آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-11:22م

أخبار عدن


المفوضية الجنوبية لمكافحة الفساد تؤكد مساندة شركة النفط بعدن لاستعادة منشأة كالتكس

السبت - 25 يناير 2020 - 07:41 م بتوقيت عدن

المفوضية الجنوبية لمكافحة الفساد تؤكد مساندة شركة النفط بعدن لاستعادة منشأة كالتكس

عدن (عدن الغد) خاص:

قام اعضاء من المفوضية الجنوببة المستقلة لمكافحة الفساد ومعهم القائد معين المقرحي اركان اللواء الاول دعم واسناد قبل ظهر الاربعاء الماضي بالنزول لزيارة لمبنى شركة النفط بعدن واللقاء بالاخت انتصار العراشة المدير العام للشركة.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الكثير من الصعوبات التي تواجه عملية التموين بالمشتقات النفظيه للسوق المحلية لكون شركة النفط هي المسؤولة بالتسويق للمحروقات للسوق المحلية واهم الاسباب هو رفع سعر الدولار للمصارفة في البنك المركزي من ٥٩٠ الى ٦٥٠ ريال يمني للدولار الواحد، الامر الذي زاد من من قيمة التكلفة لسعر اللتر للبنزين والديزل مما اضطر الشركة للاستغناء عن جزء كبير من نسبة العمولة المخصصة لها عن كل لتر لكي يظل السعر ثابت حتى يتم معالجة هذه الزيادة في سعر الدولار في البنك المركزي.

كما تم مناقشة قضية استئجار منشأة كالتكس والتي تم تاجيرها للاسف منذ عام ٩٢م للمستثمر محمد صالح عفاره المدير العام للشركة العربية للاستثمار والصناعة والتجارة، ومدة الاتفاقية ٥٠ عام بمبلغ ٣٠٠٠٠٠ دولار ثلاثمائة الف دولار سنويا.

ومن خلال الاطلاع على صورة من الاتفاقية نجد بان هناك فقرة للمادة ٢ تعطي الحق فيها للمستثمر باستبدال وتشييد منشآت وبناء خزانات وان تصبح كلما تم تشييده من منشآت ملكا للمستثمر وهذا تفريط كبير في هذه المنشأة الهامة والسيادية والتي للاسف تم تدميرها واهمالها رغم اهميتها في تطوير ميناء المنطقة الحرة.

لذلك فان المفوضية الجنوبية المستقلة لمكافحة لفساد ستقف الى جانب استعادة هذه المنشأة وسيادتها الى شركة النفط كما كانت عليه قبل عام ٩٠ م. 

مع العلم بان القضية منظورة امام القضاء حيث نأمل بان يتم الفصل السربع فيها انتصارا لسيادة ميناء المنطقة الحرة وتطويره اقتصاديا.

ومن هنا نوجه رساله للاخرئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي والى رئيس مجلس الوزراء بضرورة الغاء هذه الاتفاقية نظرا لكون هذه المنشأة سيادية تتبع ميناء المنطقة الحرة عدن وباستعادتها ستكون خطوة مهمة لتطوير ميناء عدن واستعادة مجده كما كان في الخمسينات من القرن الماضي.