آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-02:47م

مجتمع مدني


بصمة طبيب تختتم المخيم الطبي لأمراض الفم والأسنان بعدن

الخميس - 20 فبراير 2020 - 07:29 م بتوقيت عدن

بصمة طبيب تختتم المخيم الطبي لأمراض الفم والأسنان بعدن

عدن (عدن الغد) خاص:

اختتمت اليوم بعدن اعمال المخيم الطبي لأمراض الفم والأسنان الذي نظمته على مدى يومين " مبادرة بصمت طبيب "  بمناسبة اليوم العالمي للسرطان .

 

وخلال الحفل التكريمي الذي أقيم برعاية مستشفى بابل النموذجي وتحت "  تحت شعار .. احمي فمك "  أكدا رئيس جامعة عدن الدكتور  الخضر لصور وعميد كلية طب الأسنان الدكتور " محمد السقاف " أهمية المبادرات التطوعية لما لها من دور فاعل في رفع الوعي المجتمعي بمختلف المناطق والاحياء السكنية والمدارس والأماكن العامة  ..  مشيدين بما حققته الحملة التوعوية و التشخيصية لأمراض الفم والأسنان التي نفذها أطباء الأسنان وشباب بصمت طبيب تجاه الاسر الفقيرة و النازحة  بعدن اللذين يواجهون ظروف صعبة  ..  ومؤكدين حرص جامعة عدن  وكليات الطب المختلفة تشجيع العمل التطوعي الذي يمثل سلوك نموذجي في حياة المجتمع .

 

واوضح رئيس مبادرة بصمت طبيب ابراهيم العسيلي " الهدف  من تنفيذ الحملة خدمة النازحين والاسر الفقيرة بعدن بالإضافة  تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر أمراض الفم والأسنان .

 

 مشيرا أنه تم معاينة  312 حالة بأحياء الشيخ عثمان ودار سعد منها 3 حالات مصابة بالسرطان  و 10 قد تطور إذا لم يتم تداركها  بالعلاج نتيجة الالتهاب الحاد .

 

وأشار ان انتشار  التهاب الفم والأسنان بسبب  القات و الشمة والتمبل  والسجائر و جُلهم  ممن يعانون ظروف صعبة ، وهو الأمر الذي يتوجب على الجميع العمل على توعية المواطنين من مخاطر المواد المسببة للسرطان الذي انتشر بشكل أوسع .

 

وفي السياق نفسه  ألقى سفير السلام الدولي " احمد البريكي"  محاضرة بعنوان " السلام الطبي "  وذلك بحضور فريق بصمت طبيب وعدد من طلاب كلية طب الأسنان بجامعة عدن .

إلى ذلك أقام شباب مبادرة بصمت طبيب طبق خيري لتوفير العلاج لصالح الأسر الفقيرة التي تم معاينتها من قبل  أطباء مبادرة  بصمت طبيب بعدن .

 

*من نبيل الجنيد - تصوير/ زكي اليوسفي