آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:29ص

أخبار عدن


مؤسسة "ألف باء" تدرب اللجان الاستشارية ضمن مشروع "تحسين آليات السلام"

السبت - 22 فبراير 2020 - 07:25 م بتوقيت عدن

مؤسسة "ألف باء" تدرب اللجان الاستشارية ضمن مشروع "تحسين آليات السلام"

عدن ( عدن الغد) خاص :

اختتمت مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش، اليوم في محافظة عدن، فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بإدارة المشاريع للجان الاستشارية في محافظتي عدن وأبين، في إطار مشروع "مشروع تحسين آليات السلام"، الذي تنفذه المؤسسة بالشراكة منظمة سيفر وورلد Safer World – مكتب اليمن.

وفي تصريح لمدير المشروع أشجان شريح، أوضحت أن التدريب جاء تلبية لاحتياجات اللجان الاستشارية، بهدف تطوير مهارات ورفع قدرات أعضائها وعضواتها؛ لتجويد أداء المهام الاستشارية والتقييمية لكافة المشاريع، التي ستنفذها عدد من المبادرات الشبابية العاملة في مجال بناء السلام، في محافظتي عدن وأبين، ضمن المرحلة الثانية من المشروع.

من جانبها أشارت المدرب المتخصص في بناء السلام وفض النزاعات آثار علي، أن المواضيع التدريبية التي تضمنتها أجندة أعمال الورشة، بُنيت على مخرجات اللقاء التشاوري الذي عُقد مع اللجان الاستشارية في وقت سابق؛ لتحديد الاحتياجات التدريبية.

يستهدف المشروع عدد من المبادرات الشبابية العاملة في مجال السلام، أربع مديريات في محافظة عدن: صيرة، المعلا، خور مكسر، والمنصورة، وثلاث أخرى في محافظة أبين: مودية، خنفر، وزنجبار، خضعت للتدريب خاص بتطوير القدرات، كما عُقدت أربع حلقات بؤرية في كل مديرية؛ شاركت فيها مختلف الشرائح والمكونات المجتمعية، بهدف تلمس احتياجات المجتمعات المحلية في المديريات المستهدفة، وفي مرحلة لاحقة من المشروع تنفذ المبادرات المُختارة أربعة مشاريع تنموية، بمنح مالية صغيرة، تعمل على ترسيخ السلم الأهلي وتعزيز الأمن المجتمعي.

يترجم المشروع نظريات التغيير الخاصة بمنظمة "سيفرورلد"، التي أصدرت استراتيجية في عام 2017، وتتطلع إلى تنفيذها حتى عام 2021؛ لتطبيق تلك النظريات، وتشمل رؤية المنظمة منع النزاعات المُسلحة، وبناء حياة آمنة، من خلال تعزيز العلاقات التشاركية؛ لإحداث تغيير في سلوكيات المجتمعات المحلية.

تجدر الإشارة أن "ألف باء" مدنية وتعايش.. مؤسسة مجتمع مدني محلية، تأسست في منتصف 2012، وتعمل على نشر التوعية بمفاهيم المدنية والتعايش، وحل النزاعات وبناء السلام، وتهتم بكافة الجوانب التي من شأنها المساعدة في بناء مجتمع مدني، يحترم التنوع والمواطنة المتساوية وحقوق الأفراد والجماعات.

 

من عاد نعمان