مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 28 سبتمبر 2020 06:39 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 14 فبراير 2020 11:33 صباحاً

من بين تصريحات الجُــبير والمزورعي يتكشف جزء من الحقائق.. حركة الإخوان باليمن في عين العاصفة

 

قبل يومين قال نائب رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، قائد العمليات المشتركة في اليمن عيسى بن عبلان المزروعي أن ممثلي قادة مجلس التعاون الخليجي قرروا الدخول في الحرب باليمن في الحادي والعشرين من مارس/آذار عام 2015 خلال اجتماعهم في قصر الدرعية بالسعودية وذلك في حال واصل الحوثيون اعتداءاتهم وتقدموا إلى مدينة عدن)، وأضاف أن بلاده حاربت لوحدها باليمن ثلاث جهات الإخوان و الحوثيين وداعش.

واليوم يقول وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير: (لم نكن نريد الحرب في اليمن، وتدخلنا لنوقف حزب الله والحوثيين،والحل اليوم هو بتسوية سياسية).انتهى.

صحيح أن تصريحات الجبير والمزروعي ليست الأولى التي تكشف عن أن قرار التدخل العسكري باليمن كان قرارا خليجيا محض، ولم يكن بطلب من الرئاسة اليمنية مطلقاً، كما أشيع، ولكن تصريحاتهما اليوم أي الجبير والمزروعي تقطع الشك باليقين عند من ظل الى قبل أيام يعتقد ان هدف المشاركة الخليجية هو استعادة ما يسمى بالشرعية الى صنعاء ويظن أن الحرب كانت بطلب ورغبة يمنية، حتى وأن صمت الرئيس هادي عن هذه التصريحات التي تقلل من شأنه وتنال من سمعته ومصداقيته، لظروف خاصة بالرجُـل نتفهمها ونتفهم الضغوطات الهائلة التي مورست وما تزال ضده من الطرف الخليجي.

وعطفا على ما سلف ذكره فأن الخليجيين يهزئون بمفردة أسمها الشرعية ويسخرون في سرِهم بأكذوبة إعادتها الى صنعاء، فهم لم يروا فيها أكثر من مصوغ قانوني دولي لقدومهم ولتصرفاتهم باليمن. فتصريحاتهم لا تأبه بمشاعر ومواقف حكومة الفنادق.. فمن اعلن العاصفة هو من سيقرر متى وكيف ولمصلحة من يوقفها، هكذا تقول تلميحاتهم وتصريحاتهم بين الحين والآخر، تماما كما يذهبون الى فتح حوارات مع صنعاء بمعزلٍ عن ساكني الفنادق.

قد لا يكون قرار وقف هذه الحرب قرارا سعوديا،بعد أن بات جزء منه بيد أمريكا ومرهونا بضبط إيقاع الأوضاع بالشرق الأوسط إلا أن السعودية ومعها الإمارات ما زالا يمسكان ببعض خيوط اللعبة الإقليمية باليمن، وسيكون لهما الى حد كبير صوتا مسموعا بتحديد مستقبل هذه الحرب. أما شركاؤهما بالداخل اليمني فلا يُــنظر إليهم خليجياً - ناهيك عن غربيا- سوى أنهم أتباع وقفازات يد تُــستخدم الى حين.. وبالتالي فلا غرو أن نسمع مثل هكذا تصريحات سعودية إماراتية لا تكترث لهؤلاء الأتباع ولا تقيم لهم وزنا، بل أنها تصنف بعض منهم بأنهم أعداء ، كما أعلنها صراحة العميد المزروعي حين نعت الحكومة اليمنية الموالية لهم بأنها حركة إخوانية إرهابية وأن الإمارات ظلت تخوض حربا بوجهها كونها حركة إرهابية. وهذا التوصيف الإماراتي لهذه الحكومة التي يغلب عليها حركة الإخوان المسلمين ممثلة بحزب الإصلاح-، هو ذات التوصيف الذي تصنف به السعودية هذه الحركة-، فهل يعقل ان السعودية والامارات يسعيان لتمكين سلطة يصفانها بالارهابية من العودة الى سدة الحكم بصنعاء مهما بلغ عدائهما للحوثيين؟-، غير أن المملكة تقول عن هذه الحركة اي حزب الاصلاح باليمن الشيء وتفعل نقيضه،- ربما الى حين- فهي التي صنفت حركة الإخواني المسلمين بالحركة الإرهابية مطلع عام 2014م على خلفية ثورات الربيع العربي وبذات العام فعلت الإمارات ذات الشيء، إلا أنها أي السعودية بمجرد إعلانها العاصفة باليمن سرعان ما اعتبرت حركة الإخوان فرع اليمن حليفا قويا لها لمجابهة ما تعتقده بالخطر الإيراني باليمن.. ومع ذلك من المحتمل جدا أن نشهد في قادم الايام تحولا جذريا بهذه العلاقة الغريبة التي تربط السعودية بالإخوان، والمبنية على فكرة تربص كل طرف بالآخر،تفضي بالتالي الى الطلاق السياسي والعقائدي البائن بينهم، فلا إخوان اليمن ولا السعودية عُـرِفَ عنهما أبدا بأن صانا عهدا أو حفظا وعدا لأحد..فحين تتصادم المصالح تشتعل الضغائن.!

تعليقات القراء
443512
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الجمعة 14 فبراير 2020
ناصح | الجنوب العربي
الغبي من صدَّق بأنَّ عبد ربه منصور هادي طلب تدخل قوات التحالف للحرب ضد الحوثيين وقد قالها بنفسه ، أن لا علم له بتدخل عسكري وبطلب منه . والغباء الأشد، أن تدعم شخص لا شرعية له ، وعندما لجأ إليك الكل تخلَّى عنه ومن إلتحق فيما بعد بحكومته المصطنعة ، ما إلتحقوا إلَّا مقابل ما وُعدوا به من رواتب ونثريات وسكن في فنادق الخمسة نجوم ، هذه هي الحقيقة . المملكة للأسف تستغل غياب الدولة في الجنوب أو من يفرض نفسه مخولاً بتحمل المسؤولية لإستعادة الدولة الجنوبية ، ووجدتها فرصة بأن تتواجد عسكرياً في مناطق معينة في الجنوب بإسلوب الوصي الذي له الحق أن يفعل ما يريد بإسم شرعية صنعتها وبعد فشل حربها ضد الحوثيين وتحقيق إنتصاراً عليهم ، وكما هو واضح تريد أن تستخدم الجنوب ورقة مساومة مع الحوثيين لتنتهي الحرب بشروطهم قبل شروطها . السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو هل من صالحها إن أقدمت على ذلك وتجاهلت مطالبة الجنوبيين بإستعادة دولتهم وهم من حارب معها ومن أجلها في كل الجبهات وكان لها الحليف الصديق الصدوق؟؟ لا نرجوا ذلك .

443512
[2] لا تستطيع دول الخليج التدخل دون طلب رسمي من رئيس الدولة اليمنية وهو ما تم بالفعل
الجمعة 14 فبراير 2020
محمد ردمان | تعز
انظرالى عجائب ما يقول الكاتب : " كان التدخل قرارا خليجيا محض، ولم يكن بطلب من الرئاسة اليمنية مطلقاً، كما أشيع، ولكن تصريحاتهما اليوم أي الجبير والمزروعي تقطع الشك باليقين عند من ظل الى قبل أيام يعتقد ان هدف المشاركة الخليجية هو استعادة ما يسمى بالشرعية الى صنعاء " قرار تدخل التحالف العربي مكتوب و معلن ويمكنك البحث و الاطلاع عليه اذا اردت الحقيقة اما اذا اردت العاية المدفوعة بالدرهم و الدينار فشيئ اخر . ويؤكد القرار مرجعيات محددة منها وحدة اليمن و الحل الخليجي السابق و مخرجات الحوار الوطني . و اتضح لاحقا ان من ضمن اهداف تدخل الامارات كان فصل الجنوب عن الجمهورية اليمنية و هو نقطة الخلاف الاسياسية حين كشفت الامارات عن عورتها الانفصالية .

443512
[3] بايعاز من من تهاجم السعودية من قبل ابواق الدرهم و الدينار ؟؟ من قبل الامارات ام من قبل ايران ؟؟؟
الجمعة 14 فبراير 2020
عبدالله القرين | اليمن
الكاتب هذا ضمن قطيع من مرتزقة الدرهم و الدينار الذين يتقولون على السعودية و يختلقون الاكاذيب ثم ينعتونها لنعوت كاذبه . انظر ماذا يقول هذا المافون : "فلا إخوان اليمن ولا السعودية عُـرِفَ عنهما أبدا بأن صانا عهدا أو حفظا وعدا لأحد..فحين تتصادم المصالح تشتعل الضغائن.! " وغير هذا الكثير من الحقد و الكراهية للملكة و حبا ومدحا للامارات و ايران . نعلوه يا سعوديين . اشتروا بثمن بخس .

443512
[4] الاخوان نفس الحوثي فرق با التوجه الديني الاول سني تركي لكن عنصري والثاني شيعي ايراني عنصري
الجمعة 14 فبراير 2020
عقيل ناصر | نصاب
وصف الحال كما حصل لكن لايستطيع يمني يقول ماهوا المخطط المستقبلي

443512
[5] أستمر يا سقلدي
السبت 15 فبراير 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
أستمر يا سقلدي في بث الحقد والتحريض ضد السعودية. هذا ما نريد.. أن يجد الفوانيس انفسهم في مواجهة السعودية في ظل غياب الدعم الاماراتي. حتى الآن تعاملت السعودية برقة مع الفوانيس. تجنبت السعودية تسمية تمرد اغسطس تمرد وسمته فتنة وقدمت إتفاق الرياض لتنقذ الفوانيس لانها مثل الإمارات في حاجة الى قوة تستعملها كوسيلة ضغط ضد الشرعية. الإمارات سلمت الفوانيس للسعودية وانسحبت. الذي لم يفهمه الفوانيس حتى الآن أنهم أصبحوا جزء من ممتلكات السعودية في اليمن. الراتب سيأتي الآن من السعودية وعلى الفوانيس تنفيذ اوامر صاحب العمل الجديد وإلا بطاقة الطرد جاهزة.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أخر مسئول امني عدني يخرج من المشهد
قوات الحزام الامني تقول انها ضبطت فتاة بتهمة ممارسة الدعارة
اوسان باخبيرة يثير غضب أهالي عدن
الكشف عن مصير اللواء ناصر منصور هادي
تعرف على اسعار المواد الغذائية عقب ارتفاع سعر الدولار (قائمة تفصيلية)
مقالات الرأي
لله الحمد و الشكر ومنه التوفيق والنجاح الذي اوصلني إلى هذه المرحلة البسيطة و المتواضعة بفضل من رباني و حفظ
لم أكن أرغب في ان أتكلم في الأزمة الحالية التي تمر بها حضرموت،وحتى لا أتهم بأنني من حملة مباخر السلطان او
تأخرت عن كتابة الحلقة الثالثة لسبب تلقيي بعض الملاحظات والأفكار وردود الأفعال سلبية وايجابية من يافع وبقية
كم حاولنا شعبنا في الجنوب مع كل المكونات والأحزاب السياسية   أن يعطي لهم الثقة والاحترام يستجيب
منطق يعمل به الصغير والكبير الجاهل والعارف  عندما يريد احدهم ان يركن سيارته في منزلق ويخاف ان يفتك رابط
في 2011 اضطر هادي للقبول بالرئاسة بعد بضمانات مع الاسف لم تنفذ , حينها استلم الرئيس هادي قطعة قماش على أمل تنفذ
  * سعيد الجعفري قبل أسابيع تلقيت رسالة نصية من سعادة السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر يبلغني بوصول وفد
  ========   عرفتُ مناضلين حقيقيين وأقمار تنوير ورموز تثوير من طراز وحجم يوسف الشحاري وعمر الجاوي عن كثب ،
أبى سبتمبر إلا ان يكون الناقور الذي ينقر ويقرع طبول الذكرى في قلوب اليمنيين ليس بالفرح فحسب بل وحتى
    استبشر المستفيدون من المساعدات المقدمة من برنامج الغذاء العالمي في الضالع خيراً وطاروا فرحاً وجذلاً
-
اتبعنا على فيسبوك