آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

أخبار المحافظات


أختتام الدورة التدريبية للقابلات في مجال انقاذ حياة الأم والطفل بشبوة

الجمعة - 21 فبراير 2020 - 11:27 م بتوقيت عدن

أختتام الدورة التدريبية للقابلات في مجال انقاذ حياة الأم والطفل بشبوة

شبوة(عدن الغد)خاص:

بدعم وتمويل من وكألة تنمية المنشأت الصغيرة والأصفر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية وبرعاية وزراة الصحة العامة والسكان  أختتمت يوم الجمعة 21 فبراير 2020م  قي قاعة مكتب الصحة بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، فعاليات الدورة التدريبية الثانية الخاصة بمهارات إنقاذ حياة الأم والوليد للقابلات العاملات في الميدان، بمشاركة (18) متدربه من مختلف مديريات المحافظة .

و أستمرت الدورة على مدار (21 ) يوما، ونفذتها الجمعية الوطنية للقابلات بالمحافظة بالتعاون والتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة .

وخلال الحفل الختامي، أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة شبوة الدكتور عيدروس عوض أحمد بارحمة: على أهمية هذه الدورة التي هدفت إلى تطوير مهارات القابلات واكسابهن خبرات ومعارف جديدة في تقديم الخدمات الإنسانية للمريضات ومتابعة الحوامل وتقديم خدمات الولادة سواء في المنزل أو في المرفق الصحي ،إضافة إلى معرفة المخاطر العالية للحمل وكيفية التعامل معها ومعرفة كيفية تقدم المشورة والتثقيف الصحي للأم الحامل لما من شأنه خفض معدلات وفيات الأمهات . مشيرا بأن مستهدفات الدورة هم المدعومات من قبل وكألة تنمية المنشأت الصغيرة والأصغر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية لأنشاء عيادات قابلات خاصة بهن في عشر مديريات بمحافظة شبوة .
وقدم الدكتور بارحمة: الشكر والعرفان لوكالة تنمية المنشأت الأصغر والصندوق الاجتماعي للتنمية على دعمهم وجهودهم الملموسة في رفع قدرات ومهارات قابلات المجتمع بالتدخل السريع لانقاذ حياة الأمهات أثناء الولادة ومضاعفات الحمل وبعد التوليد وتوسيع مجال التدريب والتأهيل لخدمة المجتمع .

فيما أشارا مدير إدارة الصحة الإنجابية بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة الدكتور نايف قمبوع بن فهيد ،ومدير إدارة التموين الطبي بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة الأستاذ علوي مجلبع العنبري:  إلى أهمية الدورة في تزويد المشاركات بالمعارف والخبرات والمعلومات والمهارات الحديثة في مجال الطوارئ التوليدية والولادة الأمنة .
وأكدا أن الدورة تميزت في الحضور والألتزام في بمواعيد الدورة وهذا دليل على مدى اهتمام المشاركات والمدربين والمدربات والقائمين على الأشراف والتنسيق والمتابعة والدور الإيجابي لمكتب الصحة والسكان بالمحافظة .

وشددا على المشاركات البالغ عددهن نحو ( 18 ) قابلة إلى الإستفادة من مهارات وطرق القبالة الحديثة حتى يتم خفض وفيات الأمهات والمواليد و التدخلات والمعالجات الطارئة وتقديم المشورة حول تنظيم الأسرة.

وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركات في الدورة التدريبية.

حضر اختتام الدورة الدكتور صالح لعطل والمدربين والمدربات والمختصين .

*من عادل القباص