آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-06:48م

أخبار عدن


مركز (sos) وحفيدات بلقيس ينظم ورشة عمل حول " تكوين تحالف لدعم تفعيل دور ومشاركة النساء في بناء السلام.

الخميس - 20 فبراير 2020 - 08:46 م بتوقيت عدن

مركز (sos) وحفيدات بلقيس ينظم ورشة عمل حول " تكوين تحالف لدعم تفعيل دور ومشاركة النساء في بناء السلام.

عدن ( عدن الغد) خاص :

أقيم صباح اليوم الخميس في فندق اللوتس العاصمة المؤقتة عدن ورشة عمل حول " تكوين تحالف من حفيدات بلقيس ، إعلاميين ، محاميين ، منظمات مجتمع مدني ، لدعم وتفعيل دور ومشاركة النساء في عمليات بناء السلام والتي استمرت ليوم واحد " ضمن مشروع قيادات نسويه من اجل السلام المرحلة الثانية.

يأتي ذلك برعاية الدكتور / محمد عسكر وزير حقوق الإنسان، التي ينفذها مركز sos" " لتنمية قدرات الشباب ومنصة حفيدات بلقيس وبالشراكة مع وزارة حقوق الإنسان ، وبدعم من منظمة أوكسفام.

وفي افتتاح الورشة ألقت "سيدة لطفي" مساعد منسق المشروع قيادات نسويه من اجل السلام المرحلة الثانية مؤكدة بان " نشاط تكوين التحالفات هو نشاط مكون من حفيدات بلقيس,إعلاميين وإعلاميات, محامين, ومنظمات مجتمع مدني بهدف دعم وتفعيل دور ومشاركة النساء في عمليات بناء السلام وصنع القرار.

موضحة بان " الهدف العام من المشروع هو تمثيل احتياجات وأصوات النساء المتضررين من النزاع في اليمن على المستويات المحلية والوطنية والدولية في الصراع لضمان بناء السلام الشامل وتراعي الفوارق بين الجنسين من خلال مبادرات تعزيز فعالية المجتمع المدني والمجتمع المحلي.

من جانبها اشارت " دلال عادل " مدير تنفيذي لحفيدات بلقيس " بان دور حفيدات بلقيس هو توصيل رسالة لإحلال السلام والحد من كافة أشكال العنف والتمييز الاجتماعي، بمشاركة كافة شرائح المجتمع لتحقيق التنمية المستدامة، وتفعيل دور النساء في مختلف المجالات الفاعلة والجهود المبذولة لوقف الحرب.

واوضحت " بان يتركز عمل حفيدات بلقيس كمنصة لإيصال أصوات النساء واحتياجاتهن وتنمية قدراتهن وحمايتهن وخاصة في أوقات الصراع، وإشراكهن في عملية بناء السلام.. لافته بالقول بأنه مكون نسوي ويضم 60 شابة من ثلاث محافظات (عدن – صنعاء- الحديدة) تم تدريبهن وبناء قدراتهن لتمكينهن من إحداث تغيير مجتمعي حقيقي مستدام، ويركز المكون على المسار الثالث لبناء السلام والذي يمثل المجتمع المحلي .

وأكدت قائلة " بان من أهدافنا تمكين قيادات نسوية من الوصول إلى مراكز صنع القرار والمشاركة في بناء السلام والمفاوضات الرسمية والمساهمة في تفعيل القرارات والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وحماية النساء في أوقات الصراع .. مضيفة إلى نشر السلام وغرس قيم التعايش والعدالة لدى المجتمع والحد من أشكال العنف والتمييز القائم على النوع الاجتماعي.


وتعرف المشاركون من المدرب " وليد عبد الحفيظ استشاري في تدريب مجال بناء السلام " إلى عدد من المحاور ومنها " تحليل البيئة الخاصة بتكوين التحالف والاتفاق على عدد من القضايا " من مبررات ومحاور والنطاق الجغرافي والفئات المستهدفة في تكوين هذا التحالف .

وتحديد بيئة العمل فيما يخص تحديد ماهية النقاط والفرص لإنشاء هذا التحالف ، كما تم استعراض مجموعات الاتفاقات واليات العمل المستقبلية .

وقد قامت المجموعات الثلاث من كل الإطراف المكونة لهذا التحالف بمناقشة تحليل البيئة والاتفاق على رؤية موحدة .

واختتم الورشة بصياغة أولية الى اسم ورؤية ورسالة وأهداف بالإضافة إلى مقترح أولي للهيكل التنظيمي للتحالف سيتم إقرار كلا من الاسم والرؤية والرسالة والأهداف والهيكل التنظيمي بالإضافة إلى إقرار الخطة السنوية للتحالف.


*من سماح إمداد