.

ولكن مع استمرار الحرب ، أصبحت حصتها في نتائج النزاع أكثر ترسخًا. جاء الأسبوع الماضي تقارير تفيد بأن إيران تزود بشكل متزايد بأسلحة أفضل. اتهمت الولايات المتحدة إيران بشحن المقطوعات الحوثية للصواريخ الموجهة المضادة للدبابات الروسية كورنيت وصواريخ أرض - جو متقدمة عبر سفينة شحن صغيرة اشتعلت في البحر في 9 فبراير ، وهو ثاني اعتراض رئيسي على الأسلحة الإيرانية المزعومة منذ نوفمبر . وقال وليام أوربان المتحدث باسم الجيش الأمريكي للصحفيين "الإمداد المتواصل بالأسلحة الإيرانية للحوثيين أدى بالتأكيد إلى إطالة أمد الصراع وتأخير التوصل إلى حل سياسي وزيادة معاناة الشعب اليمني". ثم ، يوم الجمعة ، ادعى الحوثيون أنهم أسقطوا طائرة مقاتلة سعودية من طراز تورنادو "بصاروخ أرض - جو متقدم" ، مما يشير إلى أن قدرات أكثر تطوراً يتم نشرها في ساحة المعركة.

بدلاً من التوجه نحو النهاية ، أصبحت حرب اليمن أكثر تعقيدًا وخطورة مع مرور كل شهر. إن الفصائل المناهضة للحوثيين هي الآن في حالة حرب أساسية ، حيث يشتبك المجلس الانتقالي الجنوبي ذي التوجه الانفصالي المدعوم من الإمارات العربية المتحدة باستمرار مع حكومة رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي ، العميلة للمملكة العربية السعودية.

 

بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، فإن الصراع كان رخيصًا. يزعم الحوثيون أن الحرب تكلف السعودية 60 مليار دولار. في حين أن الرقم ، مثله مثل كل شيء تقريبًا تقوله الجماعه ، من المحتمل أن يكون مبالغًا فيه ، فقد أسقطت الرياض بلا شك عشرات المليارات من الدولارات لدفع ثمن أسلحة الحرب والمرتزقة ولإبقاء حكومة هادي الهشة قائمة ، قصيرة على دفع الفواتير. كما أن هجمات الحوثيين على الأراضي السعودية قد كلفت البلاد. تخيل لو ، بدلاً من تمويل الحرب على مدى السنوات الخمس الماضية ، استثمرت الرياض نصف ذلك المبلغ في مشاريع تعليمية وزراعية يمنية - ربما حتى وجدت عملاً مثمراً ومدفوعاً للشباب الذي قتل نفسه بالرصاص بسبب أجور غير مدفوعة الأجر الأسبوع الماضي.

لم تذهب محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة التي بدأت في أواخر العام الماضي إلى أي مكان ، مع وجود مؤشرات على أن هدنة هشة فوق مدينة الحديدة الساحلية آخذة في الانهيار.

في هذه الأثناء ، تواصل القوى الغربية - خاصة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا - بيع أسلحة المملكة العربية السعودية ، وتوفر لها غطاء دبلوماسي للحرب التي يعترفون به في لحظات خاصة مفلسة أخلاقياً وتؤدي إلى نتائج عكسية من الناحية الإستراتيجية. تم الضغط عليهم أكثر وسيقرون بأنهم يفعلون ذلك ليس بالضرورة لأن الشركات الغربية تستفيد مباشرة من مبيعات الأسلحة للصراع اليمني ، ولكن لأن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وشريكها مصر تشتري الكثير من الأسلحة ، وتوفر فرص العمل وتحقق أرباحًا في الغرب.

ولكن إذا كان الاقتصاد الغربي واهي إلى حد أنه يعتمد على زيادة تنشيط 25 مليون شخص فقير بالفعل ، فإنه لا يستحق إنعاش اقتصادي.

ترجمة : صهيب ابن عدن

المصدر من : صحيفة الاندبندنت البريطانية

رابط المصدر :

https://www.independent.co.uk/voices/yemen-war-iran-saudi-arabia-houthi-muslim-a9353216.html